«غازبروم» تبدأ تنفيذ خطة ملء مخزون الغاز في أوروبا

«غازبروم» تبدأ تنفيذ خطة ملء مخزون الغاز في أوروبا

الثلاثاء - 4 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 09 نوفمبر 2021 مـ
مصفاة للغاز في أومسك بجنوب روسيا (رويترز)

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة، اليوم الثلاثاء، أنها بدأت تنفيذ خطتها لملء مخزونات غاز أوروبية بعدما تسببت مستوياتها المنخفضة بتسجيل أسعار قياسية في الأشهر الأخيرة.
وأعلنت المجموعة عبر تلغرام: «وافقت غازبروم على خطة ضخ الغاز في خمس منشآت تخزين أوروبية تحت الأرض وبدأت تنفيذها» من دون أن تحدد ما إذا كانت عملية الملء بدأت وفي أي دول توجد هذه المنشآت. وأضافت «حُدّدت كميات الغاز ومسارات نقلها».
تواجه أوروبا التي يأتي ثلث غازها من روسيا، ارتفاعا في أسعار الغاز منذ أشهر على خلفية ارتفاع الطلب في ظل التعافي الاقتصادي مع تحسن الوضع الوبائي المرتبط بـ«كوفيد-19». وتعزو بعض الدول هذه الزيادة في الأسعار جزئيا إلى موسكو.
وقد انخفضت أسعار الغاز أواخر أكتوبر (تشرين الأول) بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شركة غازبروم بزيادة الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بعد ملء الخزانات الروسية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
وأوضح أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم في وقت لاحق أن المجموعة تخطط لاستكمال عملية ملء خزانات الغاز الروسية قبل 8 نوفمبر (تشرين الثاني).
وصارت مخزونات الغاز في أدنى مستوياتها في أوروبا بعدما شهدت شتاء طويلا في العام 2020 ولم تُملأ بالمقدار الكافي. وبالإضافة إلى ذلك، هناك انخفاض في مساهمة الطاقات المتجددة مثل طاقة الرياح لأسباب مناخية.
وبحسب موسكو، فضل الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة الشراء من السوق الفورية التي تخضع لتقلبات الأسعار بدلا من توقيع عقود طويلة الأجل مع شركة غازبروم.
وتقول روسيا إنها تريد توصيل كميات أكبر من الغاز، لكنها ترغب في العودة إلى الاتفاقات التي تمتد سنوات عدة. لكن بعض الأصوات ارتفعت في الغرب متهمة موسكو بممارسة ضغوط على الأسعار من أجل تسريع تشغيل خط أنابيب الغاز «نورد ستريم 2» المثير للجدل الذي أصبح جاهزا للاستخدام لكنه ينتظر الضوء الأخضر من الهيئة الناظمة الألمانية.


روسيا الغاز الطبيعي اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

فيديو