تونس تشهد تراجعاً في تفشي الوباء مع ارتفاع نسب التلقيح

تونس تشهد تراجعاً في تفشي الوباء مع ارتفاع نسب التلقيح

لم ترصد أي وفاة بـ«كورونا» للمرة الأولى منذ أشهر
الخميس - 8 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 14 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15661]
جانب من حملة تلقيح مكثف بمدرسة في تونس في 11 سبتمبر الماضي (إ.ب.أ)

أعلنت وزارة الصحة التونسية عن عدم تسجيل أي حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في تونس بتاريخ 11أكتوبر (تشرين الأول)، للمرة الأولى منذ أشهر. وانخفضت حصيلة ضحايا «كورونا» بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية، بعدما تجاوز المعدل اليومي للوفيات حاجز 250 وفاة في يوم واحد خلال شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) الماضيين.

إلى ذلك، انخفضت نسبة التحاليل الإيجابية إلى أدنى المستويات وقدرت بنحو 4.8 في المائة، ولم تتجاوز حدود 230 إصابة جديدة من مجموع 5641 تحليلاً مخبرياً تم إجراؤه. وبلغ العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الوباء في شهر مارس (آذار) من العام الماضي، قرابة 25046 وفاة، في حين أن عدد المتعافين من الوباء ارتفع إلى قرابة 682953 حالة.

وتراجع عدد المرضى الذين تتكفل بهم المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص إلى 689 مصاباً، من بينهم 13 حالة جديدة. وكان العدد قد تجاوز ثلاثة آلاف حالة خلال ذروة تفشي الوباء. ويقيم حالياً نحو 141 شخصاً بأقسام العناية المركزة، في حين يخضع 53 مريضاً فحسب للتنفس الصناعي.

ووفق ما صرّح به رياض دغفوس، رئيس اللجنة العلمية للتلقيح، فقد خاضت تونس مواجهة ضارية مع الوباء لتعلن تراجع الوفيات جراء الإصابة تدريجياً بفضل ارتفاع نسب التلقيح. وأكد دغفوس استكمال أكثر من أربعة ملايين تونسي مسار التلقيح كاملاً بتلقيهم الجرعتين.

وتأمل تونس في الوصول إلى نحو خمسة ملايين ملقّح بحلول نهاية الشهر الحالي. ودعت وزارة الصحة التونسية إلى مواصلة العمل بنفس النسق، وتعزيز جهود رفع إقبال التونسيين على التطعيم، خاصة مع توفر اللقاحات اللازمة وإتاحة إمكانية اختيار نوع اللقاح.

وكانت نسبة المتخلفين عن تلقي اللقاح قد ارتفعت في تونس خلال الأسابيع الماضية. ومن بين الأسباب أن ثلاثة لقاحات مستعملة في تونس غير معترف بها في الدول الأوروبية، وهي «سبوتنيك» و«سينوفارم» و«كورونافاك»، وهو ما يستوجب على المسافرين إلى الخارج الحصول على لقاح أخر ضد «كورونا».

وأشارت وزارة الصحة التونسية إلى أن أغلب مطالب الحصول على جرعات إضافية من اللقاحات تتعلق بأشخاص متجهين إلى فرنسا.


تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو