سوار «تشارج 5» الجديد من «فيتبيت»

سوار «تشارج 5» الجديد من «فيتبيت»

يكشف الملامح المستقبلية للتقنيات الملبوسة بنظام آندرويد
الثلاثاء - 28 صفر 1443 هـ - 05 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15652]

رفعت شركة «فيتبيت» الستار رسمياً عن أحدث أجهزتها للمراقبة الصحيّة ولكنّ الإعلان عن سوار «فيتبيت 5» جاء مفاجئاً بعض الشيء خصوصاً مع المزايا الجديدة والتحديثات المنتظرة التي تقدّمها خدمة «فيتبيت بريميوم» التي انطلقت معه، والإشارات المحيّرة حول دخول هذه الشركة المملوكة من «غوغل» على خطّ العمل بأجهزة التقنيات الملبوسة «وير OS» (التي كانت تُعرف سابقاً باسم «وير»).


تصميم ومزايا
يتميّز السوار الجديد بتصميم أكثر انسيابيّة ولونية، وهو غنيّ بالمزايا وباهظ الثمن... هذا هو الاختصار الأسرع الذي يعبّر عن «تشارج 5». عند مقارنته بسلفه يظهر أنّ السوار الجديد أرقّ بـ10% وأكثر تسطيحاً بحواف دائرية شبيهة بمتعقّب «لوكس» الأصغر حجماً من «فيتبيت». ولكنّه لا يزال يضمّ نفس خدمة البطارية الفعّالة التي تدوم لسبعة أيّام تقريباً رغم تصغير حجمه واستخدام شاشة «أموليد» ملوّنة تتميّز بسطوعٍ مرّتين أكثر من شاشة المونوكروم في «تشارج 4».
عمدت الشركة أيضاً إلى جمع الشاشة الأكثر سطوعاً في السوار الجديد مع جهاز استشعار ضوئي للتعتيم التلقائي، ما يعني أنّ القراءة على «تشارج 5» في الشمس الساطعة وفي الأماكن المقفلة ستكون أسهل مما كانت عليه على «تشارج 4». علاوة على ذلك، يضمّ خيار تشغيل دائم للشاشة، ما ينفي الحاجة إلى تحريك الذراع لرؤية محتواها.
يقدّم سوار «تشارج 5» أيضاً مزايا أخرى أبرزها تطبيق تخطيط كهربائية القلب (EKG) المدمج، وجهاز استشعار لفحص النشاط الكهربائي في الجلد، بعد أن كانت هذه الخصائص محصورة في الساعات الذكية فقط. وتقول الشركة إنّ تطبيق تخطيط كهربائية القلب يمكن استخدامه لفحص مؤشرات الرجفان الأذيني أو ضغط الدم غير المنتظم اللذين قد يؤدّيان مستقبلاً إلى مشكلات كتخثّر الدمّ والجلطات الدماغية وفشل القلب وغيرها من المضاعفات. وفي سياق مراقبة صحّة القلب، يعرض لكم السوار إشعارات عندما تكون نبضات قلبكم أعلى أو أدنى من المعدّل الطبيعي.
أمّا جهاز استشعار فحص النشاط الكهربائي في الجلد فيراقب التغيرات الكهربائية الطفيفة على الجلد والتي تدلّ عادةً على التوتّر والضغط. وطغى موضوع التوتّر على حفل إطلاق «تشارج 5» مع التركيز على كيف يمكن للسوار وتطبيق «فيتبيت» مجتمعَين أن يساعدا المستخدمين في مراقبة وتقليل مستويات التوتّر. كما أدخلت الشركة على السوار عدداً أكبر من الأوضاع الرياضية وصل إلى 20، أي نفس العدد المتوفّر في ساعة الشركة الذكيّة.


السعر والإضافات
ورث سوار «تشارج 5» من سلفه مزايا كثيرة أيضاً أبرزها ميزة تعقّب «جي بي إس» المدمج والذي يمكن استخدامه للحصول على تقييمٍ في الوقت الحقيقي للمسار والمسافة خلال ممارسة الجري، وتعرّف أوتوماتيكي على التمرين الذي يمارسه المستخدم، وتقدير لسعة الأكسجين القصوى، ودعم لخدمة «فيتبيت باي» (الدفع عبر فيتبيت).
لسوء الحظ، ستتوقّف الشركة عن إنتاج «تشارج 4» الذي يُباع بـ150 دولاراً، أمّا «تشارج 5»، فقد أصبح متوفّراً للطلب المسبق بسعر 180 دولاراً بثلاثة خيارات لونية هي الأسود والفضّي والذهبي، بالإضافة إلى خيارات متنوّعة للأحزمة بين الرياضي والمصنوع من النايلون والجلدي.
يأتي هذا السوار الباهظ مع تجربة مجّانية لخدمة «فيتبيت بريميوم» لمدّة ستّة أشهر تكلّف عادةً 10 دولارات في الشهر (أو 80 دولاراً في العام) للحصول على إحصاءات أدقّ وبرامج إرشاديّة، وتمارين رياضية من شركات كـ«باري 3» و«لي ميلز».
وبالتزامن مع إطلاق السوار الجديد، عمدت الشركة إلى توسيع «فيتبيت بريميوم» لتشمل ميزة «الجهوزية اليومية» المتوفّرة لـ«تشارج 5» وغيره من الأجهزة.
إذا حصلتم مثلاً على تقييمات منخفضة في أي قياس، ستحصلون على إرشادات تسهّل عليكم معالجة الحالة عبر أحد أشكال اليوغا أو جلسات التأمّل. أمّا الأرقام المرتفعة فتعني أنّكم جاهزون لتحقيق هدفٍ جديد خاص مع وضع «أكتيف زون مينتس» والتمارين العالية الكثافة. وأخيراً، يربح مستخدم «سينس» و«فيرسا» ميزتَي «سنور» (الشخير) و«نويز ديتيكت» (رصد الضجيج) اللتين تستخدمان الميكروفون المدمج في الهاتف الذكي لتحليل ومراقبة الشخير والضجيج خلال النوم.
يعكس إدخال مزايا الساعات الذكية على «تشارج 5» بعض ملامح مستقبلية. فمنذ استحواذ «غوغل» على «فيتبيت»، الذي بدأ في 2019 وأصبح نافذاً في يناير (كانون الثاني) 2021 تساءل الكثيرون عن تناغم الشركة المتخصصة في مراقبة الصحة والرشاقة مع خطط «غوغل» لأجهزتها «وير OS».
خلال الإعلان عن «تشارج 5»، نقلت مجلة «بي سي وورلد» عن جيمس بارك، الشريك المؤسس في «فيتبيت»، أنّ «المزايا الأكثر شعبية في شركته» ستصبح متوفّرة على ساعات «وير»، وأبرزها مراقبة «التقدّم الصحي» اليومي. وتعتزم «فيتبيت» أيضاً تطوير ساعات ذكية «متفوّقة» مستوحاة من «وير» تجمع خبرات «فيتبيت» و«غوغل» من مجالي عملهما.


Technology

اختيارات المحرر

فيديو