«الوضع مستقر»... مفارقات كوميدية بنكهة مصرية

المسلسل المقتبس من عمل أسترالي مكون من 6 حلقات

لقطة من مسلسل «الوضع مستقر»
لقطة من مسلسل «الوضع مستقر»
TT

«الوضع مستقر»... مفارقات كوميدية بنكهة مصرية

لقطة من مسلسل «الوضع مستقر»
لقطة من مسلسل «الوضع مستقر»

حقق مسلسل «الوضع مستقر»، تفاعلاً لافتاً بين الجمهور عقب عرضه عبر شبكة «OSN» أخيراً، إذ عده بطلاه شادي ألفونس وخالد منصور «نقلة جديدة في عالم الدراما العربية»، حسب وصفهما.
مسلسل «الوضع مستقر» هو النسخة العربية للمسلسل الأسترالي «No Activity»، ويقدم بطولته شادي ألفونس، وخالد منصور، وسيد رجب، وانتصار، ومحمد جمعة، وشيماء سيف، وإنجي كيوان، والمعالجة الدرامية لمحمود عزت، ومن إخراج وائل فرج.
تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول فريق مراقبة من شخصين يحاولان تأمين النقطة 27، ويتلقيان التعليمات من فريق المتابعة، في الوقت الذي يحاول تجار مخدرات إتمام الصفقة وتسليم البضاعة من خلال حفر نفق، فتحدث خلافات كوميدية بين فريق المراقبة وتجار المخدرات وفريق المتابعة لتسير الأمور عكس المتوقع، ويبقى كل شيء على وشك الانهيار.
يرجع الفنان ألفونس موافقته السريعة إلى جودة المعالجة المصرية، مؤكداً أنها تتفوق على النسختين الأسترالية والأميركية.
وعن التغيرات التي طرأت على النسخة المصرية، يقول ألفونس لـ«الشرق الأوسط»، «هناك تغيرات جذرية طرأت على السيناريو والقصة الأصلية، لتناسب ذائقة المشاهد العربي، فمثلاً أضفنا الصبغة المصرية على كافة أحداث القصة، بما فيها زيادة خفة الظل بشكل مقبول يتقبله المشاهد، ولا يمل منه، عكس النسختين الأجنبيتين، كما غيرنا في أماكن التصوير الخاصة بموقع المراقبة الخاص بالسيدات، وأيضاً أماكن تصوير مشاهد العصابة».
ولفت ألفونس إلى أن «حالتي المرح والكوميديا سيطرتا على أجواء تصوير مسلسل (الوضع مستقر)، الذي يضم نخبة من كبار فناني مصر والوطن العربي في الكوميديا، لكن أكثر ما أحزنني هو عدم اشتراكي مع الفنانة المصرية انتصار في أي مشهد، فكل مشاهدها كانت مع الفنانة إنجي كيوان، ولم نلتق سوياً خلال تصوير المسلسل».
فيما اعتبر البطل الثاني للمسلسل خالد منصور، مشاركة الفنان سيد رجب في المسلسل «إضافة قوية له وسبباً رئيساً في نجاحه»، مؤكداً في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، أن «التمثيل مع فنان كبير بحجم سيد رجب، إضافة مهمة في مشوار كل من يقف أمامه».
وكشف منصور أن تصوير معظم مشاهدهما داخل عربة كان مرهقاً للغاية وصعباً، خصوصاً أنهما يجسدان فردي حراسة يستقلان عربة من أجل المراقبة، موضحاً أن «وجدوهما الدائم في الحلقات الست داخل العربة كان أمراً صعباً جداً، عكس باقي أبطال المسلسل، فالفنانة انتصار وإنجي كيوان كانتا تصوران مشاهدهما داخل غرفة كبيرة، حتى أفراد العصابة مثل سيد رجب ومحمد جمعة وأحمد سلطان كانوا يصورون في مكان مفتوح».
وأشاد منصور بفكرة المسلسل المكونة من 6 حلقات، لا تزيد مدة كل منها عن 30 دقيقة، قائلاً: «فورمات مسلسل (الوضع مستقر) نقلة جديدة في الدراما المصرية والعربية، فهو لم يعد بحاجة إلى مشاهدة حلقة مدتها 50 دقيقة، لمدة 30 يوماً، لكنه يستطيع مشاهدة جميع الحلقات دفعة واحدة ومن دون إعلانات عبر المنصات الرقمية».
ورغم تقديم أكثر من موسم للنسخة الأجنبية، فإنه لم يُتفق حتى الآن على تقديم موسم ثانٍ من النسخة العربية، وفق منصور الذي يقول إن «الموسم الثاني لم يتحدد بعد، لكن علينا أن نفتخر بما قدمناه، خصوصاً بعد تصدر المسلسل طيلة الأيام الماضية المركز الأول على كافة محتويات الشبكة في منطقة الوطن العربي».
وعن أحدث أعماله الفنية، قال خالد منصور: «انتهيت أخيراً من تصوير حلقاتي في برنامج (الشيفرة)، وهو برنامج للمقالب الكوميدية التي يقع فيها الفنانون، بالإضافة إلى تقديمي الأداء الصوتي لبرنامج بعنوان (يالا نتعشى) الذي يعد أيضاً من إنتاج (OSN)، وهو عبارة عن مسابقة في الطهي».
بينما كشف شادي ألفونس عن انتهائه من تصوير فيلم يدور حول المصارعة، وسيعرض في مهرجان البحر الأحمر الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية.


مقالات ذات صلة

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)
يوميات الشرق الفنانة مايان السيد في لقطة من البرومو الترويجي للمسلسل (الشركة المنتجة)

«ساعته وتاريخه»... مسلسل ينكأ جراح أسرة مصرية فقدت ابنتها

أثار مسلسل «ساعته وتاريخه» التي عرضت أولى حلقاته، الخميس، جدلاً واسعاً وتصدر ترند موقع «غوغل» في مصر، خصوصاً أن محتوى الحلقة تناول قضية تذكّر بحادث واقعي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق سهر الصايغ خلال تسلمها إحدى الجوائز (حسابها على إنستغرام)

سهر الصايغ: تمردت على دور «الفتاة البريئة»

قالت الفنانة المصرية سهر الصايغ إنها تشارك في مسلسل «أسود باهت» بدور «شغف» التي تتورط في جريمة قتل وتحاول أن تكشف من القاتل الحقيقي.

مصطفى ياسين (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.