عرب و عجم

عرب و عجم

الاثنين - 6 صفر 1443 هـ - 13 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15630]

> فهد بن عبد الرحمن الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بوركينافاسو، التقى أول من أمس، وزير البنية التحتية في جمهورية بوركينافاسو ويندينمانيجا إيريك بوجوما، بمكتب الوزير في العاصمة واغادوغو، ‏وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.
> الدكتور صالح بن حمد التويجري، أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر «آركو»، أكد أهمية اليوم العالمي للإسعافات الأولية الموافق 12 سبتمبر (أيلول) في مضاعفة جهود العاملين في المجال الإنساني من أجل تخفيف المعاناة الناجمة عن الحوادث والكوارث والصراعات المسلحة والأزمات الإنسانية، وكذا تعليم مهارات الإسعافات الأولية لكل فئات المجتمع. وأضاف: «احتفاء المنظمة بهذا اليوم العالمي يأتي في إطار إدراكها لضرورة تقديم الخدمات الإسعافية لمحتاجيها من المصابين في مختلف الحوادث».
> محمد بن يوسف، سفير تونس في القاهرة، التقى أول من أمس، أسامة رؤوف، مؤسس ورئيس مهرجان أيام القاهرة للمونودراما، وذلك عقب إعلان تونس ضيف شرف المهرجان، الذي يقام تحت رعاية إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، في الفترة من 13 وحتى 17 سبتمبر الجاري، وأكد السفير التونسي عمق العلاقات الثقافية المصرية التونسية، معبراً عن سعادته باختيار تونس ضيف شرف الدورة الرابعة، مؤكدا أنه مهتم بحضور حفل افتتاح المهرجان.
> ماجدة بركة، سفيرة مصر لدى بوليفيا، استقبلها أول من أمس، وزير الخارجية البوليفي روجيليو مايتا، بمناسبة قرب انتهاء عملها، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، كما تم التطرق لعدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وتناولت السفيرة مقترحات تفعيل أُطر التعاون خلال الفترة المقبلة بما في ذلك دفع أطر العلاقات الاقتصادية والنظر في إبرام اتفاقية للربط الجوي عبر الناقل الوطني بالبلدين، الأمر الذي يُتيح تنشيط التبادل التجاري.
> علي العايد، وزير الثقافة الأردني، رعى أول من أمس، حفل تأبين الفنان التشكيلي الراحل محمد رفيق اللحام، الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي، وقال الوزير إن المنجزات الفنية للحام، تؤكد أنه رسم ملامح الأردن في وجدانه، فكانت لوحاته أيقونات لذاكرة الوطن ورموزه وإنجازاته، وأوضح أن وزارة الثقافة من منطلق اعتزازها بمنجز الفنان الراحل ستقوم بطباعة كتابه «رحلتي مع الفن والحياة»، ضمن مشروع مكتبة الأسرة، لتكون سيرته متاحة لمحبيه والباحثين والدارسين لتاريخ الثقافة والفن الأردني على الدوام.
> محمد عمر جاد، سفير مصر الجديد في إثيوبيا، استقبله أول من أمس، البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة، ودار خلال اللقاء الحديث عن علاقة الكنيسة القبطية بالكنيسة الإثيوبية وتأثيرها في مجريات الأحداث. ومن المقرر أن يتوجه السفير المصري، خلال أيام إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لتسلم مهام منصبه الجديد.
> الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، ألقى محاضرة أول من أمس، على عدد من الأئمة والدعاة السودانيين، ضمن البرنامج التدريبي لأكاديمية الأوقاف المصرية، تحت عنوان «الفتوى والاستقرار»، حيث تناول مفهوم الإفتاء، ومؤكدا أن منهجية دار الإفتاء المصرية في إصدار الفتاوى هي منهجية علمية موروثة، مشيرا إلى أن الدار تلجأ أحيانا للمتخصصين في العلوم المختلفة، مثل الطب والاقتصاد والسياسة وغيرها، قبل أن تصدر فتوى في أمر يتعلق بهذا التخصص.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، شارك في فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان في مصر، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعبر السفير عن فخره واعتزازه بالجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية لإعلاء كرامة المواطن المصري في كافة المجالات الاقتصادية والحقوق المدنية وحقوق المرأة والتثقيف.
> ماديار مينيليكوف، سفير كازاخستان لدى الإمارات، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عبد الله محمد المزروعي، في مقر الغرفة، لبحث مجالات تعزيز التعاون بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية في إمارة أبوظبي وجمهورية كازاخستان، وأكد المزروعي على أن إمارة أبوظبي أصبحت وجهة اقتصادية جاذبة للشركات الكازاخستانية الراغبة في توسيع وجودها في أسواق أبوظبي.


اختيارات المحرر

فيديو