انضمام «هيئة العلا» و«ندلب» و«منشآت» لبرنامج التعاون الصناعي في «كاوست»

البرنامج موّل أكثر من 180 مشروعاً

البروفيسور يورغن شميدهوبر مدير مبادرة كاوست للذكاء الصناعي
البروفيسور يورغن شميدهوبر مدير مبادرة كاوست للذكاء الصناعي
TT

انضمام «هيئة العلا» و«ندلب» و«منشآت» لبرنامج التعاون الصناعي في «كاوست»

البروفيسور يورغن شميدهوبر مدير مبادرة كاوست للذكاء الصناعي
البروفيسور يورغن شميدهوبر مدير مبادرة كاوست للذكاء الصناعي

رحبت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بانضمام برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية «ندلب» و«منشآت» و«الهيئة الملكية لمحافظة العلا» لبرنامج التعاون الصناعي في كاوست (KICP) ليصبح إجمالي أعضاء البرنامج 25 عضواً.
تأسس برنامج التعاون الصناعي في كاوست عام 2009 لمساعدة الشركات على الاستفادة من الموارد البشرية والتقنية المتميزة في الجامعة وتحويل احتياجاتها إلى فرص، أثناء ابتكار المنتجات وتقنيات المستقبل. ويمكن لأعضاء البرنامج من خلال فرص البحث والتطوير مع كاوست الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس والمواهب العالمية، وقدرات تسويق التقنية في الجامعة.
وعلى مدار الـ12 عاماً الماضية، مول أعضاء برنامج التعاون الصناعي في كاوست أكثر من 180 مشروعا بحثيا مع الجامعة تركز معظمها على حل قضايا الطاقة والمياه والبيئة والغذاء، وحديثاً في مجال الذكاء الصناعي والصحة الذكية وترجمة الابتكارات والبحوث المؤثرة للمنتجات.
وفي هذا السياق، أنشأت كاوست أخيراً، مبادرة الذكاء الصناعي التي جمعت أعضاء هيئة التدريس معاً ضمن مجموعة من مشاريع الذكاء الصناعي متعددة التخصصات في مجالات العلوم، والهندسة، والمعلوماتية الحيوية، والصحة الذكية، والروبوتات، والحوسبة المرئية. وهو ما بحثه اجتماع هذه العام، وأشاد به الأعضاء وأعربوا عن اهتمامهم بهذه المشاريع، بينما طرح المتحدثون الرئيسيون من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي (سدايا)، وندلب، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، فرصاً رئيسية في المملكة للاستفادة من تقنيات الذكاء الصناعي وتعليم الآلة والبيانات الضخمة. كما سلط أعضاء هيئة التدريس في كاوست الضوء على تقاطع الذكاء الصناعي والتقنيات الرقمية الأخرى في المجالات البحثية الأساسية في الجامعة.
وجرى خلال هذا الحدث مراسم تجديد اتفاقية الأبحاث الرئيسية بين كاوست وشركة بوينغ، عضو برنامج التعاون الصناعي في الجامعة منذ عام 2009، من أجل استكشاف مجالات التعاون البحثي فيما يتعلق بالذكاء الصناعي وتعليم الآلة.
تجدر الإشارة إلى أن بوينغ داعمة أساسية للأكاديميين في كاوست في عدة مبادرات سابقة للبحث والتطوير. وافتتحت عام 2014 مكتباً للبحث والتطوير لها في حرم الجامعة، لتسهيل الشراكة البحثية ودعم مبادرة الذكاء الصناعي الاستراتيجية في كاوست. بالإضافة إلى ذلك، تعاونت شركة بوينغ للأبحاث والتكنولوجيا (BR&T) مع كاوست في عدد من المشاريع البحثية الكبرى في مجالات المواد المتقدمة والاحتراق والطاقة الشمسية ومعالجة المياه الصناعية.
يقول أحمد عبد القادر جزار، رئيس شركة بوينغ السعودية: «نحن فخورون جداً بشراكتنا مع كاوست التي أصبحت مؤسسة بحثية من الطراز العالمي. وهدفنا هو تسهيل التعاون الصناعي المحلي والدولي أثناء العمل مع أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة في الجامعة».
فيما أكد خوان كامبل، مدير شركة بوينغ للأبحاث والتكنولوجيا في الشرق الأوسط أن الذكاء الصناعي أمر بالغ الأهمية لمستقبل العالم وأن تعاونهم مع كاوست يهدف لإلهام وتنمية بيئة بحثية متميزة تنهض بأبحاث الذكاء الصناعي، ويقول: «مكتبنا في كاوست هو مركز مهم نستطيع من خلاله التعاون مع شركاء البحث والاستفادة من النظام البيئي المتميز للأبحاث والابتكار في الجامعة».
والى جانب بوينغ، تضم قائمة أعضاء برنامج التعاون الصناعي في «كاوست» شركات عالمية رائدة ومتميزة على سبيل المثال لا الحصر: شركة أي بي أم، وهاليبيرتون، ولوكهيدمارتن، وشليمبيرغر ويوظف أكثر من 25 في المائة من خريجي كاوست بواسطة أعضاء البرنامج.
ويقول الرئيس التنفيذي لـ«ندلب»، المهندس سليمان المزروع، إن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية، هو برنامج مصمم لتحقيق رؤية 2030، و«يهدف لتحويل المملكة إلى قوة صناعية ومركز لوجيستي. وتعد «كاوست» شريكاً استراتيجياً لنا في هذه الرحلة من خلال تكريس أبحاثها التطبيقية وتقدمها التقني وخبراتها في بناء القدرات لتمكين القطاعات الرئيسية للبرنامج المتمثلة في الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجيستية».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.