الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية بدءاً من اليوم

الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية بدءاً من اليوم

الأربعاء - 15 صفر 1443 هـ - 22 سبتمبر 2021 مـ
الرئيس عبد المجيد تبون لدى ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للأمن (الرئاسة الجزائرية)

أعلنت الرئاسة الجزائرية، إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية بدءاً من اليوم (الأربعاء)، بعد نحو شهر من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
جاء ذلك في بيان عقب اجتماع للمجلس الأعلى للأمن الجزائري خُصّص لدراسة التطورات على الحدود مع المغرب، برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون.
وبحسب البيان، يأتي قرار الإغلاق الفوري للمجال الجوّي «نظراً لاستمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي»، ويشمل أيضاً الطائرات التي تحمل رقم تسجيل مغربياً.
كان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أعلن في 24 أغسطس (آب) الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما وصفها بـ«الأعمال العدائية» للمملكة المغربية.
وقال لعمامرة حينها في مؤتمر صحافي: «ثبت تاريخياً أن المملكة المغربية لم تتوقف يوماً عن الأعمال العدائية ضد الجزائر» سارداً الأحداث منذ حرب 1963 إلى عملية التجسس الأخيرة باستخدام برنامج «بيغاسوس» الإسرائيلي.
كما حمل «قادة المملكة مسؤولية تعاقب الأزمات التي تزايدت خطورتها (...)»، معتبراً أن «هذا التصرف المغربي يجر إلى الخلاف والمواجهة بدل التكامل في المنطقة» المغاربية. واتهمت الجزائر، المغرب بالتورط في الحرائق الضخمة التي اجتاحت شمال البلاد، وهو ما أعاد لعمامرة التذكير به.


الجزائر أخبار الجزائر أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو