«مؤتمر المناخ» يقطف أولى ثمار «قمة القادة»

«مؤتمر المناخ» يقطف أولى ثمار «قمة القادة»

اتفاقات حول خفض الميثان وحماية الغابات... وجونسون متفائل «بحذر»
الأربعاء - 28 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 03 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15681]
جانب من أعمال قمة المناخ في غلاسكو أمس (أ.ف.ب)

قطف «مؤتمر المناخ» الملتئم في غلاسكو، أولى ثمار «قمة القادة» التي استمرت يومين، مع الإعلان عن تعهدات بحماية الغابات وخفض الانبعاثات ودعم التمويل الأخضر.

وأكّدت 114 دولة، أمس، التزامها بوقف إزالة الغابات وانحلال التربة بحلول عام 2030، فيما تعهدت 100 حكومة على الأقل خفض انبعاثات الميثان بنسبة 30 في المائة بحلول الموعد نفسه.

إلى ذلك، دعم عشرات القادة مبادرة «اختراقات غلاسكو»، التي تسعى لتعزيز الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص لتوسيع نطاق تطوير التقنيات النظيفة ونشرها وتسريع اعتمادها خلال السنوات المقبلة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تُنظم بلاده الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف للمناخ في غلاسكو، إنه «متفائل بحذر» حول تقدّم مفاوضات المناخ، مشيراً إلى أن الطريق لتحقيق أهداف «كوب 26» لا تزال «طويلة».

وتابع جونسون مخاطباً المفاوضين الذين يمثلون قرابة 200 دولة، الذين سيعقدون محادثات معقدة حتى 12 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي: «قد يكون القادة قد غادروا غلاسكو، لكن أعين العالم تتجه إليكم».

وعدّت الرئاسة البريطانية لـ«كوب 26» الاتفاق حول خفض انبعاثات الميثان بـ30 في المائة بحلول 2030، «تاريخياً».

ومن منبر مشاركته مع الرئيس الأميركي جو بايدن، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، إن «الميثان هو أحد الغازات التي يمكننا خفضها بشكل أسرع» من غيره، لافتة إلى أنه مسؤول عن «نحو 30 في المائة» من ارتفاع درجات حرارة الأرض منذ الثورة الصناعية.
... المزيد


المملكة المتحدة اتفاقية المناخ

اختيارات المحرر

فيديو