منظومة إسرائيلية حمت قادة قمة «مجموعة السبع» في بريطانيا

منظومة إسرائيلية حمت قادة قمة «مجموعة السبع» في بريطانيا

الاثنين - 6 صفر 1443 هـ - 13 سبتمبر 2021 مـ
اجتماع وزراء خارجية «مجموعة السبع» في لندن (أرشيفية - أ.ف.ب)

سمحت الرقابة العسكرية في الجيش الإسرائيلي بنشر تقرير يؤكد أن بريطانيا استخدمت منظومة دفاع إسرائيلية لحماية قمة مجموعة السبع الكبرى (G 7)، التي عقدت في منطقة كورنوال جنوب غربي البلاد في يونيو (حزيران) الماضي.
وقالت مصادر عسكرية في تل أبيب إن المنظومة المقصودة تدعى «درون دوم»، وهي مشكَّلة من رادارات حساسة على الأرض وطائرات مسيرة في الجو ومنظومة إطلاق صاروخية وهدفها تدمير أي جسم يطلق باتجاه موقع انعقاد القمة، سواء كان صاروخاً أو طائرة أو درون. وهي مزودة بأجهزة استشعار حساسة متطورة ترصد الخطر وتواجهه حتى تدميره.
وتعمل هذه المنظومة لدى عدة جيوش في العالم الغربي، وقد امتلكها الجيش البريطاني أيضاً قبل ثلاث سنوات وتدرب عليها بهدف استخدامها في لقاءات مهمة. وقد أكد هذا النبأ، مصدر في شركة «رفائيل» للصناعة العسكرية الإسرائيلية التي تنتج هذه المنظومة، وقال: «يسعدنا أن البريطانيين اختاروا استخدام منظومتنا لحماية تلك القمة. فهذه شهادة على الرضا عن أدائها المتميز».
يذكر أنه في الوقت الذي عقدت فيه تلك القمة، بحماية المنظومة الدفاعية الإسرائيلية، كان مئات البريطانيين يتظاهرون أمام مبنى رئاسة الوزراء البريطانية في العاصمة لندن، مطالبين قادة مجموعة «الدول السبع»، بقطع دعمهم السياسي والعسكري لإسرائيل بسبب سياستها تجاه الفلسطينيين، ويرفعون شعارات: «فلسطين حرة» و«أوقفوا الاحتلال» ويحملون صوراً للأطفال الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل خلال الحرب على غزة قبل شهر من تلك القمة.


اسرائيل أخبار إسرائيل أخبار بريطانيا

اختيارات المحرر

فيديو