طائر «أبو قردان» يُلهم فناناً مصرياً «قُرب الماء»

معرض عبد المحسن واحد من خماسيته حول بحيرة البرلس

الفنان عبد الوهاب عبد المحسن -  تشكيل يجعل الطيور جزءاً من الطبيعة المحيطة
الفنان عبد الوهاب عبد المحسن - تشكيل يجعل الطيور جزءاً من الطبيعة المحيطة
TT

طائر «أبو قردان» يُلهم فناناً مصرياً «قُرب الماء»

الفنان عبد الوهاب عبد المحسن -  تشكيل يجعل الطيور جزءاً من الطبيعة المحيطة
الفنان عبد الوهاب عبد المحسن - تشكيل يجعل الطيور جزءاً من الطبيعة المحيطة

خرج الفنان عبد الوهاب عبد المحسن من مرسمه، بألوانه إلى غمار الطبيعة الحُرة ساعياً للاقتراب من طير «أبو قردان» الوديع، مقتفياً اقترابه الهادئ من المياه، وتنقله بخفة وهو يُجاور البشر مُضفيا سحراً خاصاً بتلك الوداعة، وكثيراً من الإلهام لعبد الوهاب عبد المحسن ظهرت في لوحات معرض «قُرب الماء».
يشير عنوان المعرض، الذي يستضيفه غاليري «آزاد» بالقاهرة، إلى حالة الاقتراب من الماء والأرض، وهو ملمح لا يغادر مشروع الدكتور عبد الوهاب عبد المحسن، على مدار مسيرته الفنية التي تزيد على 50 عاماً في مجال الفن التشكيلي، الذي يقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إن هذا المعرض يعد واحداً من خماسية تشكيلية قام برسمها تدور حول مدينة البرلس، مسقط رأسه، التي تقع بمحافظة كفر الشيخ، (شمال دلتا مصر).
يعتبر عبد المحسن أن تلك الخماسية تشبه فكرة المتتالية الروائية في الأدب، أو الرباعية الشعرية، ولكن بالنسبة له هي خماسية تشمل 5 معارض ومشاريع فنية مستوحاة من مدينته التي تضم بحيرة البرلس المُطلة على البحر المتوسط وهي «قُرب الأرض»، و«مدن الملح»، و«القربان»، و«قُرب الماء»، و«مصرف كفت» الذي سيتم عرضه نهاية العام الجاري.
«هو طائر صامت، لا يُصدر صوتاً ولا صخباً، يبعث من حوله حالة من الصفاء، تجعله يتماهى مع الفلاحين في الأرض، في امتداد لبراح الطبيعة من حوله»، هكذا يصف عبد المحسن طائر «أبو قردان» الشهير في مصر باسم «صديق الفلاح»، الذي استلهم منه موضوع معرضه، وقام برسم أكثر من ثلاثين لوحة من وحي تأمله واقترابه منه، يقول: «سعيت من خلال اللوحات لترجمة هذا الحوار البصري بين حركة أبو قردان وهدوء تحركه بين الناس، في نسيج واحد مع رومانسية الطبيعة من حوله».
ويعيش طائر «أبو قردان» بالقرب من المسطحات المائية، وهو معروف بلونه الأبيض ومنقاره المميز، وأرجله الصفراء، وارتبط حضوره بالميثولوجيا والأساطير، كما قدسه المصريون القدماء واعتبروه رمزاً للإله «تحوت»، وهو إله القمر والحكمة والطب، الذي عُرف بسيد الكلمة المقدسة، ويُنسب إليه اختراع فن الكتابة.
ويوظف الفنان في تكوينات مختلفة حضور أبو قردان في لوحات المعرض، الذي يستمر حتى 5 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، فهو يظهر كبطل وحيد للوحة، في تأمل قريب لمعالم هيكله أو في مجموعات تقترب من الأشجار، وأحياناً تلتصق بها كأنها الطيور باتت أوراقاً لا تتجزأ من تلك الأشجار، علاوة على تصوير اقترابه من الماء والأرض، متشبثاً بتعاريج الأرض وتشققات طينها.
ويغلب اللون الأبيض على فضاء لوحات المعرض، ويشير الفنان عبد الوهاب عبد المحسن إلى أن هذا اللون يرمز للضوء الذي يشع حول الطائر، وكذلك فإن اللون الأبيض لـ«أبو قردان» يكتسب انعكاسات من الطبيعة من حوله، كما اللون الأخضر والأزرق والقرمزي، «حتى اللون الأحمر ظهر بدرجات دافئة مُتماهية مع رقة الطبيعة، وأردت أن يظهر بياض طائر أبو قردان وكأنه لؤلؤ له حضور وألق»، حسب الفنان.
ويعتبر الفنان عبد المحسن أن هذا التأمل لطائر من أشهر الطيور القريبة من السواحل يأتي في إطار بحثه الدائم عن ملامح تخص بيئته التي ينفعل بها، تلك المحيطة ببحيرة البرلس.
ويظهر هذا التأمل عبر اقتفاء مُفردات جمالية وحالمة، تقترب من طبيعة تلك البحيرة، وبشرها، وعالمها المنفتح على الصيد والزراعة، ويُنوع الفنان عبد الوهاب عبد المحسن مساحة هذا التأمل عبر خامات مختلفة، سواء من خلال التصوير والحفر والغرافيك.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.