الصحة والثقافة والموضة تهيمن على اختتام «مبادرة الاستثمار»

الصحة والثقافة والموضة تهيمن على اختتام «مبادرة الاستثمار»

نفايات الفضاء تحدٍ مستقبلي يواجه البشرية
الجمعة - 23 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 29 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15676]
إحدى جلسات اليوم الأخير من مؤتمر «مبادرة الاستثمار» في الرياض أمس (الشرق الأوسط)

هيمنت ملفات الصحة والثقافة والموضة على اليوم الختامي لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» في الرياض أمس. وشددت جلسات اليوم الأخير، على ضرورة تكثيف الاستثمار في رقمنة الرعاية الصحية، باعتبارها حاجة راهنة، وسط دعوات لتهيئة الاستثمار للأزمات المقبلة.

وقال خبراء إن جائحة «كورونا» لا بد أن تساهم في تغيير سلوك الاستثمار وتبني الاقتصاد الرقمي والتقنيات والنظم وتطوير الذكاء الصناعي والتعلم الآلي تحسبا لأي أزمات مقبلة، مشيرين في الوقت ذاته إلى أهمية تكثيف الاستثمار في قطاع تكنولوجيا الرعاية الصحية الرقمية والإسهام في تسارع نمو القطاع والتركيز على الروبوتات.

وأوضح هاني عناية، رئيس الاستثمارات الخاصة في شركة «سنابل» السعودية، أن جائحة «كورونا» دفعت إلى تبنى استثمارات كبيرة للتقنيات، مشيراً إلى أن الشركة تستثمر أكثر من مليارَي ريال (533 مليون دولار) سنوياً في سوق المال الجريئة.

وقال رواد فضاء وشركات مختصة، في ختام جلسات المؤتمر إن مجال الفضاء يحظى بفرص هائلة تنتظر المستثمرين، بينها الاستكشاف والمسابر والتلسكوبات والتصنيع. ولفت متخصصون إلى أن انتشار آلاف الأقمار الصناعية في الفضاء يعد تهديدا حقيقيا حيث لا يمكن تنظيف الفضاء بسهولة وأن تلك النفايات ستبقى لمئات السنين. وقال تيري فيرتس وهو رائد فضاء «يجب التوصل لاتفاقات عالمية لمعالجة ذلك».

من جانب آخر، أفاد متحدثون أن قطاع الصناعة الثقافية الإبداعية بدأ في التحول من الاستجابة الحماسية إلى التنمية المستدامة. وقال حامد فايز نائب وزير الثقافة في السعودية «ستتضاعف مساهمة القطاع الثقافي في الاقتصاد السعودي بأكثر من خمسة أضعاف وسيتم إنشاء أكثر من 100 ألف فرصة عمل».

وشهد مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» في دورتها الخامسة، حضور 5 آلاف مشارك من صناع السياسة وقادة شركات عالمية.


... المزيد

 


السعودية الإقتصاد العالمي الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو