ألمانيا تعتقل رجلاً بتهمة نقل «معدات نووية» لإيران

ألمانيا تعتقل رجلاً بتهمة نقل «معدات نووية» لإيران

خبراء يتوقعون امتلاك طهران مواد لإنتاج قنبلة ذرية خلال 30 يوماً
الأربعاء - 8 صفر 1443 هـ - 15 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15632]
عناصر من الشرطة الألمانية (أ.ف.ب)

أعلن الادعاء العام الاتحادي الألماني، توقيف الشرطة رجلاً من أصول إيرانية بشبهة تصديره معدات لاستخدامها في البرنامجين النووي والباليستي لإيران، في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي. 

وأفاد المدعي العام بأن الشرطة داهمت 11 موقعاً بينها شقق ومكاتب في ولايات هامبورغ وشليسفيغ هولشتاين ونورد راين فستفاليا.

ويواجه المشتبه به ألكسندر ج، تهماً بنقل معدات قيمتها 1.1 مليون يورو لمواطن إيراني أُدرجت شركته الإيرانية على قائمة سوداء للاتحاد الأوروبي بوصفها واجهة لشراء معدات لبرامج إيران النووية والصاروخية بين عامي 2018 و2019، إضافة إلى نقل جهازي مطياف بسعر 166 ألف يورو (196510.80 دولار) لإيران في يناير (كانون الثاني) 2020 ونقل جهازين آخرين بسعر 388 ألف يورو بعد ذلك بستة أشهر، من دون الحصول على رخصة تصدير.

في شأن منفصل، أظهر تقييم خبراء معهد العلوم والأمن الدولي لأحدث تقارير صادرة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج الإيراني، أن سباق إيران لتخصيب اليورانيوم، خلال الصيف، جعلها في وضع تستطيع فيه إنتاج وقود لقنبلة ذرية «في غضون شهر واحد»، حسبما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس.

في هذه الأثناء، أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن دبلوماسيين بأن حراس الأمن الإيرانيين ضايقوا جسدياً العديد من مفتشات الوكالة الذرية التابعات للأمم المتحدة في منشأة نووية خلال الأشهر القليلة الماضية، وطالبت الولايات المتحدة إيران بوقف هذا السلوك على الفور.

وقال الدبلوماسيون إن الحوادث التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، وقعت في منشأة نطنز، وتضمنت قيام حراس أمن ذكور بلمس مفتشات بشكل غير لائق وأوامر بخلع بعض الملابس. وقال أحد الدبلوماسيين إن هناك ما لا يقل عن أربعة حوادث مضايقات منفصلة. وذكر دبلوماسي ثان أن العدد يتراوح بين خمس وسبع حالات.
... المزيد


المانيا النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة