سلطان عُمان وأمير قطر يبحثان تعزيز العمل الخليجي

سلطان عُمان وأمير قطر يبحثان تعزيز العمل الخليجي

الدوحة ومسقط وقعتا 6 اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي
الثلاثاء - 18 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 23 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15701]
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدى اجتماعه مع سلطان عمان هيثم بن طارق الذي قام بزيارة الدوحة أمس (قنا)

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وسلطان عمان السلطان هيثم بن طارق أمس الاثنين في الدوحة مباحثات تناولت تطوير العلاقات الاقتصادية بين بلديهما وتعزيز العمل الخليجي المشترك. كما تبادل الزعيمان الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية والمستجدات الراهنة.
وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن الشيخ تميم، والسلطان هيثم، عقدا جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والسياحة والنقل، كما تم تبادل وجهات النظر حول آفاق تعزيز العمل الخليجي المشترك بما يعزز أمن المنطقة واستقرارها.
وأضافت الوكالة أن أمير قطر والسلطان هيثم «عقدا لقاءً ثنائياً تم خلاله تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية والمستجدات الراهنة».
وأعرب الشيخ تميم بن حمد عن تطلعه «إلى أن تسهم هذه الزيارة في تعميق روابط الأخوة بين البلدين بما يحقق طموحات ومصالح الشعبين». كما أعرب السلطان هيثم بن طارق عن تطلعه «لتعزيز الأواصر الأخوية وعلاقات التعاون بما يحقق التطلعات المشتركة ويصب في صالح البلدين والشعبين الشقيقين».
وكان سلطان عمان وصل إلى مطار الدوحة الدولي في وقت سابق أمس، في زيارة دولة تستمر يومين.
وشهد الجانبان التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين حكومتي البلدين، من بينها اتفاقية حول التعاون العسكري تهدف إلى تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين، واتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال، ومذكرة تفاهم في مجال العمل وتنمية الموارد البشرية، واتفاقية تعاون في مجال الاستثمار بين جهاز قطر للاستثمار وجهاز عمان للاستثمار، واتفاقية تعاون في مجال السياحة والفنادق، واتفاقية في مجال النقل البحري والموانئ.
وتبادل السلطان هيثم والشيخ تميم الأوسمة التكريمية، حيث منح سلطان عمان أمير قطر وسام عُمان المدني من الدرجة الأولى والذي يعد أحد أرفع الأوسمة العُمانية ويمنح لملوك ورؤساء الدول الذين ترتبط دولهم بعلاقات متميزة مع سلطنة عُمان.
فيما منح أمير دولة قطر السلطان هيثم وسام سيف المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني والذي يعد أرفع الأوسمة القطرية.


قطر أخبار قطر

اختيارات المحرر

فيديو