مصر تفتتح أولى دورات «المهرجان الدولي للتذوق» في قصر البارون

مصر تفتتح أولى دورات «المهرجان الدولي للتذوق» في قصر البارون

الاثنين - 20 صفر 1443 هـ - 27 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15644]
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال كلمتها في افتتاح مهرجان التذوق

افتتحت مصر أولى دورات المهرجان الثقافي الدولي للتذوق «جوتيه»، تحت شعار «عالم واحد... ثقافات متعددة»، مساء أول من أمس في حديقة قصر البارون إمبان التاريخي بحي مصر الجديدة (شرق القاهرة).
شارك في حفل الافتتاح عدد كبير من المسؤولين والإعلاميين المصريين، وسفراء وممثلين عن الدول المشاركة في المهرجان التي يبلغ عددها 17 دولة هم فلسطين، والجزائر، وتونس، وأرمينيا، وتايلاند، وكولومبيا، وروسيا، وإسبانيا، وسلوفينيا، وآيرلندا، والهند، وبيرو، وأوكرانيا، وإندونيسيا، وبلجيكا، وجورجيا، ومصر.
ويهدف المهرجان إلى تبادل الثقافات ومزج الحضارات بين بلدان العالم المختلفة، من خلال تقديم كل دولة مشاركة أشهر أكلاتها وفنونها ومنتجاتها اليدوية، عبر تقديم وتذوق أشهر الأطباق التقليدية وتقديم عروض فلكلورية ومعروضات لمنتجات ومشغولات يدوية تشتهر بها الدول المشاركة.
وحسب الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري، فإنه تم التعاون مع منظمة السياحة العالمية، لاختيار عدد من الأكلات المصرية التراثية الشهيرة لتعدّها المنظمة وتتبنى توزيعها للترويج لسياحة الطعام، التي تعد إحدى أدوات الترويج السياحي الحديثة، وتجذب الكثير من السائحين حول العالم. من جانبها، قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال افتتاحها المهرجان: إنّ «الدولة المصرية حريصة على تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية مع مختلف الدول والثقافات في محيطها الإقليمي وعلى المستوى العالمي، ولفتت إلى أنّ مصر ستظل محوراً تجارياً ولوجيستياً وثقافياً يربط بين الشرق والغرب.
وتابعت جامع، أنّ الحضارة المصرية كانت من أولى الحضارات في نقل الثقافات بين دول العالم عن طريق التبادل التجاري بين مصر والعالم، حيث رسمت التجارة بدايات التطور الحضاري وتبادل الثقافات والعادات والأفكار والاختراعات. ولفتت إلى «أهمية المعارض والمؤتمرات لمزج الثقافات والحضارات بين دول العالم»، مؤكدة أنّ جهاز تنمية المشروعات استطاع تدويل معرض (تراثنا)، الذي يعرض الفنون والحرف والمشغولات اليدوية المصرية، لتعريف العالم بالثقافة والفنون المصرية ولربط ثقافات العالم بالثقافة المصرية حيث ستُنظّم نسخة من معرض هذا العام ضمن فعاليات إكسبو 2020 في دبي.
وفي سياق مختلف عقد وزير السياحة والآثار المصري لقاءً موسعاً مع أكثر من 60 سفيراً مصرياً وقنصلاً عاماً من الموفدين لتمثيل مصر في الخارج خلال الفترة المقبلة، في متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأثرية في القاهرة، مساء أول من أمس، لتحقيق المزيد من التفاعل والتواصل المستمر مع أكبر عدد من سفراء مصر وقناصلها في الخارج لما لهم من دور أساسي وفعال ومحوري في ملفات السياحة والآثار، وإبراز ما تقوم به مصر من جهود حثيثة لتطوير صناعة السياحة المصرية.
وأكد الوزير في بيان له أول من أمس، على أهمية دور السفراء في الترويج للسياحة المصرية الذي كان له أثر في زيادة أعداد السياحة الوافدة لمصر من الدول المختلفة.
واستعرض العناني ملامح الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر التي من المتوقع إطلاقها خلال الفترة القصيرة المقبلة، وتستمر لمدة 3 سنوات.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو