مزايا متنوعة في مجموعة «أوفيس 2021» المكتبية الجديدة

مزايا متنوعة في مجموعة «أوفيس 2021» المكتبية الجديدة

دعم للترجمة الفورية لرسائل البريد الإلكتروني لأكثر من 70 لغة بينها العربية
الثلاثاء - 27 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 02 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15680]
إصدارات متعددة تناسب الأفراد والشركات

أطلقت «مايكروسوفت» مجموعة برامج «أوفيس 2021» Office 2021 المكتبية خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، التي تستهدف المستخدمين العاديين والطلاب وموظفي ومديري الشركات. ولكن ما هي المزايا الجديدة التي يقدمها هذا الإصدار، وما الفرق بينه وبين إصدار الاشتراك عبر الإنترنت المسمى «أوفيس 365» Office 365 أو «مايكروسوفت 365» Microsoft 365 (حسب نوع الاشتراك)؟ واختبرت «الشرق الأوسط» هذه المجموعة ونذكر أبرز مزاياها.
تصميم للعمل الجماعي
بداية سيلاحظ المستخدم أن تصميم واجهة الاستخدام يشابه ذلك المستخدم في «ويندوز 11» الذي أُطلق خلال الشهر الماضي أيضا، حيث تم تحويل زوايا النافذة إلى إطار به انحناء، مع استخدام مجموعة ألوان محايدة ومظهر أقل حدة مقارنة بالإصدارات السابقة للمجموعة. ومع أن هذه التغييرات تحاكي تصميم «ويندوز 11»، إلا أن «أوفيس 2021» يعمل بشكل طبيعي على الأجهزة التي لا تستخدم «ويندوز 11» دون وجود أي مشاكل في واجهة الاستخدام.
وتتكامل المجموعة مع برنامج «ويندوز تيمز» Windows Teams للدردشة بالصوت والصورة والنصوص مع الآخرين، بحيث يمكن بدء الدردشة معهم مباشرة من داخل أي وثيقة. إلا أن إصدار «تيمز» في «أوفيس 2021» لا يعتبر الإصدار الكامل الخاص بقطاع العمل، ولا يدعم القنوات أو البحث في أرشيف الرسائل، وغيرها من الوظائف الأخرى الخاصة بقطاع الأعمال.
وسيحصل المستخدم في إصدار «أوفيس 2021» على العديد من المزايا الموجودة في إصدار «أوفيس 365» (أو «مايكروسوفت 365») التي تطلقها «مايكروسوفت» لذلك الإصدار بشكل دوري. ولن يحصل مستخدمو «أوفيس 2021» على أي مزايا إضافية في المستقبل، ولكنهم سيحصلون على تحديثات أمنية خلال فترة دعم المجموعة، إذ تحاول «مايكروسوفت» دفع المستخدمين إلى الاشتراك بخدمة «أوفيس 365» للحصول على المزايا الجديدة.
وتتضمن المزايا الجديدة التي تمت إضافتها إلى «أوفيس 2021» العمل التعاوني المشترك على تحرير وثيقة واحدة بكل سهولة ومشاهدة تغييرات الآخرين تحدث أمام المستخدم بشكل فوري. ويمكن استخدام هذه الميزة في برامج «وورد» و«إكسل» و«باوربوينت» شرط أن يتم تخزينها عبر خدمة «وان درايف» السحابية الخاصة بـ«مايكروسوفت»، حيث سيشاهد المستخدم التغييرات تحدث بلون خاص بكل مستخدم يعمل على الوثيقة، وبشكل فوري.
مزايا مفيدة
ويحصل برنامج «إكسل» لجداول الحسابات على مزايا عديدة، منها وظيفة XLookUp التي تسمح للمستخدم بالبحث عن قيم محددة في جدول أو مدى محدد. وظيفة أخرى يحصل عليها البرنامج هي مجموعة من المصفوفات الديناميكية Dynamic Arrays التي تسمح باستخدام معادلة واحدة تعيد إلى المستخدم مصفوفة من القيم، مع توفير القدرة على فلترة المصفوفة وترتيب عناصرها والبحث عن العناصر الفريدة الموجودة فيها والعناصر المتتالية، وحتى ترتيب العناصر بشكل عشوائي. ونذكر كذلك وظيفة XMatch التي تبحث عن قيمة محددة في مصفوفة أو مدى محدد وتعيد للمستخدم الموقع النسبي لتلك القيمة. أما وظيفة Let، فتسمح بتعيين أسماء لنتائج الحسابات في الجدول ومن ثم استخدام تلك الأسماء في حسابات أخرى بهدف تسهيل العمليات الحسابية المتداخلة.
وأصبح برنامج العروض التقديمية «باوربوينت» يسمح بتسجيل العروض التقديمية على شكل فيديو يدعم تسجيل الملاحظات المكتوبة بالقلم الرقمي أو المؤشرات الضوئية على أجزاء خاصة في العروض. ويستطيع برنامج «آوتلوك» للبريد الإلكتروني ترجمة رسائل البريد الإلكتروني بين أكثر من 70 لغة بشكل فوري من خلال إضافة مجانية اسمها «المترجم» Translator يمكن تحميلها من المتجر الرقمي لـ«مايكروسوفت» (تدعم اللغة العربية والعديد من اللغات المتداولة). كما يدعم البرنامج ميزة البحث الفوري في الرسائل، والرسم فوق الصور المرفقة بالقلم الرقمي أو بالإصبع (باستخدام الشاشات التي تدعم التفاعل باللمس). وبالنسبة لبرنامج «آكسيس» لقواعد البيانات، فيقدم آلية إدارة مطورة للجداول المترابطة Linked Table Manager ونوعا جديدا من الحقول اسمه DateTime2 يقدم مزايا ممتدة للتواريخ والمواقيت. كما يقدم برنامج «فيزيو» العديد من عناصر الرسومات وأدوات الرسم وقوالب خاصة بالعمل.
وتقدم المجموعة نمط العرض الداكن Dark Mode، والعديد من الصور والأيقونات الجديدة التي يمكن استخدامها داخل الوثائق، وميزة البحث عن محتوى محدد عبر عدة برامج في المجموعة، والحفظ التلقائي للوثائق في خدمة «وان درايف» السحابية، ودعم لامتداد الملفات OpenDocument Format ODF 1.3. وعدة تطورات في سرعة الاستجابة.
إصدارات لجميع المستخدمين
ويمكن الحصول على الإصدار الشخصي من المجموعة بنسخته المنزلية Home Edition لقاء 149 دولارا واستخدام برامج «وورد» و«إكسل» و«باوربوينت» و«وان نوت» و«مايكروسوفت تيمز»، أو النسخة «المنزلية للعمل» Home and Business 2021 التي تتضمن جميع البرامج الموجودة في النسخة المنزلية، إضافة إلى برنامج «آوتلوك» للبريد الإلكتروني لقاء 249 دولارا، وتسمح هذه النسخة باستخدام برامج المجموعة للأعمال. وتسمح النسختان باستخدام البرامج لشخص واحد عبر حساب في «مايكروسوفت».
وبالنسبة لإصدار الشركات الكبيرة المسمى Office LTSC 2021 (قناة الخدمة طويلة الأمد Long - term Servicing Channel LTSC والتي تعني أن الشركة الكبيرة ستدفع مرة واحدة لقاء خدمة ممتدة لجميع الموظفين دون أي رسوم سنوية إضافية)، فهو متوافر في نسختين؛ الأولى هي الاحترافية Professional Plus والثانية هي القياسية Standard، ويمكن الحصول عليها بشكل تراخيص جماعية للشركة بسعر يتناسب مع عدد الموظفين. ويضيف هذا الإصدار برامج قواعد البيانات «أكسيس» وإدارة المشاريع «بروجيكت» و«فيزيو» للتصاميم، والعديد من المزايا الخاصة بالشركات الكبيرة.
وتجدر الإشارة إلى أن «مايكروسوفت» ستستمر بتقديم الدعم لمجموعة «أوفيس 2021» لمدة 5 أعوام (لغاية 13 أكتوبر 2026)، مقارنة بـ7 أعوام لإصدار «أوفيس 2019» و10 أعوام لإصدار «أوفيس 2016». المجموعة متوافرة بدعم لتقنيتي 32 و64 بت، وعلى نظامي التشغيل «ويندوز» و«ماك أو إس».
ولم تفصح الشركة عن مواصفات الكومبيوتر المطلوبة لعمل المجموعة، ولكن من المرجح أن تكون متقاربة مع المواصفات المطلوبة لعمل «أوفيس 2019»، وهي معالج ثنائي النوى بسرعة 1 غيغاهرتز، و4 غيغابايت من الذاكرة للعمل، و4 غيغابايت من السعة التخزينية، وشاشة تعرض الصورة بدقة x7681280 بكسل، ودعم لامتدادات «دايركت إكس 9» DirectX 9 و«دوت نت» Dot Net 4.6 البرمجية، ودعم لنظام تعاريف «مايكروسوفت» للرسومات Windows Display Driver Model WDDM 2.0.


Technology

اختيارات المحرر

فيديو