الصين تتعهد بتقديم أكثر من 30 مليون دولار مساعدات لأفغانستان

الصين تتعهد بتقديم أكثر من 30 مليون دولار مساعدات لأفغانستان

الخميس - 2 صفر 1443 هـ - 09 سبتمبر 2021 مـ
وزير الخارجية الصيني وانغ يى يلتقي القائد في حركة «طالبان» عبد الغني برادر (أ.ب)

أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم (الخميس) أن الصين وعدت أفغانستان بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 200 مليون يوان، بما يعادل 30.7 مليون دولار، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وتعهد وزير الخارجية وانغ يى بذلك في مؤتمر عبر تقنية الفيديو مع نظرائه من الدول المجاورة لأفغانستان.

وذكرت الصين أنها ستقدم مساعدات عاجلة لمكافحة جائحة فيروس «كورونا» وتعتزم إرسال ثلاثة ملايين جرعة من لقاح «كوفيد - 19» كدفعة أولى إلى أفغانستان.

وقال وانغ يي في مؤتمر اليوم، إن أفغانستان ما زالت تواجه تحديات خطيرة مثل القضايا الإنسانية والرفاهية العامة للشعب بشكل عام وجائحة كورونا.

وانضم وزراء خارجية باكستان وإيران وطاجيكستان وأوزبكستان ونائب وزير خارجية تركمانستان إلى وانغ في المؤتمر الافتراضي.

وقال الوزير الصيني إن الدول المجاورة تريد مساعدة أفغانستان «للخروج من الفوضى»، غير أنه دعا الولايات المتحدة أيضاً إلى الوفاء بمسؤولياتها بعد انسحابها من أفغانستان. وأشار إلى أن الولايات المتحدة «ملزمة أكثر من أي دولة أخرى» بتقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية لدعم الأفغان والحفاظ على الاستقرار وتجنب الفوضى.

وتدرس حكومات دول عدة ما إذا كانت ستعترف بحركة «طالبان» وتعيد المساعدات التي تعتمد عليها البلاد. ووجه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية نداءً عاجلاً لتقديم مساعدات لأفغانستان تقدر بأكثر من 600 مليون دولار هذا الأسبوع، قائلاً إن الخدمات الأساسية تنهار وإن المساعدات المنقذة للحياة على وشك النفاد.


الصين أخبار أفغانستان أخبار الصين طالبان

اختيارات المحرر

فيديو