«إيزيس لمسرح المرأة» ينضم إلى قائمة المهرجانات المصرية

«إيزيس لمسرح المرأة» ينضم إلى قائمة المهرجانات المصرية

يستضيف 17 عرضاً من 10 دول في دورته الأولى
الجمعة - 3 صفر 1443 هـ - 10 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15627]
الممثلة والمخرجة عبير لطفي رئيسة المهرجان - ملصق الدورة الأولى للمهرجان

وسط زخم المهرجانات السينمائية والمسرحية والتلفزيونية المصرية، ينضم مهرجان «إيزيس الدولي لمسرح المرأة» إلى قائمة الفعاليات الفنية المصرية، لتبدأ دورته الأولى في منتصف شهر سبتمبر (أيلول) الجاري.
واختار مؤسسو المهرجان اسم «إيزيس» عنواناً له تيمناً بـ«إلهة الأمومة والسحر والخصوبة عند قدماء المصريين»، كما تحمل الدورة الأولى من المهرجان لهذا العام اسم الكاتبة المصرية فتحية العسال.
وساعد الزخم المسرحي بالقطاعين العام والخاص على إقامة أول مهرجان بالوطن العربي يهتم بالمرأة، حيث كان مقرراً عقد دورته الأولى في شهر مارس (آذار) من العام الماضي، خلال الاحتفاء بشهر المرأة، لكن جائحة «كورونا» كانت عائقاً أمام إقامته، وتم تأجيله لشهر سبتمبر الحالي.
ويعد «مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة» الأول من نوعه في المنطقة العربية، وفق الكاتبة رشا عبد المنعم، مديرة المهرجان، والتي أشارت في مؤتمر صحافي مساء أول من أمس، إلى أن اختيار اسم الكاتبة المصرية فتحية العسال جاء بسبب دفاعها عن الحرية وقضايا المرأة.
ويهدف المهرجان الذي تبدأ فعالياته من 15 إلى 21 سبتمبر الجاري إلى تعظيم قدر مسرح المرأة تماشياً مع جهود الدولة لدعم تمكين المرأة وإقامة جسور ثقافية بين النساء من مختلف أنحاء العالم بهدف تحفيزهم على التعبير عن قضاياهم وهمومهم المختلفة عربياً وعالمياً.
ويضم مجلس أمناء المهرجان كلاً من الفنانة المصرية سوسن بدر رئيسة شرف الدورة التأسيسية، والممثلة والمخرجة عبير لطفي رئيسة المهرجان، والكاتبة رشا عبد المنعم مدير المهرجان، وكذلك عبير علي، مدير المهرجان أيضاً، وعضوية كل من الفنان فتحي عبد الوهاب، والسفيرة مشيرة خطاب، والمخرج خيري بشارة، والإعلامية مشيرة موسى، والناقدة عبلة الرويني، والمخرج سعيد قابيل، ورامي عبد الرازق.
ويعتزم القائمون علي المهرجان العمل على استمرار فعالياته على مدار العام بالاشتراك مع الجهات الداعمة للمهرجان ومنها «حاضنة نهاد صليحة» حيث نظّم المهرجان بالتعاون مع «التحرير لاونج التابع لمعهد غوته الألماني» في عام 2019 حاضنة باسم سيدة النقد العربي الراحلة الدكتورة نهاد صليحة، وذلك لدعم ورعاية العروض المسرحية المعنية بقضايا المرأة ونتج عن هذا التعاون 6 عروض مسرحية وقد وقع الاختيار على اثنين من تلك العروض للمشاركة في الدورة التأسيسية للمهرجان وهما «المطبخ»، و«امرأة واحدة».
ويتعاون المهرجان كذلك مع «ورشة كتابة مقترحات المشروعات»، إذ تم عقد اتفاق بين المهرجان وتجمع «تماسي للفنون» لكتابة مقترحات صالحة للعرض في المهرجان لرفع مهارات العاملين بالمسرح، ويأتي «مشروع بنات إيزيس» ضمن الجهات الداعمة ليسلط الضوء على مسيرة مبدعات المسرح المصري.
ويشارك في المهرجان 17 عرضاً مسرحياً من 10 دول، وتبلغ العروض المصرية 8 عروض هي: «بهية»، و«هاملتهن»، و«هنا القاهرة»، و«كارمن»، و«متاح الشهرة»، و«المشوار الأخير»، و«المطبخ»، و«امرأة وحيدة»، وتضم العروض العربية والأجنبية 9 عروض هي: «آخر مرة»، و«ربع وقت» من تونس، و«ملكة» من سوريا، و«قفص الطيور» من الأردن، و«فريدا» من رومانيا، و«ليدي إم» من هولندا، و«كانداتا» من اليابان، و«ممر» من البرازيل، و«طريق» من روسيا.
ويطمح المهرجان للعمل على مدار العام، حسب عبير علي، مديرة المهرجان، التي تقول: «هدفنا هو الوجود طوال العام لتحديث آليات المهرجان أولاً بأول والوقوف على جميع القضايا المتنوعة التي تخص المرأة وعقد شراكات نسوية على مستوى العالم».
ويقام المهرجان برعاية وزارة الثقافة المصرية، والمجلس القومي للمرأة، ومركز التحرير الثقافي، والمجلس الثقافي البريطاني، ومعهد غوته والتحرير لاونج، والسفارة الهولندية، وتجمع تماسي للفنون الأدائية، واستوديو عماد الدين، ومسرح روابط، وجمعية النهضة العلمية الثقافية و«الجيزويت»، وكلتوجراف، وجمعية «يهمني الإنسان».
ويكرم المهرجان في دورته التأسيسية اسم الفنانة المصرية الراحلة شويكار، والفنانة اللبنانية نضال الأشقر، والدكتورة هدى وصفي، والدكتورة نجاة علي، والمخرجة عفت يحيى، والفنانة إيمان صلاح الدين، والفنانة البريطانية جوليا فارلي.
وتقول عبير لطفي رئيسة المهرجان، لـ«الشرق الأوسط إن «إقامة المهرجان في شهر سبتمبر جاء بناءً علي توصيات اللجنة العليا بوزارة الثقافة بعدما كان مقرراً إقامته في شهر مارس 2020». مشيرة إلى أن «إقامته خلال الشهر الحالي ليس له علاقة وثيقة بإحياء ذكرى شهداء بني سويف ولكن كان لا بد من الإشارة إليهم خصوصاً لأنهم زملاء».


مصر Arts مهرجان

اختيارات المحرر

فيديو