واشنطن تدعو السودانيين لـ«تجنب سياسة حافة الهاوية»

واشنطن تدعو السودانيين لـ«تجنب سياسة حافة الهاوية»

مظاهرة للمحامين تطالب بتنحي رئيس المجلس السيادي
الجمعة - 9 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 15 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15662]
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان (أ.ف.ب)

دخلت واشنطن على خط الوساطة في الأزمة السياسية بالسودان، إذ حضّ المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان الأطراف على «تجنب سياسة حافة الهاوية» والكفّ عن الاتهامات المتبادلة، داعياً إلى حل أي خلافات بـ«الحوار ومن دون شروط مسبقة».

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، بأن فيلتمان تحادث مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في 12 أكتوبر (تشرين الأول)، وكذلك مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في 13 منه، مؤكداً «أهمية الالتزام بما جاء في الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية، واتفاقية جوبا للسلام لعام 2020».

من جهة ثانية، نظم آلاف المحامين السودانيين مسيرة في الخرطوم، أمس، لمطالبة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، بالتنحي وتسليم رئاسة المجلس للمدنيين في الموعد المحدد التزاماً بالوثيقة الدستورية التي قضت بتقاسم رئاسة مجلس السيادة بين المدنيين والعسكريين خلال الفترة الانتقالية. كما طالبوه بتسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية بمن فيهم الرئيس المعزول عمر البشير. وأغلقت قوات الجيش والشرطة شارعي الجامعة والقصر بمحاذاة القصر الرئاسي لمنع وصول الموكب الذي تحرك من أمام مقر «لجنة تفكيك نظام 30 يونيو السابق» بشارع الجمهورية. 

في هذه الأثناء، تعرض الزميل محمد الأمين ياسين، مراسل «الشرق الأوسط» للضرب حين كان يقوم بتغطية الحدث، من قبل أحد ضباط الجيش.
... المزيد


السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

فيديو