ستولتنبرغ ينتقد محاولات إنشاء جهاز دفاعي أوروبي خارج «الناتو»

ستولتنبرغ ينتقد محاولات إنشاء جهاز دفاعي أوروبي خارج «الناتو»

الثلاثاء - 28 صفر 1443 هـ - 05 أكتوبر 2021 مـ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينز ستولتنبرغ يتحدث في واشنطن (أ.ف.ب)

وجّه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينز ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، من واشنطن انتقادات للدول الساعية إلى تعزيز القدرات الدفاعية الأوروبية، محذراً من أن إيجاد هيكليات منافسة للحلف يهدد بإضعافه وتقسيمه، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
بالتزامن مع اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي في سلوفينيا، سُئل ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في جامعة جورجتاون في واشنطن عن تداعيات التحالف الجديد بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة الذي أطلقت عليه تسمية «أوكوس»، فقال «أتفهم خيبة أمل فرنسا من إقدام كانبيرا على فسخ عقد ضخم لشراء غواصات فرنسية»، مستدركاً «في الوقت نفسه، يتّفق حلفاء الناتو على هدفنا العام المتمثل بالبقاء موحّدين». وأضاف «لكنّي لا أؤمن بالجهود الرامية إلى إنشاء أمر ما خارج إطار حلف الأطلسي، أو منافسته أو استنساخه».
وفي ما يشبه الرسالة الموجّهة إلى قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المجتمعين في قصر بردو قرب العاصمة ليوبليانا، شدد ستولتنبرغ النرويجي على أن 80 في المائة من الإنفاق الدفاعي للحلف الأطلسي مصدره دول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي. وأوضح «هناك بالطبع الولايات المتحدة وأيضا حلفاء آخرون».
وأضاف ستولتنبرغ: «هناك أيضا الجغرافيا... تركيا جنوباً، النرويج وأيسلندا شمالاً، الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة غرباً. إذا نظرتم إلى الخارطة، إنها دول ذات أهمية على صعيد حماية أوروبا بأسرها».
وحذّر من أن «أي محاولة لإضعاف الصلة عبر المحيط الأطلسي من خلال إيجاد هيكليات بديلة، ومن خلال القول إننا قادرون على تدبّر أمرنا بمفردنا، ستؤدي ليس إلى إضعاف الحلف الأطلسي فحسب، بل أيضا إلى تقسيم أوروبا».


أميركا الناتو اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

فيديو