عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 15 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 21 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15668]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، استقبله الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، بمقر المشيخة، وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية في إطار العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين.
> خالد عمارة، سفير جمهورية مصر العربية في صوفيا، استقبلته أول من أمس، وزيرة الاقتصاد البلغارية دانيلا فيزييفا، وتناول اللقاء مُجمل علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في ضوء الأهمية التي توليها مصر وبلغاريا لدفع تلك العلاقات وتطويرها، وأهمية الاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة بهما، لا سيما في القطاعات ذات الأولوية، وعلى رأسها قطاعات الزراعة العضوية والإنتاج الزراعي المُصنع، والتحول الرقمي، والطاقة الجديدة والمتجددة وتطوير آليات التحول للاقتصاد الأخضر، وتعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة.
> عبد الستار الجنابي، سفير جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، بمكتبه في مقر الوزارة بالرياض، وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية والأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وأوجه التعاون في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة التطورات الإقليمية والدولية والمسائل ذات الاهتمام المشترك.
> السفير خالد بن فهد الهاجري، سلّم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر لدى مملكة بلجيكا، إلى الملك فيليب، ملك مملكة بلجيكا، أول من أمس، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد، إلى ملك بلجيكا، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب بلجيكا دوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمل الملك فيليب السفير تحياته إلى أمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.
> شازريل بن زاهيران، سفير ماليزيا لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، بمناسبة تسلّم مهامه الدبلوماسية، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون الثقافي بما يحقق الأهداف المنشودة والتطلعات الوطنية لكلا البلدين. من جانبه، ثمّن السفير جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار في توطيد العلاقات بين البحرين وماليزيا، معرباً عن تطلعه للعمل مع الهيئة على العديد من المشاريع والبرامج الثقافية التي تروّج للمقومات الثقافية المشتركة.
> ياسر محمد أحمد شعبان، سفير مصر لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، الشيخ خليفة بن علي آل خليفة، محافظ المحافظة الجنوبية، وخلال اللقاء رحب المحافظ بالسفير، مشيراً إلى عمق ومتانة العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وما تشهده من تقدم وازدهار على مختلف المجالات، مشيداً بجهود السفير في تعزيز وتوطيد التعاون المشترك. فيما نوّه السفير بعمق العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وما تشهده من نمو على كافة الأصعدة.
> فهد بن عبد الرحمن الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بوركينافاسو، التقى أول من أمس، ‎بوزير الطاقة والتعدين والمحاجر في بوركينافاسو بشير إسماعيل ويدراوغو، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والتعدين.
> سعيد عبد الله سيف جولة القمزي، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الأرجنتين، استقبله أول من أمس، تريستان باوير، وزير الثقافة الأرجنتيني، لبحث سبل توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين، ودور التواصل الثقافي في تعزيز التعاون ومد جسور التفاهم. وأكد السفير أهمية الحوار الثقافي في فتح قنوات للتواصل بين الجهات والفعاليات الإبداعية، وأعرب عن سعادته بمشاركة الأرجنتين في «إكسبو 2020 دبي»، مشيراً إلى أنها فرصة لتعزيز العلاقات بين دولة الإمارات والأرجنتين في كافة المجالات، ولا سيما الثقافية.
> ستيفانو بيتيناتو، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين، استقبله الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، رئيس هيئة الطاقة المستدامة بالبحرين، بمناسبة انتهاء فترة تعيينه بالمملكة، حيث أشاد «ميرزا» بما يربط مملكة البحرين ومنظمة الأمم المتحدة وكافة الوكالات التابعة لها من علاقات تاريخية عريقة. فيما أشاد «بيتيناتو» بما تمكنت المملكة من تحقيقه في مجالات استدامة الطاقة، مؤكداً التزام البرنامج الإنمائي بمواصلة العمل مع حكومة مملكة البحرين لبناء القدرات المحلية وتنميتها.
> شيخ أحمد تيجاني دياكيتي، سفير جمهورية مالي لدى دولة قطر، اجتمع أول من أمس، مع الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي، وتوجه الأمين العام بالشكر للسفير على جهوده في دعم وتعزيز العلاقات الثنائية، وتمنى له التوفيق والنجاح في مهام عمله الجديدة.


اختيارات المحرر

فيديو