مدربات سعوديات يزرن ريال مدريد وأتلتيكو مدريد

مدربات سعوديات يزرن ريال مدريد وأتلتيكو مدريد

ضمن «التعايش» المعتمد من اتحاد الكرة
الجمعة - 17 صفر 1443 هـ - 24 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15641]
لمى العنزي إحدى المشاركات في «تطوير المدربات» (الشرق الأوسط)

اختتمت إدارة كرة القدم النسائية التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، بالتعاون مع وزارة الرياضة، برنامج «التعايش»، وهو برنامج مخصص لتطوير وتدريب مدربات كرة القدم السعوديات الطموحات، الذي أُقيم في إسبانيا.
وانعقد برنامج «التعايش» التدريبي في إسبانيا بين مدينتي برشلونة ومدريد، في الفترة من 27 أغسطس (آب) إلى 12 سبتمبر (أيلول). وتألّف الوفد السعودي من لمياء الفارس، ولمى العنزي، ومريم الجحدلي، وهاجر الجحدلي، ونجد الماجش، وأميرة المسفر، وجميعهم مدربات سعوديات حاصلات على الرخصة التدريبية «C».
وأكد الحساب الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم عبر موقع «لينكد إن» أن سفير المملكة لدى إسبانيا، السيد عزام القين، كان قد استقبل الوفد التدريبي، الذي شارك في دورات تدريبية لكرة القدم تحت إشراف الرباعي الإسباني فرناندو ساندز، وفرناندو مورينتس، وبريدراج مياتوفيتش وماركوس سينا.
وتضمنت الرحلة أيضاً زيارة إلى مقر الاتحاد الإسباني لكرة القدم ومتاحف كرة القدم، وملاعب فرق ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، ومقر صحيفة «ماركا» الإسبانية، بالإضافة إلى مقر «برنامج المنح السعودية»، في مدينة سالو الإسبانية.
وعلى صعيد آخر، شاركت خمس حكمات سعوديات، هن: ريم الدوسري، وعنود الأسمري، وشام الغامدي، وكيان الدوسري، ورنا الميزني، في إدارة «بطولة كأس العرب للسيدات»، التي أُقيمت في مصر، خلال الفترة من 24 أغسطس (آب) حتى 6 سبتمبر (أيلول) الحالي. وشاركت أيضاً كل من بشاير العرفج ولمى العنزي، كجزء من الوفد السعودي إلى مصر، خلال «بطولة كأس العرب للسيدات»، بإشراف من «الاتحاد العربي لكرة القدم».
وتأتي هذه الخطوات الفعالة ضمن «برنامج تطوير كرة القدم النسائية في السعودية»، الذي يتم تحت إشراف «الاتحاد السعودي لكرة القدم»، حيث أعلن في وقت سابق تعيين الألمانية مونيكا ستاب مديرةً فنيةً لأول منتخَب للسيدات في المملكة، من أجل الإشراف على إنشائه واختيار لاعباته، حتى يكون نواة لجيل جديد من الكرة النسائية في المملكة.
وتملك ستاب خبرة عريضة في ملاعب كرة القدم، مع رخصة تدريبية من نوعية «يويفا برو»، بالإضافة إلى إجادتها التامة للألمانية والإنجليزية والفرنسية، ولديها تاريخ طويل؛ سواء كلاعبة أو مدربة أو في مجال الإدارة الرياضية والاستشارات الفنية، مع تحقيق عدد كبير من البطولات، مثل الدوري الألماني، 4 مرات، وكأس ألمانيا مرة واحدة، بالإضافة إلى لقب كأس الكؤوس الأوروبية للسيدات عام 2002 مع فريق فرانكفورت الألماني.
وقال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، في وقت سابق، إنه سيتم إطلاق أول دوري نسائي في السعودية خلال الأشهر المقبلة لتشكيل أول منتخب وطني للسيدات، خلال مؤتمر استراتيجية تحول كرة القدم السعودية، الذي عُقِد مطلع شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، في العاصمة الرياض.
وتحتل كرة القدم النسائية مكانة بارزة ضمن الخطط الاستراتيجيّة التابعة للرياضة السعودية، حيث إن الهدف الرئيسي سيكون إنشاء وتطوير منتخب نسائي أول لكرة القدم، بالإضافة للقيام برحلات استكشافية في كل مناطق المملكة، مع زيارة المدارس والأكاديميات المختلفة، ليس فقط لاختيار لاعبات للمنتخب الأول، بل لمنتخبات الفئات السنية أيضاً، جنباً لجنب مع الدورات التدريبية للمدربات الشابات، ودورات متخصصة ومكثفة للحكمات السعوديات، سواء داخل المملكة أو خارجها في مختلف البلدان العربية والعالمية، كما حدث مؤخراً خلال برنامج التعايش الذي أُقيم في إسبانيا.


السعودية رياضة سعودية المرأة السعودية

اختيارات المحرر

فيديو