بيار جماجيان رحل... ووزارة الثقافة تعتذر له

بيار جماجيان رحل... ووزارة الثقافة تعتذر له

الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]
الممثل اللبناني بيار جماجميان

توفي أمس (الخميس)، الممثل اللبناني بيار جماجميان، عن عمرٍ ناهز 72 عاماً، وقد نعاه وزير الثقافة اللبناني محمد وسام المرتضى، وقال عنه إنّه «رهن عمره وأفناه في خدمة هذا الوطن من خلال أداء راقٍ في مضمار التمثيل، أغنى به الموروث الثقافي اللبناني، وبخاصة التلفزيوني والمسرحي، ودخل قلوب اللبنانيين وزرع البسمة على شفاههم، حتى في أحلك أيام الحرب المشؤومة».
وكان الممثل الراحل قد بدأ حياته الفنية بالتمثيل مع الأخوين رحباني وشارك في مسرحياتهما مثل «ميس الريم» و«لولو». من ثمّ كان له دور في مسرحيات زياد الرحباني «سهرية»، و«نزل السرور»، و«شي فاشل»، و«فيلم أميركي طويل».
وعرف الجمهور بيار جماجميان أو «بيارو»، من خلال أدواره الكثيرة على الشاشة الصغيرة، فقد شارك في أعمال مثل «حبيب ميرا»، و«نص يوم»، و«كلام على ورق»، و«المعلمة والأستاذ»، و«يسعد مساكم»، و«إبراهيم أفندي»، و«جبران خليل جبران... الملاك الثائر»، و«حكاية أمل»، وأعمال أخرى. كما شارك في أفلام سينمائية عديدة منها «فيتامين» و«تايم أوت». وحلّ ضيف شرف على مسلسل «الهيبة» في دور «أبو عيسى».
وفي نعيها عاهدته وزارة الثقافة اللبنانية يوم أمس، «على صرف كامل الجهد في سبيل بث الوعي والسعي إلى بناء جسور تواصل وتلاقٍ عوضاً من الكهوف النفسية والمتاريس». وتوجهت الوزارة إليه «أمام الشعب اللبناني باعتذار صادق على تقصير رسمي مزمن في حقه وفي حق كثير من جنود الثقافة المجهولين والمعلومين في هذا الوطن، المتروكين لمصيرهم ليكابدوا الكثير من المرارات وأهمها تلك المرارة المتولدة عن التقصير» كما توجهت الوزارة إلى عائلته ومحبيه بأحرّ التعازي.


لبنان Arts ممثلين

اختيارات المحرر

فيديو