«تفكر مثل طفل في الثانية»... خبير: بعض الكلاب «لديها حس دعابة»

«تفكر مثل طفل في الثانية»... خبير: بعض الكلاب «لديها حس دعابة»

السبت - 18 صفر 1443 هـ - 25 سبتمبر 2021 مـ

قال أستاذ علم النفس الأميركي ستانلي كورين، الخبير في الكلاب، إن بعض سلالات الكلاب تتمتع بروح الدعابة مثل التي لدى أطفال يبلغ عمرهم ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات.
وأوضح كورين لإذاعة ABC Adelaide الأميركية، أن المفتاح لفهم سلوك الكلاب هو اعتبار أن عقلهم يعادل عقل إنسان يبلغ من العمر سنتين إلى ثلاث سنوات، وأكد أن هناك كلاباً تتمتع بـ«حس دعابة لا يصدق».
وذكر أن العالم الراحل تشارلز داروين الذي ألف كتاباً عن عواطف الحيوانات والإنسان طرح فرضية أن بعض الكلاب تتمتع بروح الدعابة في عام 1872، حيث افترض أن الكلاب تفعل أشياء تبدو وكأنها نكات.
وقال كورين إن المثال الأكثر شيوعاً على ذلك هو ما يفعله الكلب إذا رميت له شيئاً فسوف يمسكه ويركض بعيداً ثم يسقطه على الأرض وينتظر هناك حتى تقترب، ثم يمسكه ويهرب.
وأشار إلى دراسة أجراها بنجامين ولينيت هارت في جامعة كاليفورنيا في ديفيس، حيث صنفت مجموعة من الخبراء 56 سلالة من حيث المرح مثل رغبتهم في مطاردة الكرات أو لعب الاستغماية (الغميضة).
وأوضح أن تلك الدراسة وجدت أن الكلاب الإنجليزية كانت من بين السلالات الأكثر مرحاً، بينما كانت كلاب البلدغ من بين الأقل مرحاً، ووصف كورين تلك السلالات بأنها «الأكثر رصانة».
وأكد أن الكلاب المرحة تبحث عن الاهتمام وقال إنها مثل شخصية الإنسان الذي يتمتع بحس دعابة فهو يخلق الكثير من الاهتمام.


بريطانيا حيوانات

اختيارات المحرر

فيديو