استعراض البقر يعود إلى نيويورك مع تدابير لمنع السرقة

TT

استعراض البقر يعود إلى نيويورك مع تدابير لمنع السرقة

- وعادت الأبقار!
قبل 21 عاماً، تم توزيع نحو 500 بقرة مصنوعة من الألياف الزجاجية - زيّنها الفنانون والمشاهير وأطفال المدارس - في جميع أنحاء مدينة نيويورك. كانت الأبقار ذات الألوان الزاهية تُشاهد في الحدائق وعلى الأرصفة، حيث يلتقط السياح الصور، ويصطف الأطفال لتسلقها، ويراقبها اللصوص بغية سرقتها.
لكن الآن، الأبقار أقل شبهاً بقطيع بري يشيع الفوضى عبر الأحياء الخمسة، وأكثر شبهاً بمجموعة النخبة من الأبقار المدللة التي يتم عرضها في معرض المقاطعة.
في الأسبوع الماضي، تم توزيع 78 بقرة من الألياف الزجاجية في ثمانية مواقع في المدينة، يمكن أن يراقبها حراس الأمن أو الكاميرات. وفي ساحات هدسون، تقف 22 بقرة داخل وخارج مجمع التسوق الفاخر، وتوجد أسفل السلالم المتحركة، أو تطل على شرفة زجاجية في اتجاه «كيت سبايد أند كوتش» (حيث يمكن لحقائب اليد المصنوعة من جلدها أن تجلب مئات الدولارات).
لم ترغب الشركة المسؤولة عن معرض الفنون العامة «كاو – باريد» في تكرار أحداث عام 2000 عندما شوّهت الأبقار بالكتابات على عليها، أو قطعت آذانها أو اختفت من منصاتها. (في إحدى الحالات، كان شابان على وشك تحميل بقرة ملونة إلى سيارتهما الجيب في غرب شارع هيوستن عندما وصلت الشرطة).
قال جيروم إلباوم، مؤسس «كاو – باريد» (81 عاماً): «كان هذا الحدث اختباراً تعليمياً رائعاً بالنسبة إلينا. لقد كنا ساذجين جداً في تلك الأيام».
في سنة 1998، كان إلباوم محامياً يعيش في وست هارتفورد، كونكتيكت، من دون أي دور في عالم الفن، عندما عثر على زوجين من بقر الألياف الزجاجية في فندق في رحلة عمل إلى زيورخ. كان إلباوم مغرماً بالأبقار، وكذلك كان رجل الأعمال بيتر هانيغ من شيكاغو، وكان تواقاً إلى إعادة الفكرة إلى مدينته.
ساعد إلباوم في جلب الفكرة إلى الغرب الأوسط، وبدأ يسمع من الناس في نيويورك الذين يريدون قطيعاً خاصاً بهم. حظيت الفكرة بدعم حماسي من قبل العمدة رودي جولياني، الذي أقام حدثاً عاماً جنباً إلى جنب مع بقرة رسمت لتبدو وكأنها سيارة أجرة صفراء. ولقد جذب المشروع عدداً كبيراً من الشركات الراعية (بما في ذلك صحيفة نيويورك تايمز)، وفي وقت المزاد، اجتذب كوكبة من المشترين المتحمسين الذين تذهب أموالهم إلى الجمعيات الخيرية.
كان معرض البقر الأول في نيويورك ناجحاً من الناحية السياحية، فضلاً عن كونه سلسلة من المغامرات السيئة.
شُحنت الخمسون بقرة الأولى من سويسرا إلى نيويورك ليرسم عليها تلاميذ المدارس الحكومية، ولكن عندما كُسرت قطعة من الألياف الزجاجية من إحدى الأبقار وتعرضت للهب كاختبار، خرج السخام الأسود «مشتعلاً ومنطفئاً في لحظات»، كما قالت صحيفة «التايمز». فأُعيدت الأبقار، ووجد إلباوم مورداً جديداً، هي شركة في كاليفورنيا تصنع تماثيل عرض الأزياء لمتاجر البيع.
قال إلباوم إنه كانت هناك مشكلة أخرى في معرض البقر في نيويورك، أن بعض الأبقار لم تكن جيدة. وأضاف: «تساءل النقاد عما إذا كان هذا فناً حقاً لأن الكثير منه كان غير محترف تماماً».
بالنسبة لهذا المعرض، الذي تأجل سنة بسبب الجائحة، كانت الفكرة هي التركيز على عدد أقل من الأبقار وعلى مهارة فنية أفضل. بدلاً من الدعوة المفتوحة إلى التصميم، قامت الجهة المستفيدة من مزاد الأبقار لهذا العام، جمعية خيرية باسم «محبة الرب للجميع»، التي تطبخ وتقدم وجبات مصممة طبياً للأشخاص الذين يعانون من مرض خطير، باختيار الفنانين.
هناك بقرة مغطاة بلمحات من ضربات الفرشاة الملونة بواسطة رسام تجريدي محلي، وبقرة بوجه فريدا كاهلو ممتد عبر الجسم، وبقرة لفنان رسوم الغرافيتي من مواليد الإكوادور، كان يرسم عربات مترو أنفاق نيويورك في ثمانينات القرن العشرين، وبقرة مغطاة بمصابيح تسمى «بقرة أديسون»، وبقرة ذات توهج أخضر وأزرق مصنوع من بلاستيك حمض البولي - لاتيك، المستمد من المصادر المتجددة.
قال إلباوم: «إن الفن، دون استثناء، هو أفضل ما أنتجناه على الإطلاق».
ثم هناك الأبقار التي صممت بوضوح لتكون إعلانات، مثل البقرة المغطاة بـ5 نجوم حمراء في متجر ماسيز بشارع 34، والبقرة الفضية المتلألئة التي يرعاها متجر «بكاراه» لمنتجات الكريستال الراقية.
ولن تكون الفرصة كبيرة هذه المرة لسرقة الأبقار. لقد وضعت الأبقار عمداً في مواقع بارزة الرؤية، حيث يمكن مراقبتها، هذا ما قاله رون فوكس، نائب رئيس فعالية «كاو – باريد» وصهر إلباوم. ولكل منطقة قطيع واحد على الأقل: في ساحات هدسون في مانهاتن، والمدينة الصناعية في بروكلين، وكلية برونكس المجتمعية في برونكس، وقاعة نيويورك للعلوم في كوينز، ومتحف المنارة الوطني في جزيرة ستاتن.
تغيير آخر لهذا العام: سوف يُعقد المزاد بالكامل على الإنترنت خلال شهر سبتمبر (أيلول) في عام 2000، جمع المزاد 1.35 مليون دولار لصالح 6 جمعيات خيرية، بما في ذلك جمعية «محبة الرب للجميع»، في حفل أقيم في شارع سيبرياني 42، حيث أنفقت أوبرا وينفري أكثر من 100 ألف دولار على ثلاثة أبقار.
- خدمة «نيويورك تايمز»



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.