ما هي أفضل جرعة معززة يمكنك الحصول عليها؟

ما هي أفضل جرعة معززة يمكنك الحصول عليها؟

السبت - 17 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 23 أكتوبر 2021 مـ
إعداد جرعة من لقاح «كورونا» داخل أحد مراكز التلقيح بمدينة نيوكاسل البريطانية (أرشيفية - أ.ف.ب)

أوصت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، الخميس، بأخذ جرعات معززة من لقاحات (كوفيد - 19) لتعزيز مناعة الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات وقالت إن بالإمكان اختيار لقاح مختلف عما تلقوه سابقاً.
وقدمت شبكة «سي إن إن» معلومات عن الجرعات المعززة التي يمكن الحصول عليها وقالت إنه لا توجد أي شروط معينة، لكن مراكز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة قالوا إنه يمكن للأشخاص الذين حصلوا على جرعات من لقاحي «مودرنا» و«فايزر» منذ ستة أشهر أو أكثر الحصول على جرعة معززة إذا كانت أعمارهم 65 عاماً أو أكبر.
وأيضاً الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد الشديد نتيجة عدوى مفاجئة بسبب أمراض السكري أو الكلى أو الحمل.
وكذلك يمكن للأشخاص المعرضين للخطر بسبب ظروف المعيشة أو العمل، وبالتالي الأشخاص الذين يعملون في مجال الرعاية الصحية أو الذين يعيشون في الملاجئ أو المحتجزين.
ويتم إعطاء لقاح «موديرنا» على شكل نصف جرعة معززة بينما يُعطى لقاح «فايزر» كجرعة كاملة.
وبالنسبة لمن حصلوا على لقاح «جونسون آند جونسون» منذ شهرين أو أكثر، يكونون مؤهلين للحصول على الجرعة المعززة وذلك لأن هذا اللقاح لا يوفر نفس القدر من الحماية مثل النوعين الآخرين.
ولفتت الشبكة الأميركية إلى أن الدراسات تظهر أن الجرعة المعززة تزيد المناعة إلى مستويات تفوق الـ90%، وأن مسؤولي الصحة حرصوا على حث النساء الحوامل على الحصول على جرعة معززة.
وكذلك يمكن الحصول على الجرعة المعززة مع اللقاحات الأخرى، مثل لقاحات الإنفلونزا.
وبشأن أفضل الجرعات المعززة التي ينصح بالحصول عليها، قالت «سي إن إن» إن الدراسات تشير إلى أنه لا بأس من خلط جرعات اللقاحات، وأكدت أن أي جرعة معززة سترفع مستوى المناعة إلى مستويات عالية جداً.
وكذلك تشير بعض البيانات الأولية إلى أن تعزيز المناعة بنوع لقاح مختلف قد يوفر استجابة أقوى، ولكنها أكدت أنها بيانات أولية وليست مؤكدة.
ولكن الشبكة الأميركية قالت إنه يجب على أي شخص عانى من لقاح أن يراجع طبيبه أولاً ويجب أن يفكر في الحصول على نوع مختلف كجرعة معززة.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو