دراسة: الكثير من أوقات الفراغ يقلل الشعور بالرفاهية

على أولئك الذين لديهم أوقات فراغ كثيرة أن يحاولوا تحديد هدف ما (رويترز)
على أولئك الذين لديهم أوقات فراغ كثيرة أن يحاولوا تحديد هدف ما (رويترز)
TT

دراسة: الكثير من أوقات الفراغ يقلل الشعور بالرفاهية

على أولئك الذين لديهم أوقات فراغ كثيرة أن يحاولوا تحديد هدف ما (رويترز)
على أولئك الذين لديهم أوقات فراغ كثيرة أن يحاولوا تحديد هدف ما (رويترز)

بيّنت دراسة جديدة أنه في حين أن مستويات الرفاهية الذاتية ترتفع في البداية مع زيادة وقت الفراغ، فإن هذا الاتجاه لا ينطبق عندما تتعدى أوقات الفراغ ساعات محددة في اليوم.
وقالت الدكتورة ماريسا شريف، وهي مؤلفة مشاركة في الدراسة من جامعة بنسلفانيا الأميركية: «المكان المثالي هو مقدار معتدل من وقت الفراغ... اكتشفنا أن الكثير من وقت الفراغ يرتبط بانخفاض مستوى الرفاهية الذاتية بسبب نقص الإحساس بالإنتاجية والهدف»، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
وشرحت شريف وزملاؤها في مجلة «الشخصية وعلم النفس الاجتماعي» كيف حللوا نتائج مسحين واسعي النطاق، شملا ما مجموعه أكثر من 35 ألف مشارك.
وكان أحدهما هو استطلاع استخدام الوقت الأميركي، الذي أُجري بين عامي 2012 و2013 وسأل المشاركين عما فعلوه خلال الـ24 ساعة الماضية.
بعد الاستعانة بمصادر خارجية للآراء حول الأنشطة التي ستُعادل وقت الفراغ ثم حساب هذا الوقت للمشاركين، وجد الفريق أنه في حين ارتفعت الرفاهية الشخصية مع مقدار وقت الفراغ الذي يصل إلى نحو ساعتين، فقد بدأت في الانخفاض بمجرد أن تجاوزت الخمس ساعات.
في غضون ذلك، كشفت بيانات من الدراسة الوطنية للقوى العاملة المتغيرة، التي أُجريت بين عامي 1992 و2008، أنه بعد نقطة معينة، لم يعد الحصول على مزيد من وقت الفراغ مرتبطاً برفاهية ذاتية أكبر.
وقال الفريق إن الدراسة الأميركية لاستخدام الوقت تشير إلى أن الطريقة التي يمضي بها الناس أوقات فراغهم مهمة.
وأوضح الباحثون: «رغم أن كثيراً من الوقت التقديري الذي تم قضاؤه في الأنشطة الفردية وغير المنتجة قد أدى إلى تأثير سلبي على الرفاهية الذاتية، فإن الوقت الذي يقضيه الناس في الأنشطة الاجتماعية أو المنتجة لم يكن كذلك».
ثم أجرى الفريق تجربتين عبر الإنترنت، مع بيانات من 2565 مشاركاً أميركياً في واحدة و4046 في الأخرى، في محاولة للتأكد من أن النتائج لم تكن ببساطة، على سبيل المثال، سيناريو قد يجد فيه الأشخاص المصابون بالاكتئاب أنفسهم مع كميات كبيرة من وقت الفراغ.
في كلتا التجربتين، طُلب من المشاركين تخيل مقدار محدد من وقت الفراغ في اليوم وماذا سيفعلون به، مع تجربة واحدة تبحث تحديداً فيما إذا كان قد تم إنفاق الوقت على أنشطة مفيدة ومنتجة، أم لا.
وجد الفريق أن المزيد من وقت الفراغ لم يكن بالضرورة أفضل عند النظر إليه مقابل المشاعر المتخيلة للرفاهية أو التوتر أو الإنتاجية. وبشكل أكثر تحديداً، استقرت الرفاهية المتخيلة حيث ارتفع وقت الفراغ الإنتاجي الافتراضي من كميات معتدلة إلى عالية، ولكنه كان أقل بمقدار 0.4 نقطة على مقياس مكون من سبع نقاط مقارنة بكميات معتدلة من أوقات الفراغ غير المنتجة.
وقال الفريق إن الكميات المثلى من وقت الفراغ غير دقيقة. ومع ذلك، اقترح الباحثون على الأشخاص الذين يشعرون أن لديهم القليل من وقت الفراغ ألا يتخلوا عن جميع التزاماتهم، ولكن بدلاً من ذلك عليهم محاولة إيجاد ساعتين من وقت الفراغ في اليوم.
في المقابل، يجب على أولئك الذين لديهم أوقات فراغ كثيرة أن يحاولوا تحديد هدف ما، سواء كان ذلك في التواصل مع الآخرين أو القيام بنشاط مثمر.


مقالات ذات صلة

6 خطوات للحفاظ على ضغط دم آمن خلال الطقس البارد

صحتك ممرضة تقيس ضغط دم أحد الأشخاص داخل «مركز شرق آركنساس الصحي العائلي» في ليبانتو (أرشيفية - رويترز)

6 خطوات للحفاظ على ضغط دم آمن خلال الطقس البارد

مع دخول فصل الشتاء، وزيادة برودة الأجواء، ما التأثير الذي قد يخلفه هذا الجو على صحتنا؟ وهل له تأثير على ضغط الدم؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك صناديق من عقاري «أوزمبيك» و«ويغوفي» من إنتاج شركة «نوفو نورديسك» في صيدلية بلندن (رويترز)

دراسة تكشف ميزة جديدة لأدوية إنقاص الوزن مثل «أوزمبيك»: تحمي الكلى

أفادت دراسة جديدة بأن أدوية السمنة الشائعة، مثل «أوزمبيك»، قد تساعد أيضاً في حماية الكلى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك صورة توضيحية لتشريح العين وتقنيات الحقن المستخدمة (الشرق الأوسط)

تقنيات حديثة لحقن الأدوية في شبكية العين

أظهرت إرشادات نُشرت لأول مرة في دراسة حديثة، فوائد فريدة من نوعها توفرها حقن الحيز فوق المشيميّة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في شبكية العين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك تقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية بالجسم (رويترز)

ما سبب زيادة انتشار مرض الكبد الدهني خلال السنوات الأخيرة؟

أكد طبيب أميركي أن الاستهلاك المتزايد للمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والأطعمة شديدة المعالجة ساهم في زيادة انتشار «مرض الكبد الدهني» خلال السنوات الأخيرة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الشباب والأطفال الأعلى تفاؤلاً يميلون إلى أن يكونوا أفضل صحة (رويترز)

كيف يؤثر التفاؤل على صحة الأطفال والشباب؟

كشفت دراسة جديدة عن أن صغار السن الأعلى تفاؤلاً بشأن مستقبلهم يميلون في الواقع إلى أن يكونوا أفضل صحة بشكل ملحوظ.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)

موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
TT

موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)

وصلتْ إلى هاتف صاحبة السطور رسالة تعلن عودة أمسيات «مترو المدينة». كان كلُّ ما حول المتلقّية هولاً وأحزاناً، فبدا المُرسَل أشبه بشعاع. يبدأ أحد مؤسّسي «مترو» ومديره الفنّي، هشام جابر، حديثه مع «الشرق الأوسط» بترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة. ينفض عنها «مفهوماً قديماً» حصر دورها بالترفيه وتمضية الوقت، ليحيلها على ما هو عميق وشامل، بجَعْلها، بأصنافها وجمالياتها، مطلباً مُلحّاً لعيش أفضل، وحاجة لتحقيق التوازن النفسي حين يختلّ العالم وتتهدَّد الروح.

موسيقيون عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة (مترو المدينة)

في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة بفرادة الطابع والمزاج. أُريد للموسيقى خَلْق فسحة تعبيرية لاحتواء المَعيش، فتُجسّد أرضية للبوح؛ مُنجزةً إحدى وظائفها. تُضاف الوظيفة الأخرى المُمثَّلة بالإصرار على النجاة لمَنْح الآتي إلى الأمسية المُسمَّاة «موسيقى تحت النار» لحظات حياة. موسيقيون على البزق والدرامز والإيقاع والكمنجة... عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة. يُعلّق هشام جابر: «لم يكن ينقصنا سوى الغبار. جميعنا في معركة».

لشهر ونصف شهر، أُغلق «مترو». شمَلَه شلل الحياة وأصابته مباغتات هذه المرارة: «ألغينا برنامجاً افترضنا أنه سيمتدّ إلى نهاية السنة. أدّينا ما استطعنا حيال النازحين، ولمّا لمسنا تدهور الصحّة النفسية لدى المعتادين على ارتياد أمسيات المسرح، خطرت العودة. أردنا فسحة للفضفضة بالموسيقى».

لم يَسْلم تاريخ لبنان من الويل مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز (مترو المدينة)

يُشبّه المساحة الفنية التي يتيحها «مترو» بـ«علبة خارج الزمن». ذلك لإدراكه أنّ لبنان امتهن الصعاب ولم يَسْلم تاريخه من الويل، مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز. وامتهن اجتراح «العُلب»، وهي الفسحات الرقيقة. منها يُواجه أقداره ويُرمّم العطب.

استمرّت الحفلات يومَي 20 و21 الحالي، وسلّمت «موسيقى تحت النار» أنغامها لعرض سُمِّي «قعدة تحت القمر»، لا يزال يتواصل. «هذا ما نجيده. نعمل في الفنّ»، يقول هشام جابر؛ وقد وجد أنّ الوقت لا ينتظر والنفوس مثقلة، فأضاء ما انطفأ، وحلَّ العزفُ بدل الخوف.

يُذكِّر بتاريخ البشرية المضرَّج بالدماء، وتستوقفه الأغنيات المولودة من ركام التقاتُل الأهلي اللبناني، ليقول إنّ الحروب على مرّ العصور ترافقت مع الموسيقى، ونتاج الفنّ في الحرب اللبنانية تضاعف عمّا هو في السلم. يصوغ المعادلة: «مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس، موسيقى ونغمات وأمل». ذلك يوازي «تدليك الحالة»، ويقصد تليينها ومدّها بالاسترخاء، بما يُشبه أيضاً إخضاع جهاز لـ«الفرمتة»، فيستعيد ما تعثَّر ويستردّ قوةً بعد وهن.

أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة (مترو المدينة)

يتمسّك «مترو المدينة» بحقيقة أنّ الوقت الصعب يمضي والزمن دولاب. أحوالٌ في الأعلى وأحوال في الأسفل. هذه أوقات الشدائد، فيشعر الباحثون عن حياة بالحاجة إلى يد تقول «تمسّك بها»، ولسان يهمس «لا تستسلم». أتاح المسرح هذا القول والهَمْس، ففوجئ هشام جابر بالإقبال، بعد الظنّ أنه سيقتصر على معارف وروّاد أوفياء. يقول: «يحضر الناس لكسر الشعور بالعزلة. يريدون مساحة لقاء. بعضهم آلمته الجدران الأربعة وضخّ الأخبار. يهرعون إلى المسرح لإيجاد حيّز أوسع. ذلك منطلقه أنّ الفنّ لم يعد مجرّد أداة ترفيهية. بطُل هذا الدور منذ زمن. الفنون للتعافي وللبقاء على قيد الحياة. أسوةً بالطعام والشراب، تُغذّي وتُنقذ».

كفَّ عن متابعة المسار السياسي للحرب. بالنسبة إليه، المسرح أمام خيارَيْن: «وضع خطّة للمرحلة المقبلة وإكمال الطريق إن توقّف النار، أو الصمود وإيجاد مَخرج إن تعثَّر الاتفاق. في النهاية، المسارح إيجارات وموظّفون وكهرباء وتكاليف. نحاول أن يكون لنا دور. قدّمنا عروضاً أونلاين سمّيناها (طمنونا عنكم) ترافقت مع عرض (السيرك السياسي) ذائع الصيت على مسرحنا. جولته تشمل سويسرا والدنمارك وكندا...».

ترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة (مترو المدينة)

ويذكُر طفولة تعمَّدت بالنار والدخان. كان في بدايات تفتُّح الوعي حين رافق والده لحضور حفل في الثمانينات المُشتعلة بالحرب الأهلية. «دخلنا من جدار خرقته قذيفة، لنصل إلى القاعة. اشتدّ عودنا منذ تلك السنّ. تعلّقنا بالحياة من عزّ الموت. لبنان حضارة وثقافة ومدينة وفنّ. فناء تركيبته التاريخية ليست بهذه البساطة».

يرى في هذه المحاولات «عملاً بلا أمل». لا يعني إعلان اليأس، وإنما لشعورٍ بقسوة المرحلة: «يخذلني الضوء حيال الكوكب بأسره، ولم يعُد يقتصر غيابه على آخر النفق. حين أردّد أنني أعمل بلا أمل، فذلك للإشارة إلى الصعوبة. نقبع في مربّع وتضيق بنا المساحة. بالفنّ نخرج من البُعد الأول نحو الأبعاد الثلاثة. ومن الفكرة الواحدة إلى تعدّدية الأفكار لنرى العالم بالألوان. كما يُحدِث الطبيب في الأبدان من راحة وعناية، يحتضن الفنّ الروح ويُغادر بها إلى حيث تليق الإقامة».