علماء يسعون لحماية الحشرات من أضواء المصابيح

علماء يسعون لحماية الحشرات من أضواء المصابيح

الخميس - 22 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 28 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15675]
تجمع الحشرات حول أضواء المصابيح (شاترستوك)

يشعر الكثيرون بالاشمئزاز عند رؤية الحشرات أو الحديث عنها، كما يتعجب البعض من السعي لحمايها. بعض الخبراء يصفونها بأنها أفضل صديق للإنسان، حيث تقوم بدور حيوي في أي نظام بيئي. ولذلك يقوم العلماء بإجراء المزيد من الأبحاث تتعلق بأسباب تناقص عدد الحشرات في مختلف أنحاء العالم. وفي الغالب يعتبر الكثيرون الإنارة الصناعية هي السبب الرئيسي وراء ذلك، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
ويذكر أنه من المعروف علمياً انجذاب الحشرات إلى الضوء في أي مكان، ولذلك نراها تتجمع بأعداد كبيرة حول أضواء المصابيح الكهربائية مع بدء حلول الظلام، ويتسبب ذلك في انتشار الأمراض بين الأنواع المختلفة للحشرات، وكذلك عدم قدرتها على اصطياد فرائسها، وعرقلة تكاثرها.
وليست هناك معلومات حول كيفية تعديل الإضاءة الصناعية للحد من جاذبيتها للحشرات، ولكن في الوقت الحالي هناك باحثون في محمية طبيعية في ألمانيا، يعكفون على بحوث يأملون أن تؤدي إلى التعرف على نوعية الأضواء التي تنجذب إليها كل حشرة، إذ إن هناك اختلافاً يبنها، فعلى سبيل المثال، تبين أن البعوض في هذه المحمية يتجمع حول الضوء القريب من المياه، بينما يبدو أن أنواعاً أخرى تفضل الضوء القريب من الغابات.


المانيا science

اختيارات المحرر

فيديو