كأس العرب بلا «حكام عرب»

كأس العرب بلا «حكام عرب»

{فيفا} حصرهم على تقنية الفيديو المساعد فقط
الأربعاء - 14 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 20 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15667]
بطولة كأس العرب المقبلة لن تشهد مشاركة أي حكم عربي (الشرق الأوسط)

خلت قائمة الحكام التي اعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» لإدارة مباريات بطولة كأس العرب القادمة في قطر 2021 من أي حكم عربي سواء من آسيا أو فريقيا، فيما سيقتصر تواجد الحكام العرب من خلال ثلاثة أسماء فقط كحكام فيديو وهم القطري عبد الله المري والمغربي رضوان جيد والمصري إبراهيم السيد.
واختار الاتحاد الدولي الحكام من جميع القارات حيث سيكون من قارة آسيا الإيراني علي رضا فاغاني والياباني ريوجي ساتو للساحة.
أما في الخطوط من قارة آسيا فسيشارك الإيراني محمد رضا منصوري ومحمد عبد الفضلي ومن الياباني الثنائي هيروشي يامايوشي وجون ماهارا فيما سيكون هناك حكم ياباني أيضاً في تقنية الفيديو هو هيروكي كامورا والأسترالي شاون إيفانس. ومن أفريقيا سيكون لحكام الساحة باكاري قاساما من جامبيا وجوني سيكازاوي من زامبيا. ومن الكونكاكاف فيرناندو هيرناديز من المكسيك وسايد مارتنيز من هندوراس.
أما من أميركا الجنوبية فسيشارك الأورغواني أندرياس ماتونتي والبرازيلي ويلتون سامبايو والأرجنتيني فاكوندو تيلو. ومن نيوزيلندا تم اختيار ماثيو كونجر، فيما تم اختيار البولندي سيزمون مارشنيك والألماني دانيال سيبرث.
كما حرص الاتحاد الدولي على اختيار حكام مساعدين في الغالب من جنسيات حكام الساحة نفسها بهدف تكليفهم كطواقم تحكيمية خلال مباريات البطولة التي ستقام للمرة الأولى تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بعد الاعتراف الرسمي بها وبتنظيم من الاتحاد العربي.
وستمثل هذه البطولة فرصة من أجل اختبار جاهزية قطر وملاعبها لاستضافة نهائيات كأس العالم «2022» حيث ستستضيف المباريات غالبية الملاعب المخصصة لمباريات المونديال الذي ينطلق بعد قرابة العام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.
ومن المقرر أن تنطلق منافسات كأس العرب يوم الثلاثاء 30 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بمباراة تجمع المنتخب القطري المستضيف ضد المنتخب البحريني.
فيما ستواجه تونس نظيرها منتخب موريتانيا ويلعب العراق أمام منتخب عمان على أن تختتم منافسات اليوم الأول بمباراة بين الإمارات وسوريا.
أما المنتخب السعودي فسيبدأ مشواره بمواجهة المنتخب الأردني في الأول من ديسمبر (كانون الأول) في اليوم نفسه الذي يشهد أيضاً مباريات الجزائر ضد السودان ومصر أمام لبنان فيما سيفتتح المنتخب المغربي مبارياته بمواجهة المنتخب الفلسطيني وهما المنتخبات اللذان يلعبان في مجموعة المنتخب السعودي.
ومن المقرر أن تشارك جميع الاتحادات الكروية بالمنتخبات الأولى حرصاً على التقدم في التصنيف الدولي لمنتخبات بعد الاعتراف بها من «الفيفا» الذي سيعطي البطولة زخماً كبيراً وتنافساً قوياً بين عرب آسيا وأفريقيا وخصوصاً التي تنافس في طريق الوصول للمونديال المقبل.
وكانت القرعة قد وضعت المستضيف المنتخب القطري بجانب العراق وعمان والبحرين.
فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا. وتضم المجموعة الثالثة منتخبات السعودية والمغرب والأردن وفلسطين. أما المجموعة الرابعة فتضم منتخبات الجزائر ومصر ولبنان والسودان.
ومن المقرر أن تختتم البطولة في الثامن عشر من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.


العالم العربي كرة القدم

اختيارات المحرر

فيديو