علاج لفقر الدم يمنح أملاً في القضاء على تسوس الأسنان

علاج لفقر الدم يمنح أملاً في القضاء على تسوس الأسنان

الأربعاء - 21 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 27 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15674]
علاج قاتل لبكتريا الفم الضارة (الفريق البحثي)

كشفت دراسة جديدة لباحثين من جامعة بنسلفانيا الأميركية، عن أن علاجاً لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يبشّر بالخير أيضاً في علاج مرض تسوس الأسنان والوقاية منه.

ووضعت دراسات سابقة العديد من الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين المرضين المرتبطين بالنظم الغذائية السيئة، ولكن الدراسة الجديدة المنشورة أمس في دورية «نانو ليترز»، هي الأولى التي أوجدت صلة بينهما في العلاج أيضاً.

وخلال التجارب التي أجريت خلال الدراسة، تم تطبيق العلاج، وهو مزيج من محلول يحتوي على جزيئات نانوية من أكسيد الحديد يسمى «فيرموكسيتول» و«بيروكسيد الهيدروجين»، على مينا الأسنان الحقيقية الموضوعة في جهاز يشبه أطقم الأسنان، والتي يرتديها الأشخاص المشاركون في الدراسة.

ووجد الباحثون، أن الاستخدام مرتين يومياً للعلاج يقلل بشكل كبير من تراكم «البلاك» الضار، وكان له تأثير مستهدف على البكتيريا المسؤولة إلى حد كبير عن تسوس الأسنان.

ويقول هيون كو، الأستاذ بكلية طب الأسنان بجامعة بنسلفانيا، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة «لقد وجدنا أن هذا النهج دقيق وفعّال في الوقت نفسه، فهو يعطل الأغشية الحيوية، لا سيما تلك التي تتكون من بكتريا تسمى (عقدية طافرة)، والتي تسبب تسوس الأسنان، كما أنه يقلل من مدى تسوس المينا».

ويضيف، أن «هذه الدراسة هي الأولى التي نعرف أنها أجريت في بيئة سريرية لتوضيح القيمة العلاجية لأدوية من نوع (النانو إنزيمات) ضد مرض معد».

وتعد هذه الدراسة امتداداً لورقة بحثية نُشرت عام 2018 في مجلة «نيتشر كومينيكيشن»، حيث أظهر فيها هو وزملاؤه، أن علاج أكسيد الحديد النانوي «بيروكسيد الهيدروجين» يمكن أن يمنع تراكم الأغشية الحيوية وتسوس الأسنان في نموذج تجريبي ونموذج حيواني، وفي العمل الحالي، أراد العلماء اتخاذ الخطوة المنطقية التالية، وهي العمل على البشر.

وفي الدراسة، كان لديهم 15 مشاركاً يستخدمون جهازاً قابلاً للإزالة يشبه أطقم الأسنان مع مينا أسنان حقيقي، وهي طريقة تم تطويرها واختبارها على نطاق واسع بواسطة دومينيك تي زيرو من جامعة إنديانا، وهو مؤلف مشارك في الورقة الحالية.


اختيارات المحرر

فيديو