موافقة أميركية على الجرعة «المختلطة» و{المتطابقة»

موافقة أميركية على الجرعة «المختلطة» و{المتطابقة»

الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه) على تعديل تصريح الاستخدام الطارئ لجميع اللقاحات المضادة لـ«كوفيد - 19»، عبر السماح باستخدام جرعة معززة مختلطة ومطابقة للمرضى الذين تلقوا لقاحاً مختلفاً في البداية. كما سمحت الوكالة الفيدرالية بجرعات معززة للأميركيين الذين تلقوا لقاحات «موديرنا» و«جونسون آند جونسون»، بعدما وافقت سابقاً على جرعة معززة من لقاح «فايزر». وسيسمح القرار لمتلقي جميع اللقاحات الثلاثة بالحصول على جرعات معززة من الشركات الأخرى، بعدما وافقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) على ذلك.

وقالت جانيت وودكوك، مفوضة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة، في بيان «تشير البيانات المتاحة إلى ضعف المناعة لدى بعض السكان الذين تم تطعيمهم بالكامل. إن توافر هذه المعززات المصرح بها مهم للحماية المستمرة ضد مرض (كوفيد – 19)». وأضافت «مع استمرار انتشار الوباء في البلاد، أظهر العلم أن التطعيم لا يزال الطريقة الأكثر أماناً وفاعلية للوقاية من المرض، بما في ذلك أخطر عواقبه، كالاستشفاء والوفاة». وتأتي موافقة الوكالة على دعم جرعات اللقاح المختلطة، بعد دراسات طبية عدة قامت بها «سي دي سي»، وجدت أن خلط ومطابقة أي من اللقاحات الثلاثة المصرح بها في الولايات المتحدة كان آمناً وفعالاً. ومن المتوقع أن يؤدي السماح بالجرعات المختلطة إلى تسهيل الخدمات الطبية والمرونة في إعطاء اللقاحات للمرضى.

إلى ذلك، مُنحت شركة «موديرنا» إذناً لتقديم نصف جرعة من لقاحها كمعزز، بعد ستة أشهر على الأقل من الجرعتين السابقتين، للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، والبالغين الذين يعانون من أمراض وحالات طبية مستعصية أو يشغلون وظائف أو أوضاعهم المعيشية تعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس. كما وافقت وكالة الدواء على منح «جونسون آند جونسون» الموافقة على تقديم جرعة معززة بعد شهرين على الأقل من التطعيم الأول لكل شخص يبلغ من العمر 18 عاماً وما فوق. وبررت الوكالة موافقتها بعدما ثبت أن لقاح «جونسون أند جونسون» يوفر مستوى حماية أقل من «موديرنا» و«فايزر».

ووفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض، فقد تلقى 105 ملايين شخص جرعتين من لقاح «فايزر»، في حين تلقى نحو 70 مليوناً جرعتين من لقاح «موديرنا»، وأكثر من 15 مليوناً حصلوا على لقاح «جونسون آند جونسون». وقدمت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إرشادات أكثر تفصيلاً، حول كيفية الحصول على اللقاحات المختلطة. لكنها تضمنت أيضاً توصية بأن يسعى الأشخاص الذين يحتاجون إلى جرعة معززة، للحصول على الجرعة من اللقاح نفسه، وهو ما يتوقعه الأطباء. كما تدرس إدارة الغذاء والدواء الأميركية أيضاً، خفض سن الأهلية للجرعات المعززة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً أو أكبر، من دون أي ظروف صحية أساسية. وقال مسؤول صحي، إن مثل هذه الخطوة ستكون منطقية في المستقبل، ومن المحتمل أن تحدث من دون أن يحدد إطاراً زمنياً لها.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو