الحكومة الصومالية تتضامن مع السعودية في خلافها مع السويد

الحكومة الصومالية تتضامن مع السعودية في خلافها مع السويد

مقديشو اعتبرت تصريحات وزيرة الخارجية السويدية إساءة للعالم الإسلامي بأكمله
الخميس - 6 جمادى الآخرة 1436 هـ - 26 مارس 2015 مـ

أصدرت وزارة الخارجية الصومالية بيانا صحافيا أمس تدين فيه التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية «مارغوت فالستروم» مؤخرا والتي انتقدت فيها وضع حقوق الإنسان والقضاء في المملكة العربية السعودية والتي أدت إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية الصومالية في بيانها الذي وزع على وسائل الإعلام المحلية والدولية «إن حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية تدين التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية بشأن القضايا المتعلقة بالشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية». وأضاف البيان «إن هذا السلوك (السويدي) ليس فقط أمرا غير جائز وفقا للمعايير والممارسات الدبلوماسية ولكن أيضا غير جائز وفقا للقانون الدولي الذي يحكم العلاقة بين الدول ذات السيادة».
ودعا البيان الصومالي إلى احترام سيادة الدول وطريقة اختيارهم في الحكم، قائلا: «الجانب المهم قبل كل شيء هو احترام الدول ذات السيادة في اختيار طريقتهم في الحكم والنظم دون تدخل أطراف خارجية، وهذا مبدأ عزيز خدم العالم بشكل كبير، والصومال تتوقع التزام جميع أعضاء المجتمع الدولي بهذا المبدأ». واعتبر بيان وزارة الخارجية الصومالية تصريحات وزيرة الخارجية السويدية بأنها إساءة للعالم الإسلامي بأكمله وقال: «إن الدين الإسلامي الحنيف وقوانينه أنزلت لصالح البشرية، لضمان كرامة وحريات وسلامة جميع البشرية، وعليه فإن تصوير المملكة العربية السعودية وسلطاتها القضائية بأنها حارسة لممارسات القرون الوسطي هو بمثابة إساءة ليس فقط لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، ولكن أيضا للعالم الإسلامي بأكمله».


اختيارات المحرر

فيديو