عرب و عجم

عرب و عجم

السبت - 17 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 23 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15670]

> الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البرتغال، التقى أول من أمس، بسفير الكرسي الرسولي عميد السلك الدبلوماسي المعتمد لدى البرتغال إيفو سكابلو. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية.
> الدكتور ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين لدى إيطاليا، التقى أول من أمس، بالسيناتور إنريكو أيمي عضو لجنة الخارجية والهجرة في مجلس الشيوخ، والسيناتور نازاريو باغانو نائب رئيس لجنة الشؤون الدستورية في مجلس الشيوخ عضو اللجنة البرلمانية لرصد تنفيذ اتفاقية شينغن والإشراف على نشاط يوروبول، والدكتور أليساندرو تشيانفروني مؤسس مشارك في مشروع Dubaitaly 2020، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في شتى المجالات بما يلبي التطلعات المشتركة.
> أحمد فاروق، سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية، التقى أول من أمس، بوزير التعليم السعودي حمد بن محمد آل الشيخ، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجالات التعليمية. وناقش الجانبان تطوير الشراكات العلمية والبحثية بين جامعات البلدين، وتبادل الخبرات والتجارب في تقنيات التعليم، والتعاون المشترك بين في البرامج التعليمية، وسبل الاستفادة من الخطط والبرامج التطويرية التي تنفذها مؤسسات التعليم في البلدين.
> نتالي بايكر، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى دولة قطر، التقت أول من أمس، مع السفير بدر بن عمر الدفع، المبعوث الخاص لوزير الخارجية لشؤون تغير المناخ والاستدامة. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين لا سيما في مجالات البيئة وتغير المناخ والاستدامة.
> محمد البدري، سفير مصر في بكين، التقى أول من أمس، بالمدير التنفيذي ومؤسس شركة سينوفاك بيوتك الصينية وايدونغ يين، لبحث استكمال تطوير التعاون بين سينوفاك والشركة المصرية القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، حيث ناقشا ما تم إنجازه على صعيد إنتاج لقاح الوقاية من عدوى كورونا محلياً في مصر، وبحث التعاون المستقبلي لا سيما فيما يخص استكمال مراحل نقل تكنولوجيا صناعة اللقاحات، حيث أكد السفير أن مصر لديها خطط طموحة لتوطين هذه الصناعة.
> بشيميسلاف نيسيووفسكي، سفير بولندا في لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بوحبيب، في مكتبه بالوزارة. وسلم السفير الوزير رسالة من نظيره البولندي، هنأه فيها على توليه منصبه الجديد، كما جرى البحث في مسائل تهم البلدين أبرزها الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بشكل عام وبولندا بشكل خاص.
> محمد العشبي، سفير اليمن لدى جمهورية باكستان الإسلامية، بحث أول من أمس، مع مالك إحسان الله تيوانا، رئيس لجنة العلاقات بالجمعية الوطنية الباكستانية، العلاقات الثنائية البرلمانية بين البلدين. واستعرض العشبي تطورات الأوضاع في اليمن، متطرقا إلى جرائم ميليشيا الحوثي وما تمارسه من انتهاكات جسيمة ترقى إلى مرتبة جرائم حرب، إضافة إلى ما ترتكبه من جرائم في تغيير الهوية الثقافية وتمزيق النسيج الاجتماعي اليمني.
> وليد بن عبد الرحمن الرشيدان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان، التقى أول من أمس، بوزيرة العمل والهجرة والتوظيف في طاجيكستان شيرين أمان زاده، وذلك بمقر الوزارة في دوشانبي، وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث التعاون الثنائي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خاصةً في مجال العمل.
> الدكتور علي بن غانم الهاجري، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية، إلى السفير بيلو كزوري مدير إدارة المراسم بوزارة الشؤون الخارجية بجمهورية نيجيريا الاتحادية.
> كولين ويلز، سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، محافظ البنك المركزي الموريتاني الشيخ الكبير مولاي الطاهر، في نواكشوط. وتطرقت المباحثات بين الطرفين لعلاقات التعاون المثمر بين البلدين، وسبل تطويرها في المجالات النقدية والمالية، كما بحث محافظ البنك المركزي مع سفير المملكة المتحدة السبل التي من شأنها تعزيز هذه العلاقات، خاصةً فيما يتعلق بالتعاون بين البنك المركزي الموريتاني وبنك إنجلترا. جرت المقابلة بحضور مدير ديوان المحافظ.


اختيارات المحرر

فيديو