آثار لبدة الليبية... «روما أفريقيا» المنسية

صورة جوية تظهر مشهداً للمسرح في مدينة لبدة الرومانية القديمة، بالقرب من مدينة الخمس الساحلية الليبية (أ.ف.ب)
صورة جوية تظهر مشهداً للمسرح في مدينة لبدة الرومانية القديمة، بالقرب من مدينة الخمس الساحلية الليبية (أ.ف.ب)
TT

آثار لبدة الليبية... «روما أفريقيا» المنسية

صورة جوية تظهر مشهداً للمسرح في مدينة لبدة الرومانية القديمة، بالقرب من مدينة الخمس الساحلية الليبية (أ.ف.ب)
صورة جوية تظهر مشهداً للمسرح في مدينة لبدة الرومانية القديمة، بالقرب من مدينة الخمس الساحلية الليبية (أ.ف.ب)

يقتصر عدد المسجلين على بضع عشرات في دفتر زوّار موقع لبدة الأثري الواقع في غرب ليبيا، مع أنّ هذا المعلم التاريخي المنسي الذي يوصف بأنّه «روما أفريقيا» يتمتع بمقومات يمكن أن تجعله وجهة سياحية من الدرجة الأولى.
لا يستقطب هذا الأثر الروماني المهمّ المشرف على البحر في مدينة الخُمس (غرب ليبيا) سوى قلّة من الزوار، وبالكاد يطوف عدد محدود منهم في ممرّات الموقع المدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.
ويقول الليبي الستيني عبد السلام ويبة لوكالة الصحافة الفرنسية، خلال زيارته المكان: «عندما تدخله، كأنك تعود قروناً إلى الوراء».
شيّد الفينيقيون «لبتيس ماغنا» المعروفة بـ«لبدة الكبرى»، من ثمّ احتلها الرومان، وفيها ولد الإمبراطور سيبتموس سيفيروس الذي حكمها بين عامي 193 و211 وجعل منها إحدى أجمل مدن الإمبراطورية الرومانية آنذاك، حسب منظمة اليونيسكو. وشيّد فيها الإمبراطور بازيليكا وميداناً لسباقات الخيل ومسرحاً يستوعب 15 ألف متفرج ويوفر إطلالة خلّابة على البحر الأبيض المتوسط.
ويرى أحمد العميم، وهو ليبي كمعظم زوار المعلم الأثري، أمام نصب يشبه قوس النصر الباريسي، أنّ السياح الذين يزورون ليبيا «من الضروري أن يمروا» بموقع لبدة الذي تبلغ مساحته نحو 50 هكتاراً.
أمّا إيهاب، فجاء مع عائلته من العاصمة طرابلس التي تبعد 120 كيلومترا عن المكان، ويتذكر أنّه زار لبدة صغيراً، ويقول: «كنت تلميذاً واليوم أعود مع أبنائي».
ويلاحظ الطبيب البالغ الرابعة والثلاثين أنّها «مدينة جميلة، وهي أجمل موقع روماني خارج إيطاليا»، مشيراً إلى أنّها «تقريباً غير مستكشَفة».
أثار تدهور الوضع الأمني والفوضى في البلاد منذ عشر سنوات مخاوف حول مصير هذا التراث المهمّ الذي صنفته منظمة اليونيسكو عام 2016 مع ثلاثة مواقع أخرى من بين أهم الأماكن التراثية العالمية المعرّضة للخطر.
ونجا موقع «لبتيس ماغنا» بآثاره الأخاذة من الصراع المسلح الذي شهدته ليبيا منذ سقوط نظام الرئيس السابق الراحل معمّر القذافي.
ويؤكد رئيس مصلحة الآثار في الموقع عز الدين الفقيه لوكالة الصحافة الفرنسية، أنّ «المدينة لم تتعرض رغم الحروب لأي هجوم أو تهديد مباشر بعد الثورة».
غير أنّ الموقع مهمّش ويشكو «نقصاً في الموارد والدعم الحكومي منعدم»، حسب الفقيه.
ويتابع: «في عام 2020. تمكنّا مع ذلك من إطلاق مشاريع كان من المفترض تنفيذها قبل خمسين عاماً، كغلق المنطقة الشرقية، وتركيب مرافق حيوية وهي حمّامات عامة ومكاتب إدارية، لكن الحفريات توقفت، وأعمال الصيانة تبقى سريعة ومستعجلة».
ويوضح المسؤول أنّ «ثمة مشاكل أكبر» ينبغي حلّها، بالنسبة إلى الحكومات الحالية.
وتوقف عمل بعثات الحفريات الأوروبية وخصوصاً منها الإيطالية والفرنسية بسبب انعدام الاستقرار في البلاد.
وشهد القطاع السياحي في ليببا طفرة خجولة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكنه يبقى اليوم مغيّباً في هذا البلد الذي لا يزال سلامه هشّاً ويعتمد اقتصاده أساساً على النفط.
وكان أصبح بالإمكان في تلك المرحلة زيارة ليبيا بعد عزلة طويلة عن المجتمع الدولي. فعلى إثر رفع الحظر الأممي عليها عام 2003. منحت تأشيرات سياحية للمرة الأولى، واستحدثَت وزارة خاصة بهذا القطاع الاستراتيجي بهدف دفعه وتطويره.
وتوقف كل شيء في عام 2011. مع سقوط نظام القذافي ومقتله. إلا أنّ أمام «روما أفريقيا» فرصة اليوم في ظل استعداد ليبيا لطي صفحة عقد من الفوضى، ويرى الفقيه أنّ هذا الموقع يمكن أن يشكّل للبلد الذي يبلغ عدد سكانه سبعة ملايين نسمة «مصدر دخل» وأن «يوفّر آلاف الوظائف، إذا استغلّ بالطريقة الصحيحة». ويضيف أنّه قادر على استقطاب «ملايين السيّاح»، مما يساهم في ضخّ «مليارات الدولارات في رصيد الدولة».
ويعتبر أنّ «مدينة لبدة تزداد أهمية بمرور الزمن وسيأتي يوم يختفي فيه النفط لكن لبدة باقية».
ويدعم عمر حديدان (49 عاماً) هذا التوجه ملاحظاً أنّ المدينة «أهملت دائماً من قبل الدولة ولا توجد حفريات ولا اكتشافات جديدة ولا حملة سياحية».
ويخلص حديدان إلى أنّ «لبدة أفضل من 10 آبار نفطية».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.