علاج جديد يدمر أورام سرطان الرأس والعنق

توصل علماء بريطانيون إلى علاج جديد يمكن أن يقضي على الأورام لدى مرضى سرطان الرأس والعنق.
وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد مزج العلماء التابعون لمعهد أبحاث السرطان بلندن ومستشفى رويال مارسدن بين عقارين يستخدمان في العلاج المناعي وقاموا بتجربة المزيج على 1000 مريض بسرطان الرأس والعنق، ليجدوا أن النتائج «إيجابية للغاية».
وهذان العقاران هما نيفولوماب وإيبيليموماب، وقد أكد العلماء أن المزج بينهما نجح في تقليص حجم الأورام لدى مرضى سرطان الرأس والعنق الذين يعانون من أمراض مزمنة، بل إنه في بعض الحالات، قضى على السرطان تماماً، وقد ذهل العلماء لعدم العثور على أي علامة يمكن اكتشافها للمرض.
وقال أحد المرضى الذين تم تجربة مزيج العقارين عليهم، والبالغ من العمر 77 عاما، إن الأطباء في البداية كانوا يتوقعون أنه لن يعيش أكثر من 4 سنوات، وأنه أصيب بالذهول عندما اتصل به العلماء بعد 8 أسابيع من انضمامه إلى التجربة ليخبروه أن ورمه «اختفى تماماً».
وأشار الرجل إلى أنه لم يعانِ من أي آثار جانبية بعد تلقي العلاج، مضيفا «الآن تمكنت من الاستمرار في القيام بالأشياء التي أحبها مثل الرحلات البحرية وركوب الدراجات وقضاء الوقت مع عائلتي».
وقال البروفسور كيفين هارينغتون، أستاذ علاجات السرطان البيولوجية في معهد أبحاث السرطان بلندن واستشاري الأورام السريرية في مستشفى رويال مارسدن، والذي قاد التجربة: «هذه النتائج مبشرة للغاية. سنحتاج إلى إجراء متابعة أطول للمرضى لمعرفة مدى استمرارية فائدة العلاج الجديد في إبقاءهم على قيد الحياة».
يذكر أن سرطان الرأس والعنق يصيب حوالي 900 ألف شخص سنويا ويتسبب في أكثر من 400 ألف حالة وفاة.