تونس تسجل تراجعاً في الوفيات والإصابات

تونس تسجل تراجعاً في الوفيات والإصابات

الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]

كشفت وزارة الصحة التونسية عن تراجع عدد الوفيات والإصابات بـ«كورونا» في تونس خلال الأسابيع الماضية، حيث بات عدد الوفيات اليومية لا يزيد على أربع وفيات، وهو ما تم تسجيله يوم 19 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات جراء الوباء منذ الكشف عنه خلال السنة الماضية إلى نحو 25.121 وفاة، أما عدد الإصابات الجديدة بـ«كورونا» فهو في حدود 157 حالة، وذلك من بين 3907 تحاليل مخبرية، وهو ما يعني أن نسبة التحاليل الإيجابية قد سجلت تراجعاً ملحوظاً وهي لا تزيد على 4.2 في المائة بعد أن بلغت خلال ذروة انتشار الوباء حدود 60 في المائة في بعض البؤر.

ورغم تقدم نسق التطعيم ضد «كورونا»، فإن المصادر ذاتها لفتت إلى أن 513 مريضاً ما زالوا يقيمون بالمستشفيات والمصحات الخاصة التونسية، من بينهم 18 حالة جديدة خلال نفس التاريخ، فيما بلغ عدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص، 121 حالة. أما الحالات الخاضعة للتنفس الصناعي فهي في حدود 39 حالة.

ومن ناحيته، نبه زكرياء بوقرة، المختص في علم الفيروسات، إلى انتشار سلالة جديدة لفيروس «كورونا»، قائلاً إنها بدأت تجتاح العالم، وقد أصابت مئات الحالات في بريطانيا في غضون ساعات. وأشار إلى أن المتحور الجديد وهو من سلالة المتحور الهندي (دلتا) قد يخلف موجة إصابات ووفيات جديدة، وهو يقلق العالم وبات يهيمن على جدول الإصابات الجديدة.

من ناحية أخرى، تعول السلطات التونسية على مواصلة التطعيم ضد «كورونا» للقضاء على الوباء وتأمين المناعة الجماعية المطلوبة. وفي هذا السياق، أكدت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن عدد التونسيين الذين تلقوا التلقيح بات في حدود 4.262.137 بتاريخ العشرين من هذا الشهر، وهم يتوزعون بين 3.330.641 ممن تلقوا جرعتين من التلقيح و416.860 تلقوا جرعة واحدة من لقاح «جونسون وجونسون» و514.636 من المصابين سابقا بـ«كورونا» وقد تلقوا جرعة واحدة.

وارتفع عدد الجرعات المقدمة منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد «كورونا» يوم 13 مارس (آذار) 2020 ليبلغ 8.775.582 جرعة. وتأمل تونس في الوصول إلى تطعيم نحو خمسة ملايين شخص مع نهاية الشهر الحالي، غير أن تخلف الكثير من التونسيين عن مواعيد التلقيح بات يؤرق السلطات الصحية، وتشير بعض الإحصائيات التي قدمتها وزارة الصحة التونسية إلى أن عدد مَن يتقدمون لتلقي الجرعات لا يزيد على 20 في المائة من المسجلين ضمن منظومة التلقيح.


تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو