عرب و عجم

عرب و عجم

الاثنين - 19 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 25 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15672]

> عبد الله ربيعة سعيد ربيعة، سفير البحرين لدى السودان، استقبله أول من أمس، وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني عصام بن عبد الله خلف، حيث هنأ الوزير السفير ربيعة للثقة الملكية السامية بتعيينه سفيراً في جمهورية السودان، متمنياً له التوفيق في أداء مهامه الدبلوماسية في تطوير وتنمية العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين وجمهورية السودان الشقيقة لما فيه خير وصالح شعبيهما الشقيقين.
> السفير جاسم المباركي، رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان بدولة الكويت، بحث أول من أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع المهندس علي أحمد الدرازي، رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز أوجه التعاون في مجال حقوق الإنسان، وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين لا سيما في مجالات التدريب والتثقيف وتبادل الخبرات، بما يدعم الجهود الرامية لتحقيق الأهداف المشتركة لحماية وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
> عبد الحميد شبشوب، سفير الجزائر بصربيا، منحته «مؤسسة كاريتش للتسامح والتعايش بين الأديان» وسام التعايش، نظير إسهاماته في نشر قيم التسامح وتعزيز أواصر الصداقة بين البلدين، وبمناسبة انتهاء مهامه، وخلال حفل نُظم، أول من أمس، على شرف السفير وحضره الكثير من الشخصيات الفنية والسياسية الصربية، وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في بلغراد، جرى تقليد السفير الوسام من طرف الأكاديمي والسياسي البارز في صربيا وعضو البرلمان الصربي دراغومير كاريتش، الذي أثنى على عمل السفير وإنجازاته طيلة السنوات الماضية.
> ساجد بلال، سفير دولة باكستان بالقاهرة، استقبله أول من أمس، محافظ أسوان أشرف عطية، ضمن زيارته للمحافظة لزيارة المعالم السياحية والمناطق الأثرية، ورحب المحافظ بالسفير، متمنياً زيادة الحركة السياحية من شعب باكستان لأسوان، للتعرف عن قرب على التنوع الفريد في القطاع السياحي وخصوصاً السياحة الدينية. من جانبه، أكد السفير أن هناك علاقات قوية بين القيادة السياسية في البلدين، كما توجد قواسم مشتركة بين الشعبين المصري والباكستاني، مضيفاً: «إننا نعدّ مصر هي العمود الفقري لقوة العالم الإسلامي».
> آباد خديجة محمد المخزومي، سفيرة الصومال في باكستان، التقت أول من أمس، رئيس أركان القوات البحرية الباكستانية محمد أمجد خان نيازي، بمقر قيادة القوات، لبحث الوضع الأمني الإقليمي والتعاون البحري، إلى جانب عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشادت السفيرة خلال اللقاء بالدور المهم الذي تلعبه القوات البحرية الباكستانية لضمان السلم والاستقرار الإقليميين.
> بشميسواف نيشوفسكي، سفير بولندا ببيروت، زار أول من أمس، المعهد الفني الأنطوني في الدكوانة، حيث اختتم مشروع «سوا»، المنفّذ بين المعهد والسفارة، بهدف نشر الفن والثقافة في لبنان، من خلال ورش عمل في فن كتابة الأيقونات البيزنطية والفسيفساء، وجال السفير على أقسام المعهد وتفقد ورش العمل وشارك في توزيع الشهادات على المشاركين، ثم ألقى كلمة قائلاً: «الشكر للطلاب المشاركين على ثقتهم بهذا المشروع وعلى الوقت والطاقة والمشاعر الإيجابية التي بذلوها، كما أشكر ثقتهم بالسفارة البولندية».
> السفير علي بن حسن الحمادي، الأمين العام للهلال الأحمر القطري، أشرف أول من أمس، على إطلاق الحملة السنوية للشتاء الدافئ لعام 2021 - 2022 تحت شعار «البيت يمنحهم الدفء»، التي تستهدف تلبية الاحتياجات الغذائية والشتوية لـ42 ألف أسرة تضم أكثر من 240 ألف شخص من اللاجئين والنازحين في 14 دولة، داعياً الجميع للمساهمة بعطائهم في الحملة، قائلاً إن «البيت هو المكان الذي يجد فيه الإنسان احتياجاته من الراحة والأمان والاستقرار، وتجتمع فيه مسببات الدفء من طعام وشراب وكساء ودواء».
> الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، استقبل في المنطقة الأثرية بالأهرامات الدبلوماسي الأميركي جيف لودنسكي القنصل العام بالسفارة الأميركية بالقاهرة، برفقة 15 شخصية أميركية من رؤساء المؤسسات الأميركية العاملة في مجالات الاستثمار. وشرح حواس للوفد خلال الزيارة أسرار بناء الأهرامات الثلاثة، وأهم الاكتشافات الأثرية بالمنطقة. من جانبهم حرص أعضاء الوفد على التقاط الصور التذكارية بالمنطقة.
> ألينا رومانوسكي، السفيرة الأميركية في الكويت، زارت مدينة صباح الأحمد البحرية، في منطقة الخيران جنوب دولة الكويت، وقالت: «قمت بزيارة مدينة صباح الأحمد البحرية أخيراً، والتي تعد مثالاً حياً على كيفية تعزيز الاقتصاد مع مراعاة عمليات الحفاظ على البيئة»، وأضافت أنه من خلال هذا المشروع، تقوم الكويت‬ بالعمل الرائد نحو إدخال الاعتبارات البيئية في تطوير بنيتها التحتية. يُذكر أن المدينة تستخدم أحدث طرق التخطيط والإنجاز لكل خدمات البنية التحتية.


اختيارات المحرر

فيديو