السعودية تتيح «جرعة ثالثة» لكبار السن

السعودية تتيح «جرعة ثالثة» لكبار السن

«الصحة»: قطعنا أشواطاً كبيرة في مواجهة الوباء
الاثنين - 20 صفر 1443 هـ - 27 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15644]
السعودية تتوسع في حملة التلقيح (واس)

تعتزم السعودية تقديم جرعة ثالثة تنشيطية ومعززة لمن هم فوق 60 عاماً ممن تجاوزوا فترة 8 أشهر من تلقيهم الجرعة الثانية، في إطار جهودها لإبطاء انتشار سلالة «دلتا» المتحورة وشديدة العدوى من فيروس «كورونا». وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، أثناء المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس لمتابعة مستجدات «كورونا»، شمول فئة كبار السن مع أصحاب الأمراض المزمنة.
وقال العبد العالي إن «الأشواط المتبقية مهمة جداً، والمؤشرات أثبتت أن المملكة دائماً في المراكز المتقدمة على مستوى العالم، وكانت نموذجاً يحتذى»، مجدداً التأكيد على أن «اللقاحات المعتمدة في السعودية فعّالة وآمنة، وعلى الجميع استكمال الجرعتين للوقاية من مضاعفات متحورات الفيروس سريعة الانتشار».
من جهة أخرى؛ قال سعد الحماد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أثناء المؤتمر الصحافي، إن نسبة المحصنين بجرعتين من موظفي القطاع العام بلغت 88 في المائة، فيما بلغت النسبة في القطاع الخاص 85 في المائة. وأشار الحماد إلى أن الوزارة قامت بـ87 ألفاً و500 جولة رقابية في كل من القطاعين العام والخاص لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، جرى ضبط 1948 مخالفة على منشآت القطاع الخاص، و1561 مخالفاً للتدابير الوقائية.
وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن ضبط 19 ألفاً و870 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ضد «كورونا» خلال الأسبوع. وجدد المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التأكيد على «ضرورة استكمال الجرعة الثانية من اللقاح للحماية من المتحورات المقلقة للفيروس، والآثار الناجمة عنها، والإبلاغ عن المخالفات التي يجري رصدها في سوق العمل، وأيضاً الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون فيها، كي لا نخسر كل المكاسب المحققة نتيجة الجهود التي بُذلت لمواجهة هذه الجائحة».
وأكد الحماد استمرار تعليق استخدام «البصمة التلامسية» للأسطح لإثبات الحضور والانصراف في مقار العمل للموظفين والموظفات، مهيباً بـ«أصحاب العمل والعاملين في الجهات اتباع التعليمات الإرشادية الواردة في الدليل الوقائي الذي أصدرته الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للصحة والوقاية، حرصاً منها على سلامة العاملين والموظفين في جميع القطاعات، بالإضافة إلى تعليمات الجهات الرسمية، لتجنب الإصابة بالفيروس».
في غضون ذلك، تخطت جرعات لقاح «كورونا» المعطاة في المملكة منذ بدء التطعيم وحتى أمس أكثر من 41 مليوناً ونصف المليون جرعة من لقاح «كورونا» جرى إعطاؤها حتى الآن عبر أكثر من 587 موقعاً للتطعيم في جميع مناطق المملكة. وبلغ عدد من تلقوا التطعيم بجرعة واحدة أكثر من 23 مليون شخص من سكان المملكة، وصلت نسبتهم إلى 65.80 في المائة، فيما بلغ عدد من تلقوا الجرعتين أكثر من 18 مليون شخص بلغت نسبتهم أكثر من 51.82 في المائة.
وعلى صعيد الإحصاءات، واصل مؤشر الإصابات في المملكة النزول تحت حاجز 50 إصابة، حيث سجلت وزارة الصحة أمس 44 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد المسبب لوباء «كوفيد19»، كما سجلت تعافي 58 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 244. وبلغ إجمالي عدد الإصابات في المملكة 546 ألفاً و926، وحالات التعافي 535 ألفاً و950 حالة. وفيما يخص الوفيات؛ جرى تسجيل 5 حالات ليصل إجمالي الوفيات إلى 8699 حالة.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو