«الأوروبي»: لا محادثات في بروكسل الخميس مع إيران بشأن الاتفاق النووي

«الأوروبي»: لا محادثات في بروكسل الخميس مع إيران بشأن الاتفاق النووي

الاثنين - 12 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 18 أكتوبر 2021 مـ
أعلام الاتحاد الأوروبي أمام مقره في بروكسل (رويترز)

أعلنت الناطقة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم (الاثنين)، أنه من غير المرتقب عقد أي لقاء مع الإيرانيين الخميس في بروكسل حول استئناف المحادثات بشأن الملف النووي، وذلك بعد إعلان طهران عن زيارة للمفاوض الإيراني علي باقري.
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، قالت نبيلة مصرالي «لن يكون هناك لقاء الخميس... في هذه المرحلة لا يمكننا تأكيد إن كان سيعقد اجتماع أو متى».
أتى التوضيح الصادر عن مكتب جوزيب بوريل بعد إعلان وزارة الخارجية الإيرانية، أن المفاوض الإيراني في الملف النووي علي باقري سيتوجه الخميس إلى بروكسل لبحث «مواضيع لم يتم حلها» بعد لقاءات المفاوض الأوروبي انريكي مورا في طهران الأسبوع الماضي.
يحض الاتحاد الأوروبي الإيرانيين على استئناف المفاوضات التي بدأت في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى، وعلقت في يونيو (حزيران) منذ انتخاب رئيس جديد في إيران.
وكان بوريل قال صباح الاثنين قبيل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ «الأمور تتحسن، آمل في أن تعقد لقاءات تحضيرية في بروكسل في الأيام المقبلة، لكني لست متأكداً من ذلك».
وقال مسؤول أوروبي، إن «الإيرانيين ما زالوا غير مستعدين لاستئناف محادثات فيينا» مضيفاً «والهدف هو أن تستأنف في أسرع وقت ممكن».
وأضاف، أن الإيرانيين «يريدون توضيحات حول النص المطروح على الطاولة (في فيينا) واتصالات ثنائية مع بعض الدول الموقعة».
أبرم اتفاق عام 2015 في فيينا بين إيران ومجموعة (5+1) (الصين، والولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، وألمانيا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي). وهو ينصّ على تخفيف العقوبات الدولية مقابل تقييد برنامج إيران النووي ووضع ضمانات لعدم تطويرها قنبلة ذرية.
وانسحبت واشنطن في عهد الرئيس دونالد ترمب من الاتفاق أحادياً في 2018، وأعادت فرض عقوبات على إيران نصّ الاتفاق على رفعها. في المقابل، تخلت طهران تدريجياً عن قيود واردة في الاتفاق.
وأعرب الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن عن استعداده للعودة إلى الاتفاق، شرط أن تستأنف إيران التزاماتها بالتزامن مع ذلك.


بروكسل ايران اسلحة نووية

اختيارات المحرر

فيديو