عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 20 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 25 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15703]

> المهندس علي أحمد الدرازي، رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين، استقبل الدكتور نيلز شميد، عضو البرلمان الألماني (البوندستاغ) عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي يشارك حالياً ضمن وفد ألماني رفيع المستوى في فعاليات حوار المنامة، بحضور كاي ثامو بوكمان سفير ألمانيا بالمنامة. وأشاد الدرازي بالعلاقات الوثيقة والمتميزة التي تجمع بين البلدين، وما تشهده من تطور. من جانبه، أكد «شميد» أهمية دور المؤسسات الوطنية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، متمنياً للمملكة دوام التقدم والازدهار.
> فرانك هارتمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، التقى وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير، لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مجالات النقل المختلفة، وقدم السفير الألماني التهنئة للوزير على نجاح معرض النقل الذكي TRANSMEA 2021 الذي أُقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وشهد حضور عدد كبير من رؤساء ووفود كبرى في الشركات الألمانية.
> عبد العزيز جراد، وافقت رئاسة الحكومة الجزائرية السابق، على اعتماده، أول من أمس، سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى مملكة السويد. كان جراد قد قدم استقالة حكومته لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في شهر يونيو (حزيران) الماضي، طبقاً لأحكام المادة 113 من الدستور الجزائري، عقب إعلان المجلس الدستوري النتائج الرسمية والنهائية لانتخاب نواب البرلمان.
> فهد عبيد التفاق، سفير دولة الإمارات لدى نيجيريا والسفير غير المقيم لدى بوركينا فاسو، دشن أول من أمس، مشروع الوحدات الإنتاجية للنساء في بوركينا فاسو بتمويل من الإمارات العربية المتحدة، والذي يهدف إلى التمكين الاقتصادي لأكثر من 15000 امرأة في 13 إقليماً، وأشار السفير إلى أن هذه المبادرة تشكل منصة لدعم مسيرة التنمية الاجتماعية، حيث يهدف المشروع إلى تدريب النساء على عدد من المهارات الأساسية ودمجهن في مجتمع الأعمال كنساء منتجات بما يسهم في النمو الاقتصادي والتنموي لبلدهن.
> ألكسندر روداكوف، سفير روسيا في لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، حيث سلمه رسالة تهنئة بمناسبة عيد الاستقلال من رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية فالنتينا ماتفيينكو. بدوره أكّد رئيس مجلس النواب أهمية التعاون بين لبنان وروسيا الاتحادية خصوصاً في المجال التشريعي، وبحث الطرفان في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
>عمرو الشربيني، سفير جمهورية مصر العربية في الدوحة، التقى أول من أمس، لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية القطري، التي عبّرت سعادتها بأول لقاء مع السفير المصري، وقالت عبر حسابها الرسمي في موقع «تويتر»: «سعدت بأول لقاء مع سفير جمهورية مصر العربية عمرو الشربيني، حيث استعرضنا علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها لا سيما في مجال الثقافة، التي تشكل مصر أحد أهم مراكزها في المنطقة».
> إيسبين أفينت ليندباك، سفير النرويج في عمّان، التقى أول من أمس، وزير العمل الأردني نايف أستيتية، لبحث مجالات التعاون المتاحة بين البلدين، ولا سيما بشؤون العمل، واستعرض الوزير أولويات عمل الوزارة في المرحلة المقبلة والمجالات التي قد تفتح آفاق للتعاون بين البلدين الصديقين. من جانبه، أشاد السفير بمستوى العلاقات بين البلدين الصديقين، مؤكداً حرص بلاده على بناء شراكة مع الأردن في الكثير من مجالات التعاون المشترك، وضرورة تعزيزها لخدمة مصالح الشعبين الصديقين.
> تران ثانه كونغ، سفير جمهورية فيتنام الاشتراكية في القاهرة، استقبلته أول من أمس، محافظ دمياط منال عوض، حيث افتتح السفير معرض صور تعكس أبرز المعالم السياحية الفيتنامية، في بهو مكتبة مصر العامة بمدينة دمياط، أعقبه تسليم السفير هدية تذكارية لمحافظ الإقليم، وتفقد السفير أروقة المكتبة وقاعات الأنشطة والاطلاع، للتعرف على ما تضمه من نخبة مختارة من الكتب والموسوعات الثقافية والتعليمية، وما تقدمه من أنشطة ترفيهية وتعليمية، لتنمية وصقل المهارات لدى أبناء محافظة دمياط.
> هونغ جين ووك، سفير كوريا لدى جمهورية مصر العربية، التقى أول من أمس، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في جميع مجالات الكهرباء، وأشاد الوزير في بداية اللقاء بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وكوريا في الكثير من جوانب التعاون المختلفة بمختلف مجالات الكهرباء. ومن جانبه، أشاد السفير بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبيرة في المجالات كافة.


اختيارات المحرر

فيديو