«هايكيوب»... تحديث ذكي لمكعب «روبيك» التقليدي

«هايكيوب»... تحديث ذكي لمكعب «روبيك» التقليدي

الجمعة - 24 صفر 1443 هـ - 01 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15648]

يشعر مستخدمو مكعب الروبيك الشهير بالجنون عندما يجتمعون في أول لقاء بينهم. واليوم وبعد عقود، أصبح لدينا ما يُعرف بـ«هايكيوب» Heykube، الجيل الجديد من المكعب الشهير المعزز بالتقنية، والذي يحمل لمستخدمه الكثير من المرح والقليل من الإحباط.

يختلف «هايكيوب» عن سلفه التقليدي بأنه ذكي. يعمل هذا المكعب القابل للبرمجة والمصمم بست جهات دون تطبيق إلكتروني... ولكن يمكنكم الاستعانة بالتطبيق المرافق له إذا كنتم تريدون مشاركة نتائج وتجارب لعبكم مع الآخرين أو لمشاهدة الفيديوهات التعليمية.

وعلى عكس معظم الأدوات الذكية التي قد تجربونها، يجبركم «هايكيوب» على قراءة تعليمات استخدامه. خلال اللعب، يصادف المستخدم أكثر من مستوى من الصعوبة لحل الأحجيات بمساعدة بعض التلميحات. تتضمن مستويات الصعوبة الحل السريع وتعلم للحل و16 نمطاً فورياً جاهزاً للحل.

يتيح المكعب الذكي الجديد لمستخدميه ابتكار ومشاركة وحل خوارزمياتهم الخاصة بواسطة لغة «بايثون» Python. كما يمكنهم الاستعانة بتقنية «راسبيري باي» Raspberry Pi (غير متوفرة مع المكعب) للوصول إلى مكتبة «بايثون» الخاصة بـ«هايكيوب» للتحكم بالأضواء والأصوات الصادرة عنه. يُزود المكعب باتصال بلوتوث ومعالج مصغر وبطارية داخلية تعمل لفترات طويلة، ويأتي مع سلك «ميكرو USB» يصله بالمحول الخاص به. يعلمكم «هايكيوب» كيف تحلون مسائله، ويمنحكم تقنية عصرية مرحة ومتقدمة عن المكعب التقليدي الذي انطلق في الثمانينات. لا تختلف طريقة استخدام المكعب الذكي عن سلفه التقليدي، أي أنكم لن تحتاجوا إلى استخدامه أكثر من تدوير قطعه إلى الأعلى والأسفل والجوانب لحل الأحجية. تدور أجزاء المكعب الخارجية حول القطعة الداخلية لتحديد اللون لتلك الجهة. في البداية، لن يكون الأمر سهلاً رغم توافر الإرشادات وضوء مصباح «ليد» التي ستساعدكم بعض الشيء. يقدم لكم «هايكيوب» الذكي بعض الحيل لتتعلموها، ولكنكم ستتمكنون أخيراً من حل أحاجيه وستستمتعون مرة بعد مرة في حلها. عند استخدامه، ستشعرون أحياناً أن الحل أتى سريعاً، وببعض الإحباط في أحيان أخرى، ولكنكم ستستمرون في المحاولة رغم الصعوبة كما كان يحصل مع المكعب التقليدي.

تضم القطعة المتوسطة في المكعب أضواء دوارة تعلمكم بجهة الدوران المطلوبة، وإذا سمعتم صوتا مختلفاً، هذا يعني أن وضع اللعب تغير. يمكنكم تشغيل أو إيقاف ميزة التلميحات، ويمكنكم برمجتها على مستويات مختلفة من الصعوبة. بعد مدة قصيرة، سيتحول مكعب «هايكيوب» إلى هوس وسيستهلك الكثير من وقتكم، ولكنكم لن تستطيعوا الاكتفاء من حله مرة بعد أخرى. يبلغ سعره عبر موقع الشركة الإلكتروني 79.99 دولار.

- خدمات «تريبيون ميديا»


أميركا Technology

اختيارات المحرر

فيديو