ناشرون مغاربة: الجائحة فاقمت الأزمة... والحل إلكتروني

مراد القادري
مراد القادري
TT

ناشرون مغاربة: الجائحة فاقمت الأزمة... والحل إلكتروني

مراد القادري
مراد القادري

تجمع أجوبة الناشرين في المغرب، بخصوص تأثيرات «كورونا» على عالم النشر، من ناحية الطبع والتوزيع والمشاركة في المعارض، وكيف أثر ذلك على حركة السوق وتوزيع الكتاب الورقي، على أن الجائحة أضرت بقطاع الثقافة بتجلياته ومكوناته كافة، بما في ذلك مجال نشر الكتاب الذي تفاقمت أزمته.
ولتجاوز الوضع بعد انحسار الجائحة، يرى عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والمشتغلين في ميدان النشر أن الحل لن يكون إلا إلكترونياً، عبر استخدام منصات شبكة الإنترنت... وفيما يلي، عينة من وجهات نظر الفاعلين المغاربة في ميدان النشر والطبع والتوزيع:

سليكي: أزمة الكتاب والرقمنة
انطلق طارق سليكي، مسؤول دار النشر «سليكي أخوين»، من تجربته بصفته ناشراً، مشيراً إلى صعوبة الحديث عن أوضاع القطاع، وتداعيات الجائحة، في ظل غياب إحصاءات رسمية.
ويعتقد سليكي أن «قطاع الثقافة بكافة تجلياته وجميع مكوناته كان الأكثر تضرراً بسبب جائحة (كورونا) التي أتت على الأخضر واليابس، فشلته بشكل تام، أو بالأحرى شلت ما تبقى منه. وما دام الكتاب هو موضوعنا هنا، فقد تفاقمت أزمته، إذ ألغيت كل المحافل التي من شأنها الاعتناء والاحتفال بالكِتاب والكُتاب بجميع أطيافهم. ودون سابق إنذار، وجد كثير من الناشرين أنفسهم أمام مشاريع موقوفة التنفيذ إلى أجل غير مسمى».
وزاد سليكي موضحاً: «وجدنا أنفسنا أمام حقيقة طالما غيبناها عن تفكيرنا، بل كنا نصر على تأجيلها، أو نقنع أنفسنا بأنها لا تعنينا، وهي كيف لنا أن نواجه المستقبل الذي نسير إليه بخطى سريعة بكل الهشاشة التي تعترينا بأسلحتنا التقليدية، فالعالم يتغير، ونحن لا نتغير! هل الرقمنة والكتاب الإلكتروني ضرورة حتمية أم ننتظر الوقت الذي سنستسلم فيه ونعلن هزيمتنا أمام الركب الذي ركبه العالم الذي سبقنا في المهنة، وراكم تجارب مهمة في هذا المجال».
ورأى سليكي أن «توقف المعارض بالنسبة للعالم الثالث يعني توقف الإيرادات، وتوقف الدخل، وبالتالي لا داعي للإنتاج، في الوقت الذي نرى فيه العالم الغربي الذي يجعل من المعارض مناسبات لعقد الصفقات الكبرى، عوض البيع بالتقسيط، والذي كان من السهل جداً الاستمرار فيه، على الرغم من التوقف، بخلق بديل، وذلك عن طريق الرقمنة، وخلق منصات افتراضية، لأن توزيع الكتاب وتوصيله للقراء عبر شبكات مكتبية محكمة له قنواته وله ناسه من الأزل، ما يجعل الناشر لا يحمل هم القارئ النهائي إلا لماماً. هنا تكمن هشاشتنا وضعفنا، على الرغم من أن إمكانياتنا وسوقنا والجغرافية التي يمكننا الاشتغال عليها ومعها، والتي تمتد من المحيط إلى الخليج، واللغة المشتركة الواحدة والتاريخ المشترك والدين المشترك؛ الشيء الذي لا نجده إلا عندنا في العالم العربي، ولا نظير له في العالم. ومع ذلك، يظل سقف الطبع محدوداً جداً، والكتاب يصعب توزيعه، حتى على مستوى الدولة التي أنتج فيها الكتاب».
وشدد سليكي على أن «التوزيع في كل العالم العربي هو محور المشكل، ولا يمكن تجاوزه إلا بفتح حوار كبير مع الوزارات الوصية، والفاعلين في القطاع، من مكتبات وموزعين وناشرين وفاعلين سياسيين واقتصاديين وطنيين لهم قدرة الاستثمار في هذا القطاع، وإقناعهم بأن الثقافة قطاع منتج، وأن الدول يتم وزنها بالمعرفة قبل الصناعة».
وعن المستقبل، قال سليكي: «يمكنني أن أقول بكل واقعية إننا خسرنا في أول معركة، وليس هناك من خيار إلا أن نجدد دماءنا ونتسلح بالرقمنة، وأن ندخل باب النشر من باب المهنيين المحترفين. ومع الوقت، سينزل كل الهواة من قطار الحياة. ونتمنى أن تسمو الثقافة، وتفتح كل الحدود في الوطن العربي، ويصول الكتاب ويجول، من دون قيد أو شرط».

القادري: آثار مدمرة...
وولوج إلى الإنترنت
يرى مراد القادري، رئيس «بيت الشعر» في المغرب، أن «قطاعَ الصناعات الثقافية، بما فيها قطاعُ النشر، تعرضَ لضررٍ بليغ من جراء انتشار وباء (كورونا المستجد)، وهو الضررُ الذي تفاقم أثرُه بسبب انعدام استراتيجية للمُواجهة من طرف القِطاعات المسؤولة في وزارات الثقافة بالمنطقة العربية، التي فاجأها الوباء، واعتقدت واهمة أنه ضيفٌ عابر، وأنّ إقامتَه بيننا ستكون قصيرة».
وأوضح القادري أنه «مع مرُورِ الوقت، واستمرارِ الجائحة في تعطيل كثير من المرافق الاجتماعية والاقتصادية والحياتية، بدأنا نلاحظُ كيف امتدت يدُ التعطيل لمجال النشر؛ هكذا رصدنا إغلاق بعض دور النشر، وإفلاس بعضها الآخر، خاصة أن كثيراً منها يعيشُ من دينامية معارض النشر الوطنية والإقليمية والدولية، وهي المعارض التي أُلغي كثير منها. هذا، علاوة على توقف بعض العمليات الحِرفية الصناعية والتجارية التي تندرج في سلسلة عملية نشر الكتاب، كالطبع والتسويق والترويج، بل إنه حتى بعض وزارات الثقافة، كما هو الحال في المغرب، أوقفت برامجها التي كانت سارية من قبل في مجال دعم الكتاب والنشر، الذي يُعد أحدَ البرامج الأساسية التي يُشارك فيها (بيت الشعر) في المغرب، والتي من خلالها استطعنا نشر ما يزيدُ على 150 عنواناً في صِنف الديوان الشعري، ونقدِ الشعر وترجمته، عِلاوة على نشر 3 أعداد في السنة من مجلة (البيت)».
وشدد القادري على أن بيت الشعر في المغرب لم يسلم من الآثار المُدمرة للجائحة. وزاد موضحاً: «يُمكنُ لي القول إن الجائحة أوقفت بالكامل برنامج النشر الذي اعتمدناه، وصادق عليه المؤتمر الأخير لمؤسستنا التي تكرست صورتُها وطنياً بصفتها داراً للنشر، علاوة على كونها مؤسسة معنية باستدامة السؤال الثقافي والمعرفي حول الشعر وقضاياه. وقد كان من نتائج ذلك، أننا لم نستطعْ نشْر العناوين التي وصلتنا خلال هاتين السنتين، وهو ما أثر سلباً ليس على المشهد الثقافي والأدبي فحسب، بل كانت له نتائج اقتصادية واجتماعية كبيرة على قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب، وعلى عالم النشر تحديداً، حيث جعلتْ منه عالماً بئيساً بلا طعْم».
وأمام هذا الوضع، يضيف القادري، وأمام انتعاش تسويق الكتب الإلكترونية «التجأنا في (بيت الشعر) في المغرب إلى استخدام منصات الإنترنت من أجل نشر إصداراتنا السابقة وترويجها، كما وقعنا اتفاقية شراكة مع مؤسسة (دار النهضة العربية) ببيروت من أجل النشر والترويج الإلكتروني للكتب والمنشورات، بالاعتماد على المواقع والتطبيقات الإلكترونية».


مقالات ذات صلة

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان
خاص الكاتب الغزي محمود عساف الذي اضطر إلى بيع مكتبته لأحد الأفران (حسابه على «فيسبوك»)

خاص غزة تحرق الكتب للخبز والدفء

يعاني سكان قطاع غزة، خصوصاً في شماله، من انعدام تام لغاز الطهي، الذي يُسمح لكميات محدودة منه فقط بدخول مناطق جنوب القطاع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
ثقافة وفنون الشيخ ثاني بن حمد الممثل الشخصي لأمير قطر خلال تكريم الفائزين بالجائزة (الشرق الأوسط)

«جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي» تتوّج الفائزين بدورتها العاشرة

كرّمت «جائزةُ الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي» في قطر الفائزين بدورتها العاشرة خلال حفل كبير حضره الشيخ ثاني بن حمد وشخصيات بارزة ودبلوماسية وعلمية.

ميرزا الخويلدي (الدوحة)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.