عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 12 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 18 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15665]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن، شارك أول من أمس، في افتتاح أعمال معرض ومؤتمر السياحة الاستشفائية الإقليمي السادس في عمّان، الذي تم برعاية وزير السياحة والآثار الأردني نايف الفايز، ويتناول المؤتمر عدداً من الجلسات النقاشية والحوارية يشارك فيها نخبة من المتحدثين الأردنيين والدوليين حول مواضيع الاستثمار في القطاع الصحي الأردني، ودور شركات التأمين في السياحة العلاجية والاستشفائية، وأهمية استقطاب السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية للمرضى المتعافين من فيروس كورونا المستجد.
> صفية السهيل، سفيرة العراق بإيطاليا، المندوبة الدائمة لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، عقدت اجتماعاً افتراضياً، أول من أمس، مع عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لدى منظمة (الفاو)، بحضور صلاح الحاج حسن، ممثل (الفاو) بالعراق. بحث الاجتماع التحضيرات الجارية لتنظيم المؤتمر الإقليمي الـ36 لمجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والذي يستضيفه العراق في شهر فبراير (شباط) المقبل، كما تم التباحث حول الفعاليات التي ستعقد على هامش الاجتماع.
> محمد الشناوي، سفير مصر لدى المجر، شارك أول من أمس، في الاجتماع السنوي لرابطة الجالية المصرية بالمجر، وذلك بحضور ممثلين عن أطياف المواطنين المصريين المقيمين بالمجر، وشهد اللقاء تكريم اللاعب يحي خالد لاعب المنتخب الوطني المصري لكرة اليد المحترف بنادي فيزبريم المجري، كونه أحد النماذج المصرية الناجحة بالمجر، حيث يحظى بشعبية واسعة بين الأوساط المجرية، وأعرب السفير خلال كلمته عن سعادته بكون هذا اللقاء هو الأول له مع الجالية المصرية بالمجر منذ توليه مهامه.
> نورة أورابح حداد، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بسلطنة عمان، أشادت بالتزام السلطنة بتحويل أنظمتها الغذائية والزراعية، بمناسبة يوم الأغذية العالمي 2021، حيث لبت الدعوة إلى قمة الأمم المتحدة للأنظمة الغذائية والتي انعقدت في 23 من شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، وأكدت أنّ نُظم الأغذية الزراعية تكمُن في صميم التنمية المُستدامة، مُوضحة أنّ النظام الغذائي المُستدام يوفّر الغذاء للجميع بطريقة لا يتم فيها المساس بالأُسس الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتوليد الأمن الغذائي للأجيال القادمة.
> غسان عباس، السفير السوري لدى دولة الإمارات، المفوض العام لجناح سوريا في إكسبو 2020 دبي، أكد أول من أمس، على أن معرض إكسبو يحفز الأمل لدى الدول المشاركة ويمّكن العالم من استكشاف فرص تجارية جديدة في جناح سوريا ويتيح الفرصة للسوريين من أجل التواصل مع العالم، وقال إن هناك العديد من الأهداف التي تقف وراء مشاركة بلاده في الحدث الدولي، منها تحقيق الفوائد الاجتماعية والثقافية والتواصل مع شركاء دوليين جدد لإتاحة فرصة فريدة لجميع السوريين.
> فيليو هيفنداكا، سفير جمهورية ناميبيا لدى جمهورية مصر العربية، زار أول من أمس، الغرفة التجارية بأسوان، حيث التقى أعضاء الغرفة، وتم خلال اللقاء تبادل الطرفين مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين الجانبين على كافة الأصعدة، وعرض رئيس الغرفة فرص الاستثمار المتاحة بمحافظة أسوان وكذلك أوجه تحقيق سبل التعاون مع الجانب الناميبي، خاصة زيادة التبادل التجاري السمكي والتعديني والسياحي.
> لطفي رؤوف، سفير إندونيسيا في القاهرة، شهد المؤتمر العربي الدولي «حان الوقت للتحول إلى البيئة الذكية»، الذي نظمته كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، بالتعاون مع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ورابطة الجامعات الإسلامية، بمناسبة اليوم العربي للبيئة. وأكد السفير أن «مخاطر ومشاكل البيئة التي نتعرض لها تبين مدى أهمية التعاون والتكامل بين الحكومات لمواجهة الأخطار التي تحيق بنا كجائحة (كوفيد - 19)، التي لم يكن في الإمكان مواجهتها بشكل فردي».
> محمود العلواني، سفير دولة فلسطين لدى بوليفيا، التقى أول من أمس، برئيس مجلس النواب البوليفي فريدي ماماتي، ورئيس مجلس الشيوخ أندرونيكو رودريغيز، كل على حدة، حيث أطلعهما على آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية وانتهاكات الاحتلال المتصاعدة ضد المواطنين وممتلكاتهم وأرضهم ومقدساتهم، وتطرق السفير إلى خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ومطالبته بعقد مؤتمر دولي للسلام. فيما شدد المسؤولون البوليفيون على موقف بوليفيا الثابت ودعمها للقضية الفلسطينية وتأييد مجلسيهما لحل عادل للقضية الفلسطينية.


اختيارات المحرر

فيديو