السعودية لتصفير صافي الانبعاثات بحلول 2060

السعودية لتصفير صافي الانبعاثات بحلول 2060

خادم الحرمين تلقى اتصال ترحيب من غوتيريش بعد إطلاق ولي العهد حزمة مبادرات خضراء بـ 186 مليار دولار
الأحد - 18 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 24 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15671]
الأمير محمد بن سلمان يلقي الكلمة الافتتاحية لمنتدى {مبادرة السعودية الخضراء} أمس (أ.ف.ب)

في خطوة تاريخية، أعلنت السعودية، أمس، أنها تستهدف الوصول إلى الحياد الصفري للكربون بحلول عام 2060، معلنة إطلاق حزمة مبادرات نوعية في مشروع التحول إلى السعودية الخضراء التي ستكون خريطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً أمس من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أبدى ترحيبه بمبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر. كما أشاد غوتيريش بحزمة المبادرات التي أعلنها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، وعدّها خطوة كبيرة لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغيُّر المناخي. وشكر خادم الحرمين الشريفين الأمين العام للأمم المتحدة على ما أبداه من ترحيب بالمبادرتين، منوهاً بجهود المنظمة وأمينها العام في مواجهة التغيّر المناخي، واتخاذها ما يلزم من خطوات للحد من آثاره البيئية والاقتصادية، مؤكداً اهتمام المملكة ضمن رؤيتها 2030 بقضايا البيئة، والطاقة النظيفة، والتغير المناخي.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعلن أمس أن مستهدف الوصول إلى الحياد الصفري يأتي من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وبما يتوافق مع الخطط التنموية، وتمكين التنوُّع الاقتصادي، مشدداً على أن ذلك يتماشى مع «خط الأساس المتحرك»، ويحفظ دور المملكة الريادي في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية في ظل نضج وتوفر التقنيات اللازمة لإدارة وتخفيض الانبعاثات.

ولفت الأمير محمد بن سلمان في كلمته الافتتاحية للنسخة الأولى من المنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء، في الرياض، إلى أن إطلاق المملكة المبادرات في مجال الطاقة من شأنه تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030، بالإضافة إلى أنه يمثل تخفيضاً طوعياً بأكثر من ضعف مستهدفات السعودية المعلنة فيما يخص تخفيض الانبعاثات.

وكشف ولي العهد أن المرحلة الأولى من مبادرات التشجير تبدأ بزراعة أكثر من 450 مليون شجرة، وإعادة تأهيل 8 ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة، وتخصيص أراضي محمية جديدة، ليصبح إجمالي المناطق المحمية في المملكة أكثر من 20 في المائة من إجمالي مساحتها. وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن المبادرات المعلنة تمثل استثمارات بقيمة تزيد على 700 مليار ريال (186.6 مليار دولار)، ما يسهم في تنمية الاقتصاد الأخضر، وخلق فرص عمل نوعية، وتوفير فرص استثمارية ضخمة للقطاع الخاص، وفق رؤية المملكة 2030.
... المزيد


السعودية السعودية الملك سلمان بيئة محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو