السيسي يتسلم أوراق اعتماد السفير القطري

السيسي يتسلم أوراق اعتماد السفير القطري

القاهرة والدوحة توقِّعان مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون
الخميس - 9 صفر 1443 هـ - 16 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15633]
جانب من اجتماع لجنة المتابعة المصرية - القطرية (من صفحة «الخارجية المصرية» على «فيسبوك»)

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، أوراق اعتماد 24 سفيراً جديداً من بينهم سفير دولة قطر سالم بن مبارك آل شافي، إيذاناً ببدء المهام الدبلوماسية للسفير القطري في القاهرة، وذلك في إطار استكمال استعادة العلاقات بين الدوحة ودول الرباعي العربي (مصر، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، والإمارات)، وبناءً على «اتفاق العلا» الذي تم توقيعه في السعودية مطلع العام الحالي.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، أمس، إن «الرئيس السيسي تمنى للسفراء الجدد التوفيق والنجاح في عملهم بمصر»، مؤكداً «الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم في المجالات كافة».
وعيّنت كل من مصر وقطر سفيراً لدى الدولة الأخرى في يونيو (حزيران)، وأغسطس (آب) الماضيين على التوالي. حيث أصدر السيسي قراراً بتعيين عمرو كمال الدين بري الشربيني سفيراً لدى الدوحة، كما أعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، تسمية آل شافي، سفيراً فوق العادة في مصر، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2017.
والتقى الرئيس المصري مع أمير قطر على هامش قمة بغداد لقادة دول الجوار، نهاية الشهر الماضي و«تم التوافق خلال اللقاء على أهمية مواصلة التشاور، والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة»، وفقاً للرئاسة المصرية. وخلال شهري مايو (أيار) ويونيو الماضيين، تبادل وزيرا الخارجية في البلدين الزيارات، وحصلت لقاءات لكبار المسؤولين، كما أعرب الجانبان عن «الرغبة في تعزيز الأجواء الإيجابية بينهما».
في غضون ذلك، وقّعت مصر وقطر عدداً من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي. ووفق بيان لوزارة الخارجية المصرية مساء أول من أمس، فإن «لجنة المتابعة المصرية - القطرية عقدت اجتماعاً (الثلاثاء) في العاصمة القطرية الدوحة برئاسة مساعد وزير الخارجية المصرية السفير ياسر عثمان، والمبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية السفير علي الهاجري... كما انعقدت أيضاً اللجنة القانونية برئاسة مساعد وزير العدل المصري المستشار مصطفى البهبيتي، والسفير الشيخ محمد بن حمد آل ثاني رئيس الإدارة القانونية في وزارة الخارجية القطرية». وأضاف بيان وزارة الخارجية المصرية: «نتج عن الاجتماعات التوصل لاتفاق بشأن المسائل المعروضة على جدول أعمال اللجان، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين الشقيقين لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة فيهما».
وأوضحت الخارجية أن «الهيئة القومية للبريد المصرية وقّعت مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون في مجال التعاون البريدي مع الشركة القطرية للخدمات البريدية، كما وقّعت سلطة الطيران المدني المصرية على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع هيئة الطيران المدني بدولة قطر».
وذكر بيان «الخارجية المصرية» أن «هذه الخطوة تأتي في إطار استكمال مسار تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، والعمل الراهن على دفع العلاقات الثنائية بينهما للأمام». ويشار إلى أن لجنة المتابعة المصرية - القطرية عقدت اجتماعاً في القاهرة الشهر الماضي.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو