«اختطاف»... مسلسل سعودي يجذب المشاهدين بعد «رشاش»

«اختطاف»... مسلسل سعودي يجذب المشاهدين بعد «رشاش»

مؤلفة العمل لـ «الشرق الأوسط»: جزء ثانٍ أمر محتمل
الاثنين - 20 صفر 1443 هـ - 27 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15644]

كيف يبدو حال فتاة مختطفة بعد مرور 20 سنة؟ هذا ما ناقشه المسلسل السعودي «اختطاف» الذي ما يزال يتصدر قائمة الأعمال المشاهدة في المملكة حسب موقع «شاهد»، فما إن عُرضت الحلقة الأخيرة، حتى صعد في «ترند» شبكات التواصل الاجتماعي، مشاًبها لحضور مسلسل «رشاش».

يمكن اعتبار المسلسل صادماً للجمهور ككل، وليست نهايته فقط، فقد حمل مزيجاً من الجريمة والخطف والعنف بشكل غير معتاد على الدراما الخليجية. تدور قصته حول اختطاف طفلة واحتجازها في قبو لمدة 20 سنة. ويُمارس الخاطف عليها وسائل القوة والتعذيب النفسي والتجويع والترهيب. في وقت تواصل العائلة البحث عنها، إلى أن تجدها.

توضح أماني السليمي، كاتبة العمل، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ القصة انتهت، لكن احتمالية عمل جزء ثانٍ ما تزال واردة. مضيفة: «فوجئت من ردة فعل الجمهور بعد الحلقة الأخيرة لأنّ عنصر المفاجأة كان موجوداً في كل العمل». وتؤكد أنّ تصرف المختطفة يبدو منطقياً من الناحية النفسية. كاشفة أنّها أثناء كتابة السيناريو اجتمعت مع طبيب نفسي، لتأخذ التفاصيل الدقيقة بشكل علمي عن حال الخاطف والمختطفة وأهلها، لتقدم معالجة نفسية دقيقة لكل أطراف الجريمة، مما جعل العمل يجمع بين التشويق والعمق النفسي.

وتضيف السليمي: أنّ «أُعجب المخرج والممثلون بالنهاية عندما قرأوا القصة، لكن الجمهور كان غاضباً. فنحن أردنا نهاية مبتكرة، لكن الجمهور يريدها سعيدة، وقد تبدو نهاية سعيدة من وجهة نظر المخطوفة، لأنّنا رأينا ابتسامتها لأول مرة بالمسلسل».

وعن سر الانتشار الجماهيري الكبير للمسلسل، ترجع السليمي ذلك لانجذاب الجمهور إلى هذا النمط من القصص التي تجمع بين الجريمة والعنف والحب، والجو العائلي، والصراع بين العادات والتقاليد.

يتألف المسلسل من 13 حلقة، كغالبية المسلسلات العربية الأخيرة التي تتراوح بين 8 إلى 15 حلقة. وتوضح السليمي أنّ نفس المشاهد أصبح قصيراً، وكثرة الحلقات تضعف جودة العمل ومتانته، وتضيف أنّ «المسلسل من الضروري أن ينتهي بانتهاء القصة، مع احتمالية عمل أجزاء أخرى إن استدعى الأمر ذلك».

جدير ذكره، أنّ «اختطاف» من بطولة، إلهام علي، وخالد صقر، ومهند بن هذيل وفايز بن جريس، ومشاركة الممثلين، ليلى السلمان، وعبد الإله السناني وأسمهان توفيق وآخرين.


السعودية تلفزيون

اختيارات المحرر

فيديو