وفيات «كورونا» العالمية على عتبة 5 ملايين

وفيات «كورونا» العالمية على عتبة 5 ملايين

«الصحة العالمية» توصي لأول مرة بعلاج وقائي
السبت - 18 صفر 1443 هـ - 25 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15642]
أحد مراكز فحص «كوفيد - 19» في الصين (أ.ف.ب)

اقتربت وفيات جائحة «كورونا» من خمسة ملايين ضحية بعد نحو عامين من ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية في أواخر عام 2019. وأظهر إحصاء لوكالة رويترز للأنباء، أمس، أن عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس بلغ 4.931 مليون حالة، فيما بلغ عدد الإصابات أكثر من 230.5 مليون نسمة، على مستوى العالم، توزعوا في أكثر من 210 دول.

ووفق الإحصاء ذاته كانت أكبر خمس دول متضررة من الوباء هي: الولايات المتحدة التي بلغت الوفيات فيها نحو 683 ألفاً، والإصابات 42.7 مليون حالة، تليها الهند بوفيات 446 ألفاً وإصابات 33.5 مليون، ثم البرازيل بوفيات 592.3 ألف وإصابات 21.3 مليون، ثم المملكة المتحدة بوفيات 135.8 ألف وإصابات 7.6 مليون، تليها روسيا التي بلغت وفياتها 410 آلاف والإصابات 7.4 مليون. في غضون ذلك، أوصت منظمة الصحة العالمية، ولأول مرة، بتقديم مجموعة من الأدوية للوقاية من الأعراض الحادة لمرض «كوفيد - 19» لدى الأشخاص المعرضين للخطر أكثر من غيرهم. وأشارت المنظمة إلى دراسات توضح أن توليفة من عقاري «كازيريفيماب» و«إيمديفيماب»، طورتها شركة «ريجينيرون» الأميركية بالمشاركة مع شركة «روش» السويسرية، يمكن أن تحسن فرص المرضى في البقاء على قيد الحياة.

وأوصت المنظمة بتقديم «كازيريفيماب» و«إيمديفيماب» للمرضى الذين يعانون من أمراض سابقة، وأيضاً للذين يعانون من أعراض شديدة جراء الإصابة بـ«كوفيد - 19» ويخضعون للعلاج في وحدات العناية المركزة. ونشرت منظمة الصحة العالمية توصياتها الجديدة في المجلة الطبية البريطانية.

وأوضحت المنظمة في بيان أن المرضى الذين لم يطوروا أجساماً مضادة طبيعية ضد «كوفيد - 19» هم الأكثر استفادة من العلاج الدوائي الجديد. كما حثت المصنعين والحكومات على تخفيض السعر المرتفع والإنتاج المحدود لمزيج الأجسام المضادة «ريجينيرون»، مشيرة إلى أن المفاوضات تجري مع شركة «روش» بشأن تخفيض الأسعار والتبرع والتوزيع العادل في جميع أنحاء العالم.
... المزيد


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو