وتيرة تناول الطعام تؤثر على صحة الفئران

وتيرة تناول الطعام تؤثر على صحة الفئران

الأربعاء - 14 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 20 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15667]

يساعد تقليل وتيرة تناول الطعام على تحسين صحة القوارض وإطالة عمرها أكثر من تخفيف الكمية، في حين استبعد علماء إمكان الجزم بصحة هذه النتائج على صعيد البشر أيضاً، حسب دراسة حديثة. وكانت الباحثون الذين حللوا مجموعات من الفئران تتبع نظماً غذائية مختلفة، قد خلصوا إلى أن تلك التي تم إطعامها سعرات حرارية أقل في وجبة يومية واحدة عاشت أطول من الفئران التي تناولت العدد نفسه من السعرات الحرارية ضمن وجبات موزعة على مدار اليوم. وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «نيتشر ميتابوليزم»، أن الفئران التي تأكل مرة واحدة فقط في اليوم أظهرت أيضاً تحسناً في التمثيل الغذائي.

وقال معد الدراسة دودلي لامينغ من جامعة ويسكونسن لوكالة الصحافة الفرنسية، إن العلماء عرفوا منذ نحو قرن أن الحد من كمية السعرات الحرارية يطيل عمر القوارض. لكن الدراسات السابقة بشأن الحد من السعرات الحرارية لدى الفئران تضمنت صياماً غير مقصود مع فئران تتغذى عادة مرة واحدة فقط في اليوم.

وقرر فريق لامينغ معرفة ما إذا كان التوقيت بين الوجبات قد يلعب دوراً، وخلص إلى أن كمية الطعام ليست وحدها المهمة.

وقال «بدلاً من ذلك، تضمن الأنظمة الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية أن الفئران تصوم معظم اليوم، كما أن فرض فترة الصيام (عندما نأكل) أمر بالغ الأهمية على صعيد الفوائد المتوخاة من تقييد السعرات الحرارية على الحياة والصحة». وأخضع فريق لامينغ الفئران لأنظمة غذائية مختلفة؛ إذ حصلت المجموعة الضابطة على قدرة نفاذ غير محدودة إلى الطعام العادي.

وتم تقييد السعرات الحرارية في مجموعتين أخريين بنسبة 30 في المائة، إحداهما لديها إمكانية الحصول على طعام منخفض السعرات الحرارية طوال اليوم، والأخرى تتلقى كمية أقل بنسبة 30 في المائة من الطعام العادي في وجبة واحدة مع صيام 21 ساعة.

وأظهرت الدراسة، أن الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً مقيداً بالسعرات الحرارية مع فترة فاصلة مدتها 21 ساعة بين الوجبات عاشت نحو نصف عام أطول من الفئران التي أكلت قدر ما تشاء في أي وقت من اليوم.

من ناحية أخرى، عاشت الفئران التي تتمتع بإمكانية الوصول المستمر إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية حياة أقصر قليلاً من المجموعة الضابطة.


فرنسا science

اختيارات المحرر

فيديو