ترميم المساجد الأثرية في مصر يعيدها إلى الأضواء

ضمن مشروع تطوير «القاهرة التاريخية»

ترميم المساجد الأثرية في مصر يعيدها إلى الأضواء
TT

ترميم المساجد الأثرية في مصر يعيدها إلى الأضواء

ترميم المساجد الأثرية في مصر يعيدها إلى الأضواء

رغم القيمة الأثرية والمعمارية والمكانة الدينية للمساجد التاريخية المصرية، فإن بعضها حظي بشهرة أقل من غيره، وهو حظ عاثر يوشك أن يتغير على خلفية مشروع لترميم مساجد القاهرة، يأتي ضمن خطة كاملة لمناطق القاهرة الإسلامية تتبناه الحكومة بهدف ترميم وصيانة عدد من المساجد غير الشهيرة وإعادتها للأضواء ودائرة الاهتمام السياحية والأثرية وإبراز قيمتها المعمارية والفنية.
يستهدف المشروع الذي تنفذه زارة السياحة والآثار، ترميم وصيانة المساجد التراثية ذات الطابع المعماري المميز في القاهرة، وكذلك تجديد جميع البنايات الأثرية، وتطوير الأحياء الموجودة بها تطويراً حضرياً عمرانياً يتضمن تجديد الشوارع والحواري والأزقة والبنايات السكنية لإعادتها إلى حالتها الأصلية بطابعها التراثي المميز.
ويعيد مشروع الترميم الكثير من المساجد غير المعروفة، التي لم تحظَ بالشهرة رغم قيمتها المعمارية والتاريخية إلى دائرة الأضواء، ويضعها على الخريطة الأثرية والسياحية، وافتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والأثار، مؤخراً، المرحلة الأولى من مشروع ترميم مسجد الطنبغا المارداني بشارع باب الوزير بمنطقة الدرب الأحمر، وهو مسجل كأثر منذ عام 1951 ميلادياً، ويحمل قيمة تاريخية ومعمارية مميزة، إذ شُيد بين عامي 739 هجرياً الموافق 1338ميلادياً و740 هـجرياً الموافق 1340 ميلادياً على يد الأمير الطنبغا بن عبد الله المارداني الساقي، أحد أمراء الملك الناصر محمد بن قلاوون.
ويتكون المسجد من صحن مكشوف مستطيل تحيط به 4 ظلات أكبرها ظلة القبلة التي تتكون من 4 أروقة، والظلات الثلاث الأخرى يتكون كل منها من رواقين، وللمسجد ثلاثة مداخل في الغرب والجنوب والشمال، ويعد المدخل الشمالي هو المدخل الرئيسي وعلى يساره توجد مئذنة مكونة من 3 دورات تمثل قمة تطور المآذن من المربع إلى المثمن ثم الدائرة.
ويعد محراب المسجد من المحاريب النادرة دقيقة الصنع، حيث كُسيت جدرانه بالرخام الدقيق والصدف مكونة زخارف هندسية لافتة، ويعلو المحراب قبة كبيرة ترتكز على ثمانية أعمدة من الجرانيت الأحمر ومقرنصاتها من الخشب الملون، وإلى جوار المحراب يوجد منبر من الخشب بحشوات مطعمة بالعاج.
وما زالت أعمال الترميم جارية لعدد من المساجد التاريخية، منها جامع محمد علي، الذي يقع في الركن الغربي للقسم الجنوبي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، حيث يطل على مدينة القاهرة بقبابه ومئذنتيه، وهو يعد معلماً من معالمها الأثرية والسياحية، كما أنه اشتهر بمسجد الألبستر أو المرمر، ومسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة الفاطمية، الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 850 عاماً مضت، حيث بناه السلطان الظاهر بيبرس البندقداري، الذي شارك سيف الدين قطز في هزيمة المغول، ويعتبره المؤرخون المؤسس الفعلي لحكم دولة المماليك البحرية، وقد كان رابع سلاطين المماليك.
ويقول الدكتور جمال عبد الرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة لـ«الشرق الأوسط»، إن «أحد أسباب شهرة بعض المساجد التاريخية مقارنة بأخرى هو مكانة الشخص الذي بناه وشهرته، لكن السبب الأكبر هو الناس، حيث لم يكن هناك اهتمام سابقاً بمعرفة الآثار وتاريخها من عامة الشعب، وهي نظرة تغيرت تدريجياً في السنوات الأخيرة».
ويضيف عبد الرحيم: «مشروع تطوير القاهرة الإسلامية، ومن داخله ترميم المساجد التاريخية سيعيد المساجد غير المعروفة إلى واجهة الاهتمام والأضواء، بل إن الأمر سيمتد إلى الكثير من الشوارع التراثية التي لم تحظَ بالشهرة التي تستحقها، فمثلاً حظي شارع المعز بشهرة كبيرة عقب تطويره، وسنجد الكثير من الشوارع الأخرى في الفترة المقبلة تتقدم إلى دائرة الشهرة بعد تطويرها، مثل باب الوزير والصليبة».
ويضم مشروع التطوير قائمة كبيرة من المساجد التاريخية التي تستعد للعودة إلى واجهة الأضواء، واستعادة رونقها المعماري والتراثي، أبرزها في منطقة الأزهر مثل: «مسجد أم الغلام، وجامع إيدمر البهلون، ومسجد آل ملك الجوكندار، حيث تجري لها في الوقت الحالي عمليات صيانة شاملة».
ويقول الأثري شريف فوزي، المنسق العام لشارع المعز لـ«الشرق الأوسط»، إن «ترميم وصيانة هذه المساجد التاريخية سيعيدها إلى الأضواء، ويعيد إليها قيمتها المعمارية والفنية، وسوف تنال حظها من الشهرة، إذ سيبدأ الناس في التساؤل عن تاريخها مثلما حدث مع شارع المعز وبناياته التراثية ومساجده».
وتتوزع قائمة المساجد المستهدفة ضمن مشروع الترميم في العديد من أحياء القاهرة التاريخية، منها في منطقة الدرب الأحمر، مسجد وزاوية فرج بن برقوق، ومسجد الصالح طلائع، وجامع محمود الكردي، ومسجد ومدرسة إينال.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.