استراتيجية إردوغان... تعزيز خطط روسيا والصين في أفغانستان

إردوغان يرحب بالقوات التركية التي تم سحبها من أفغانستان (أ.ب)
إردوغان يرحب بالقوات التركية التي تم سحبها من أفغانستان (أ.ب)
TT

استراتيجية إردوغان... تعزيز خطط روسيا والصين في أفغانستان

إردوغان يرحب بالقوات التركية التي تم سحبها من أفغانستان (أ.ب)
إردوغان يرحب بالقوات التركية التي تم سحبها من أفغانستان (أ.ب)

من الواضح أن استراتيجية الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بصفة بلاده عضواً في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، كما يقول أحد المحللين الأتراك، هي تعزيز خطط روسيا والصين لمستقبل أفغانستان. ويرى الكاتب السياسي التركي البارز، بوراك بيكديل، أنه ينبغي على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عدم تصديق موقف الرئيس التركي الزائف الموالي للغرب «مثلما حدث عندما عرض إدارة مطار كابل، ثم هرب»، أو مناهضته الزائفة للراديكالية «مثلما حدث عندما غازل الإرهابيين الأفغان».
ويقول بيكديل في تقرير نشره معهد جيتستون الأميركي إنه منذ استيلاء «طالبان» على السلطة في أفغانستان، أدلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بكثير من التصريحات، وأجرى كثيراً من المحادثات بشأن التطورات والوضع الجديد في أفغانستان، بهدف تعزيز موقفه.
وأوضح بيكديل أنه عندما غزا الاتحاد السوفياتي أفغانستان، في ديسمبر (كانون الأول)، عام 1979، لدعم الحكومة الأفغانية الشيوعية، ثم أثناء صراع مع المسلحين الراديكاليين، كانت تركيا تخوض حربها الأهلية بين المتطرفين من اليسار واليمين. وفي سبتمبر (أيلول) من عام 1980، قام الجيش التركي بانقلاب وحظر جميع الأحزاب السياسية، ومن بينها الأحزاب الإسلامية. وأضاف أن الإسلاميين الأتراك أسسوا «حزب الرفاه»، الذي تم حظره أيضا في وقت لاحق. وفي عام 1985، أي في منتصف الفترة التي شهدت غزو الاتحاد السوفياتي لأفغانستان، كان إردوغان، الذي كان يبلغ من العمر 31 عاماً في ذلك الوقت، هو الرئيس الإقليمي الديناميكي لـ«حزب الرفاه» في إسطنبول. وفي أحد الأحداث المناهضة للولايات المتحدة والمناهضة للغرب، دعا إردوغان الأفغاني قلب الدين حكمتيار، إلى إسطنبول.
ويشار إلى أن حكمتيار هو زعيم «الحزب الإسلامي قلب الدين» السياسي. وكان المواطنون الأفغان العاديون يعرفونه بأنه «جزار كابل» بسبب قصفه المدينة مراراً دون وجود سبب واضح لذلك. وقبل بضعة أسابيع، عندما كانت سلطة «طالبان» تتزايد في كابل، قام إردوغان من جديد بتغيير موقفه واحتفل بعلاقة حب آيديولوجية تربطه بالإرهابيين في أفغانستان. وقال: «إن فهم وتفسير (طالبان) للإسلام لا يتعارض مع فهمنا»، وهو الأمر الذي صدم ملايين الأتراك من العلمانيين.
ويقول بيكديل إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن المبادرات التي قدمها إردوغان لـ«طالبان» لم تقتصر على تسليطه الضوء على تسامحه مع الشريعة فحسب؛ فقد قال إردوغان إن «مؤسساتنا ذات الصلة تعمل على ذلك، وتتضمن إجراء محادثات مع (طالبان)، ومن الممكن أيضاً أن أستقبل زعيم (طالبان)». وأوضح بيكديل أن من أهم نتائج تقدم «طالبان» والتساهل التركي اللاحق إفساد سيطرة «طالبان» على كابل لخطة تركية لترك القوات في العاصمة الأفغانية لتشغيل مطار حميد كرزاي الدولي، وهي مهمة تعج بالمخاطر ولم تتطوع للقيام بها أي دولة أخرى. وقد سعى إردوغان للمهمة، لتسليط الضوء - على ما يبدو - على الأهمية الاستراتيجية لتركيا للدول الغربية، وتحديداً الولايات المتحدة. وبذلك، كان من المرجَّح أنه يأمل في أن يكون له نفوذ أكبر على إدارة بايدن عندما تفاوضت تركيا والولايات المتحدة على أصعب الاختلافات بينهما، ومن بينها فرض عقوبات جديدة محتملة على الحكومة التركية بسبب استحواذها على نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع «إس 400».
وباختصار، كان إردوغان يأمل على الأرجح في استغلال الصفقة الخاصة بمطار كابل لإعادة العلاقات المثيرة للجدل بصورة كبيرة مع الولايات المتحدة، من خلال وضع العلاقات الثنائية في إطار المعاملات. وبهذه الطريقة، تحرز تركيا تحت قيادة إردوغان، نقطة في إظهار نفسها على أنها حليف غربي موثوق به. وقال بيكديل إنه قبل أسبوعين فقط من سيطرة «طالبان» على كابل، كانت أنقرة وواشنطن تحاولان تسوية الخلافات بينهما فيما يتعلق بشروط وأحكام سيطرة تركيا على مطار كابل. وحتى 11 من أغسطس (آب)، كانت تركيا ما زالت عازمة على إدارة وحراسة مطار كابل بعد انسحاب القوات الأجنبية الأخرى من أفغانستان.
من ناحية أخرى، تدفق آلاف اللاجئين الأفغان على حدود تركيا البرية مع اليونان، في 28 من أغسطس (آب)، بعد انتشار تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن اليونان سوف تفتح حدودها أمام اللاجئين الأفغان حتى الأول من سبتمبر (أيلول). ويرى بيكديل أنه يبدو أن إيران، من جانبها، تأمل في «ضرب عصفورين بحجر واحد»؛ فمن خلال تسهيل رحلة المواطنين الأفغان غير الشرعيين إلى تركيا ونحو اليونان، بصورة منهجية، قد يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار كل من تركيا وأوروبا.
ومن المفترض أن رجال الدين في إيران سيكونون سعداء جداً بنقل عشرات الآلاف من الأفغان إلى حدود بلادهم الصعبة مع تركيا.
وسيكون الباقي بعد ذلك هو مشكلة الأتراك السنّة والغرب. ويختتم بيكديل تقريره بقوله إن حكمتيار الذي تربطه بإردوغان علاقات منذ عام 1985 يجري حالياً مباحثات مع طالبان وإردوغان بشأن مستقبل أفغانستان، بينما يجري إردوغان مباحثات مع «طالبان» وربما يحاول تحديد خطوته التالية. فبعد أن فقد إردوغان ورقة مساومة بالنسبة لتعاملاته المستقبلية مع بايدن والولايات المتحدة بسبب فشل خطته للقيام بحراسة مطار كابل، ونظراً لآيدولوجيته المعادية للغرب منذ وقت طويل، ربما يسعى لتشكيل تحالف مع أي جماعة أو جماعات إسلامية تحكم أفغانستان في المستقبل القريب.



بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.