مصر تناشد مواطنيها مجدداً تلقي اللقاح

مصر تناشد مواطنيها مجدداً تلقي اللقاح

«الصحة» شددت على ضوابط حماية الأطفال من «كورونا»
الخميس - 9 صفر 1443 هـ - 16 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15633]
مدبولي وزايد خلال تدشين حملة تشجيع المواطنين على تلقي اللقاح (من صفحة مجلس الوزراء المصري بـ«فيسبوك»)

ناشدت مصر مواطنيها مجدداً ضرورة «الحصول على لقاح فيروس (كورونا)»، في حين شددت وزارة الصحة على «ضوابط حماية الأطفال من الفيروس».

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: «أأمل مع كل الجهود المبذولة لتشجيع المواطنين على التسجيل لتلقي اللقاح، أن يعي الجميع، بخاصة مع تزايد أعداد الإصابات، أهمية الحصول على التطعيم والاقتناع بأنه يسهم بشكل كبير، إما في تجنب الإصابة بالفيروس وإما في التخفيف من حدة الإصابة».

وأضاف خلال تفقده أمس حملة «معاً نطمئن... سجل الآن» لتشجيع المواطنين على التسجيل على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح: «أتمنى أن تكون هناك استجابة كبيرة من المواطنين».

وحسب إفادة لـ«الصحة»، فإنه «تم تسجيل 503 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، فضلاً عن 10 حالات وفاة جديدة». وتشير الوزارة إلى أن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس، حتى مساء أول من أمس، هو 293951 من ضمنهم 247450 حالة تم شفاؤها، و16895 حالة وفاة».

ودشن رئيس الوزراء المصري أمس، حملة «معاً نطمئن... سجل الآن» في حضور وزيرة الصحة المصرية هالة زايد. وخلال تفقد رئيس الوزراء للحافلة المتنقلة المجهزة لهذا الغرض التي ستجوب عدداً من المحافظات، أكدت وزيرة الصحة أن «الحملة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة للفيروس»، مشيرة إلى أن «الحملة انطلقت أمس بمحافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، ثم تجوب باقي المحافظات تباعاً، وتستمر لمدة 10 أيام». ونوهت الوزيرة زايد إلى أنه «تم تخصيص 3 حافلات تجوب كل محافظة، إلى جانب 6 سيارات إضافية تضم فرق التواصل المجتمعي المؤهلين للرد على استفسارات وتساؤلات المواطنين والاستجابة لطلباتهم، والعمل على تذليل أي عقبات تعوق إتمام عملية التطعيم».

وأضافت وزيرة الصحة المصرية أنه من المقرر أن «تجوب هذه الفرق مختلف الأماكن العامة والميادين وأماكن التجمعات وأمام محطات المترو، وفور عملية التسجيل تصل الرسالة النصية للمواطن لتلقي اللقاح بأقرب مركز شباب ضمن المراكز التي تم تخصيصها للتطعيم»، مشيرة إلى أنه «حتى من قام بالتسجيل مسبقاً، ولم تصله إفادة بمكان تلقي اللقاح، سيتم إبلاغه بأقرب مركز يمكن أن يحصل فيه على التطعيم». وأشارت وزيرة الصحة المصرية إلى أن الحملة «تستهدف الوصول لأكبر عدد من المواطنين لتسجيل بياناتهم وتسهيل حصولهم على اللقاحات في أسرع وقت، وذلك في إطار خطة الدولة لتطعيم 40% من الفئات المستهدفة بنهاية العام الجاري، كما تهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي لدى المواطنين بأهمية التطعيم لحماية أنفسهم وذويهم والمجتمع من خطر الإصابة بالفيروس، إلى جانب العمل على تغيير اتجاهات المواطنين المترددين في الحصول على اللقاحات، وحثهم على تبني سلوكيات إيجابية بالإقبال على التطعيم».

إلى ذلك، قدمت «الصحة المصرية» عدداً من الإرشادات لحماية الأطفال الأقل من 18 عاماً من خطر الإصابة بالفيروس. ودعت إلى «ضرورة الاهتمام بالتغذية الجيدة مع علاج أي مشكلة صحية، وضرورة تعليم الأطفال لبس الكمامة بطريقة جيدة مع الالتزام بغسيل اليدين باستمرار والحرص على النظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي».

في ذات السياق، استعرضت وزيرة الصحة المصرية آخر مستجدات «كورونا» خلال اجتماع مجلس الوزراء المصري أمس، منوهة إلى أنه «تم الانتهاء من تصنيع 5 ملايين جرعة من اللقاح المحلي».

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن «إجمالي الجرعات التي تم توزيعها وتوريدها لمصر خلال الشهر الجاري تبلغ 17 مليون جرعة من لقاحات (أسترازينيكا، وسينوفاك، وسينوفارم، وجونسون آند جونسون، وموديرنا، وسبوتنك، وفايزر)، بالإضافة إلى 250 ألف جرعة من (أسترازينيكا) مهداة جارٍ تحديد موعد توريدها».

فيما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، أن «عدد مراكز تقديم اللقاح التابعة لوزارة التعليم العالي بلغ 290 مركز تطعيم في 60 جامعة، تتوزع ما بين 28 جامعة حكومية، و22 جامعة خاصة، و6 جامعات أهلية». وأضاف خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، أنه «تم تقديم 304.432 جرعة لقاح لطلاب الجامعات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعات حتى أول من أمس».


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو